المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع وزير الدولة للاقتصاد في جمهورية أنغولا – معالي السيد Ivan Emanuel Marques dos Santos

17/10/2023

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، على هامش منتدى الأغذية العالمي لعام 2023 في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، اجتماعًا مع وزير الدولة للاقتصاد في جمهورية أنغولا – معالي السيد Ivan Emanuel Marques dos Santos.

وتألف الوفد المرافق لوزير الدولة من كلٍ من معالي السيد Joao da Cunha، وزير الدولة للزراعة والثروة الحيوانية؛ ومعالي السيد Ivan do Prado، وزير الدولة للصناعة والتجارة؛ ومعالي السيد Antonio Silva، وزير الدولة لمصايد الأسماك والموارد البحرية، الذين كانوا يشاركون في منتدى الأغذية العالمي لعام 2023 لعرض خطة الاستثمار الزراعي في الحبوب والثروة الحيوانية في أنغولا.

وأعرب معالي السيد Ivan Emanuel Marques dos Santos عن تقديره لما قدمته المنظمة من مساعدة فنية شاملة، وهنأ المدير العام على منتدى الأغذية العالمي لعام 2023 الممتاز.

وتبادل الطرفان وجهات النظر بخصوص فرص تحويل النظام الزراعي والغذائي في أنغولا. وأطلع وزير الدولة المدير العام على آخر المستجدات التي طرأت لدعم ثلاثة برامج رئاسية كبرى لخطة التنمية الوطنية الجديدة، وهي: توسيع إنتاج الحبوب (PLANAGRAO)، والإنتاج الحيواني (PLANAPECUARIA)، ورؤية الاقتصاد الأزرق (PLANAPESCA). كما أعاد التأكيد على أن الزراعة تعد محركًا لدفع عجلة التنويع الاقتصادي والنمو.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى وزير الدولة وهنّأه على قيادته وفريقه القوي المشارك في منتدى الأغذية العالمي لعام 2023. وأوضح أنه يمكن تحقيق المزيد بفضل التنويع والإنتاج الأفضل. وعلى وجه التحديد، أطلع المدير العام وزير الدولة على مدى أهمية القيادة القوية لتسخير الفرص الجديدة، مؤكّدًا على أهمية الرقمنة والتجارة الإلكترونية كمكوّنين رئيسيين. كما أطلع وزير الدولة على أهمية النظر إلى سلسلة القيمة برمتها، مشيرًا إلى أن تنمية القدرات أمر لا غنى عنه لإحداث التحوّل المنشود.

وشدّد المدير العام على أن منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد يعتبر منصة تتولى فيها البلدان زمام خططها الاستثمارية وتحدث فيها التغيير التحفيزي والتحويلي اللازم، مؤكّدًا على أنه من خلال المنصة الجغرافية المكانية وغيرها من مجالات الخبرة الفنية للمنظمة، يمكن لهذه الأخيرة مواصلة دعم أنغولا في تحويل نظامها الزراعي والغذائي.