المدير العام شو دونيو

المدير العام يثني على موظفي فئة الخدمات العامة لما أظهروه من تفان وضبط النفس في هذه الفترة الحافلة بالتحديات

31/03/2021

31 مارس/ آذار 2021، روما- أثنى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في خطابه اليوم، على موظفي وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما، من فئة الخدمات العامة المتواجدين في جميع أنحاء العالم لمساهماتهم في إنجاز الولايات الشاملة وسط ظروف العمل الصعبة التي تسببت بها جائحة كوفيد-19.

وقال المدير العام إنّ الإدارة قد أخذت واجب الرعاية على محمل الجدّ. وقال في خطابه أمام الجمعية السنوية لاتحاد موظفي الخدمات العامة، وهو عبارة عن مجموعة تمثل العاملين في منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي: "أودّ أن أثني عليكم جميعًا لما أظهرتموه من روح تعاون واحترام وضبط النفس العالي المستوى".

وقال إنّ الموظفين كافة قد التزموا بالكامل ببروتوكولات السلامة، لا بل تكيفوا أيضًا مع متطلبات العمل عن بُعد وغير ذلك من التحديات، وأبدوا تفانيهم المتجدد في مكافحة الجوع والفقر. وقال المدير العام: "لولا مساهمتكم، لكان هذا مجرد شعار جميل"، مؤكّدًا أهمية دعم موظفي فئة الخدمات العامة لإنجاز مهمة المنظمة.

وأشار إلى أنّ تحسين رفاه الموظفين وتعزيز ظروف العمل كانا من بين أولوياته منذ تولّيه منصبه في عام 2019. وقال إنّ هذا ينطبق على الموظفين من الفئة الفنية وفئة الخدمات العامة لأنه "من الصعب تحقيق ما تم إنجازه من دون التعاون الوثيق بينهما".

وقال إنّ تقدّمًا قد أحرز - لا سيما من خلال توسيع نطاق استحقاقات الأمومة والخطوات الرامية إلى تعزيز فرص التطوير المهني - وسيتبع ذلك المزيد من القواعد الجديدة الرامية إلى التكيف مع "الوضع الطبيعي الجديد"، وأعرب عن تقديره "لطريقة عمل اللجنة الاستشارية بين الموظفين والإدارة الإيجابية والبناءة" التي تعمل فيها وهو ويتوقع أن تواصل البناء على أساس متين يقوم على الاحترام والثقة المتبادلين". وقد عززت المنظمة أيضًا تغطية التأمين الصحي للموظفين وقامت بمواءمة شروط السفر للمهام الطويلة الأجل مع تلك القائمة في منظومة الأمم المتحدة.

وأشار المدير العام قائلًا: "إنني أدرك أنه ثمة الكثير من الأمور التي ينبغي تحسينها، ولا نهاية لها في الواقع"، مستطردًا: "خطوة تلو الأخرى، إننا نجعل المنظمة مكانًا أفضل للعمل، وتؤدي هذه الخطوات الصغيرة العديدة إلى إحداث أثر كبير".

وفي عام 2020، دعا السيد شو دونيو إلى عقد اجتماعات مفتوحة للمرة الأولى في تاريخ المنظمة، بما مكّن الموظفين من التفاعل مباشرة مع المدير العام والإدارة. وقال إنّ كبار المديرين قد أخذوا علمًا بما جاء في هذه الاجتماعات وتعلّموا بالتالي كيفية تحسين الممارسات المتّبعة. وطلب أيضًا من جميع كبار المديرين المشاركة في جلسات للإحاطة بشأن سبل تنفيذ سياساته المتعلقة بعدم التسامح مع أي شكل من أشكال الاعتداء الجنسي والتنمّر وغير ذلك من أوجه سوء التصرف في أماكن العمل، في روما وفي الميدان على السواء. 

وأُجريت عملية إعادة هيكلة كبرى على نطاق المقر الرئيسي، وسيُعلن خلال الأشهر المقبلة عن المزيد من الوظائف الشاغرة ضمن إطار جديد موجّه نحو زيادة فرص التقدّم المهني وترقية الموظفين الداخليين في فئة الخدمات العامة.

وختم السيد شو دونيو قائلًا: "إنّ التحديات الماثلة أمامنا كبيرة، فكونوا أوفياء لوعدكم وسأفي أنا أيضًا بوعدي".