المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع رئيس جمهورية أرمينيا، فخامة السيد Vahagn Khachaturyan

24/07/2023

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم على هامش عملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 المنعقدة في المقر الرئيسي للمنظمة، اجتماعًا مع فخامة السيد Vahagn Khachaturyan، رئيس جمهورية أرمينيا.

وأطلع فخامة الرئيس المدير العام على كيف أنّ جائحة كوفيد-19 والصراعات المستمرة قد أدّت إلى تعطيل إمدادات الوقود والبذور ومبيدات الآفات والأسمدة وتسببت في ارتفاع الأسعار في أرمينيا، وكيف تمكّنت أرمينيا رغم هذه التحديات من تحقيق نمو في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 14 في المائة في عام 2022. ولكن قطاع الزراعة ما زال يعاني من إمكانيات محدودة في مجالات الريّ والبنية التحتية والأسواق والحصول على التمويل والتكنولوجيا الفعّالة، فضلًا عن قابلية تأثّره بالمخاطر الطبيعية.

وهنّأ المدير العام أرمينيا على هذا الإنجاز المذهل، وأشار إلى عدد من المزايا التنافسية الفريدة التي يتمتع بها قطاعها الزراعي، بما في ذلك الوصول إلى سوق الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية، والبصمة الجغرافية الصغيرة والمناطق الزراعية المناخية المواتية للنباتات العالية القيمة. ودعا أرمينيا إلى استخدام جميع الوسائل التي تقدمها المنظمة، ولا سيما مبادرة العمل يدًا بيد ومنتدى الأغذية العالمي، وإلى استخدام خبرة المنظمة لاستقطاب الاستثمارات في المناطق الريفية.

وأكّد المدير العام لفخامة الرئيس عزم المنظمة على تزويد بلاده بالمزيد من الدعم من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية وللتحضير لقمة أهداف التنمية المستدامة المزمع عقدها في سبتمبر/أيلول 2023. واتفق الطرفان على تعزيز أواصر التعاون على المدى الطويل، مع الإشارة إلى أن عام 2023 يصادف الذكرى الثلاثين للتعاون بينهما منذ انضمام أرمينيا إلى عضوية المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 1993.