المدير العام شو دونيو

المدير العام يزور جامعة ولاية ميسيسيبي لتوطيد التعاون في مجالات العلوم والبيانات والابتكار من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية

23/10/2023

ستاركفيل، ميسيسيبي – برزت قوة وإمكانات العلوم والبيانات والابتكار في مركز الصدارة يوم الاثنين خلال اللقاء الذي عقده السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) مع كبار المسؤولين التنفيذيين والباحثين في جامعة ولاية ميسيسيبي (MSU).

واجتمع وفد المنظمة يوم الاثنين مع الدكتور Mark Keenum، رئيس الجامعة، وفرق قادها السيد David Shaw، وكيل الجامعة ونائب رئيسها التنفيذي، والسيد Nicholas Frank Dean، عميد كلية الطب البيطري في الجامعة، والسيد Mark Lawrence، مدير المركز العالمي للصحة المائية والأمن الغذائي ورئيس مختبر الابتكار المستقبلي للأسماك، وخبراء وموظفين آخرين من الجامعة.

وشدّد المدير العام على أهمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار والبيانات الضخمة من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية، مشيرًا إلى أن بإمكانها المساهمة في تصميم حلول تفي بالغرض المنشود لسياقات واحتياجات محددة.

ورحّبت رئاسة الجامعة بالشراكة العريقة والمثمرة مع المنظمة في مجالات فنية رئيسية، مشيرةً إلى المركز المرجعي لديها الذي حددته المنظمة والمعني بمقاومة مضادات الميكروبات والأمن البيولوجي لتربية الأحياء المائية، وكذلك تعاونها مع وكالات أخرى في الولايات المتحدة مثل الإدارة الوطنية للمحيطات والشؤون الجوية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي تتعامل المنظمة أيضًا معها.

وزار السيد شو دونيو مختبر الابتكار في مجال الأسماك وهو مختبر متطور في الجامعة يحظى أيضًا بدعم برنامج الغذاء للمستقبل التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. والمختبر جزء من المركز العالمي لصحة الأحياء المائية والأمن الغذائي التابع للجامعة والذي يدير المركز المرجعي لمقاومة مضادات الميكروبات والأمن البيولوجي لتربية الأحياء المائية الذي حددته منظمة الأغذية والزراعة مؤخرًا. وتم إطلاق المركز في المقر الرئيسي للمنظمة في يونيو/حزيران 2023 مع الدكتور Keenum، رئيس الجامعة وممثلي مراكز مرجعية أخرى في الصين والهند.

كما تتميز الجامعة أيضًا بمختبر تعاوني لحواسيب عالية الأداء يتم توسيع نطاقه بحيث يستوعب طاقة حاسوبية أكبر لتطبيقها في مجالات تضم الأبحاث في مجالات علم الجينوميات والتكنولوجيا الأحيائية والنظم الجغرافية. وشدّد السيد شو دونيو على أهمية الدور الذي يمكن أن تؤديه خلية البحث الحاسوبي في جامعة ميسيسيبي المتعددة الاختصاصات والعالية الأداء من أجل دعم المساعي العالمية الرامية إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية.

الشراكة

تعود الشراكة بين المنظمة والجامعة إلى عام 2010، وقد تنامى التعاون في ما بينهما بالتدريج. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، وقعّت المؤسستان مذكرة تفاهم لتعزيز الاستخدام المبتكر للعلوم والبيانات والتكنولوجيا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز بشكل خاص على استراتيجيات مواجهة المخاطر في مجالي التخطيط والرصد المرتبطة بالأمن البيولوجي لتربية الأحياء المائية ومقاومة مضادات الميكروبات.

وتقدم جامعة ميسيسيبي الدعم الفني لحدث يتناول مقاومة مضادات الميكروبات في الصين وستقوم، مع مراكز مرجعية أخرى للمنظمة، بعقد ندوة عبر الإنترنت خلال الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات القادم
(18-24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023).

كما ستتعاون المنظمة والجامعة في مشروع ناجح للتنويع يضم الأرزّ والأسماك في نيجيريا، فضلًا عن مساعدة الجامعة في توسيع نطاق خدماتها الإرشادية والاستشارية للاستفادة من العلوم المعلوماتية والتكنولوجيا من أجل النظم الزراعية والغذائية المستدامة.

وأشاد السيد شو دونيو بالجامعة لإنتاجها المعرفي وشجّعها على مواصلة حشد الطلاب والباحثين لكي يعملوا كمتدربين وزملاء ضمن المنظمة على قضايا مرتبطة بصحة الحيوان والأمن الغذائي.

كما أُشير إلى أن مزيج خبرات الجامعة من حيث إمكاناتها الحاسوبية العالية الأداء وإتاحة المنظمة للبيانات من ناحية أخرى بإمكانه المساعدة على تطوير النماذج المناخية والمعلومات حول الأراضي والمياه. وعلى سبيل المثال، تتعاون الجامعة والمنظمة معًا منذ يناير/كانون الثاني 2023 من أجل تحديث مجموعات البيانات العالمية حول الأراضي والمياه من أجل الزراعة.