المدير العام شو دونيو

لقاء ثنائي مع رئيس كوبا - فخامة السيد Miguel Díaz-Canel

20/06/2023

روما - استقبل اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، رئيس جمهورية كوبا فخامة السيد Miguel Díaz-Canel، في المقرّ الرئيسي للمنظمة في روما.

وأعرب فخامة الرئيس عن تقديره لكل ما قدمته المنظمة من دعم في السنوات الأخيرة، لا سيما في ما يتعلق بتصميم برنامج السيادة الغذائية والتثقيف الغذائي في كوبا وتنفيذه. وأكد أن أولويات كوبا تتماشى مع الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة
2022-2031 والسعي إلى تنفيذ خطة عام 2030. وشكر فخامة الرئيس أيضًا المنظمة على تقديم الدعم في الأوقات الصعبة، مثل حريق قاعدة الناقلات العملاقة وتداعيات إعصار إيان في عام 2022.

وسلّط المدير العام الضوء على أن كوبا لديها إمكانات كبيرة لتطوير نظمها الزراعية والغذائية، مع التركيز على بعض المحاصيل المحددة مثل الأفوكادو والسكر، وأشار إلى برنامج المدارس الحقلية للمزارعين التابع للمنظمة الذي يسعى إلى تدريب المزارعين. وأشار إلى أن كوبا بحاجة إلى مزيد من الاستثمارات في الآلات والميكنة والتخزين ضمن سلسلة التبريد.

وأشار السيد شو دونيو أيضًا إلى الإمكانات التي تختزنها تربية الأحياء المائية في كوبا، وأشار إلى أنها تحوز على ثروة من المعرفة التي يمكن تشاطرها مع البلدان الأخرى، مثل المعارف في مجال التكنولوجيا الأحيائية.

وأقرّ المدير العام بتأثيرات أزمة المناخ في كوبا، وشدّد على الحاجة إلى تعزيز القدرة على الصمود والإجراءات الاستباقية للكوارث الطبيعية، وأشار في هذا الصدد إلى تعاون المنظمة الوثيق مع الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية.

وسلّط فخامة الرئيس والمدير العام الضوء على إمكانية تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال العلم والابتكار.