المدير العام شو دونيو

موجز عن اللقاء الثنائي الذي عقده المدير العام مع فخامة السيد Shavkat Mirziyoyev، رئيس جمهورية أوزبكستان

07/09/2023

تاشكنت – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) اليوم اجتماعًا مع فخامة السيد Shavkat Mirziyoyev، رئيس جمهورية أوزبكستان، في قصر Kuksaroy الرئاسي في تاشكنت.

ورحب فخامة الرئيس Mirziyoyev بالمدير العام، مُشيرًا إلى أن لقاءاتهما هي موضع تقدير كبير. وتبادل الطرفان التهنئة لإعادة انتخابهما مؤخرًا.

وهنّأ المدير العام أيضًا فخامة الرئيس على نجاح المؤتمر الدولي بشأن الأمن الغذائي الذي افتتحه في وقت سابق اليوم
في سمرقند.

أمَّا فخامة الرئيس، فقد شدّد على أن منظمة الأغذية والزراعة قدّمت دعمًا فنيًّا مهمًا ساهم في نجاح المؤتمر. وأثنى أيضًا على الملاحظات الافتتاحية التي ألقاها المدير العام والتي تبرهن على فهمه العميق للمشاكل التي تواجه البلدان غير الساحلية، ومنها آسيا الوسطى. وقال فخامة الرئيس إنّ معدل الفقر في بلاده قد انخفض، منذ توليه منصبه في عام 2016، من 34 في المائة إلى 14 في المائة، وأنّ الهدف هو خفض هذا المعدل إلى نسبة تتراوح بين 5 و7 في المائة خلال ولايته الرئاسية الحالية.

واتفق الطرفان على أهمية تعزيز أواصر التعاون بين المنظمة وأوزبكستان والارتقاء بالشراكة بينهما إلى مستويات جديدة. وتحقيقًا لهذه الغاية، أضاف فخامة الرئيس أن بلاده ستعتمد خارطة طريق جديدة تهدف إلى تعزيز التعاون مع المنظمة.

واقترح فخامة الرئيس أيضًا أن تشمل أولويات البرنامج القطري الجديد للمنظمة، الذي يمتد حتى عام 2030، النقاط التالية:

1- تحديث الزراعة، بما في ذلك الأراضي والتخزين واختيار البذور.

2- ورقمنة الزراعة، بما في ذلك الاستفادة من البيانات الضخمة المستمدة من مبادرة العمل يدًا بيد وتيسير مبادرة 000 1 قرية رقمية.

3- وإدخال أدوات مالية فعالة جديدة.

وأشار فخامة الرئيس إلى أنّ الحكومة ستعقد، في اليوم اللاحق للمؤتمر، منتدى الاستثمار الزراعي والغذائي.

ودعا المدير العام، من جانبه، حكومة أوزبكستان إلى المشاركة في منتدى الأغذية العالمي، الذي أنشأه المدير العام في 2021 والذي سيعقد في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، مُشيرًا إلى أن المنتدى سيكون فرصة مهمة للبلدان من أجل استقطاب الاستثمارات.

وحضر الاجتماع أيضًا معالي السيد Jamshid Khodjaev، نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومعالي السيد Ibrohim Abdurakhmonov، وزير التعليم العالي والعلوم والابتكار.

وزار المدير العام على هامش المؤتمر معرضًا مكرّسًا لبرامج الشراكة بين المنظمة وتركيا في مجالي الزراعة والحراجة، بالإضافة إلى برنامج الشراكة بين المنظمة وأذربيجان. ورافق المدير العام في زيارته للمعرض رئيس وزراء أوزباكستان ووزراء الزراعة في كل من أذربيجان وتركيا وأوزبكستان، حيث ناقشوا مسائل تتعلق بالتعاون في مجالات الزراعة وتطوير الأسواق وتغيّر المناخ وصون الموارد الطبيعية.