المدير العام شو دونيو

الدورة الثالثة والأربعون لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة: حوار رفيع المستوى يركّز على العلاقة القائمة بين النُظم الزراعية والغذائية ومبادرة صحة واحدة

05/07/2023

روما - قال اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في الكلمة التي وجهّها إلى المشاركين في الحوار الرفيع المستوى بشأن العلاقة القائمة بين النُظم الزراعية والغذائية ومبادرة صحة واحدة إنّه علينا الإقرار بقوة بالترابط القائم بين صحة الإنسان والحيوانات والنباتات والتربة والمياه والبيئة إذا ما أردنا النجاح في تحويل النُظم الزراعية والغذائية، الأمر الذي من شأنه ضمان إنتاج الأغذية المأمونة والمغذية على نحو مستدام.

وعُقد هذا الحدث بعنوان "كيفية تشكيل نظمنا الزراعية والغذائية لنهج صحة واحدة: ما هي الأولويات التي تستوجب العناية عند تحديد مسارات التغيير الوطنية؟" على هامش الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر المنظمة في المقر الرئيسي في روما.

وحثّ المدير العام في كلمته الافتتاحية المجتمع الدولي على تسريع تنفيذ خطط نهج صحة واحدة لضمان أن تشمل الإجراءات جميع الشركاء وأن تكون متعددة القطاعات.

وقال السيد شو دونيو إنّه من دون وجود تربة سليمة، لا يمكننا إنتاج أعلاف وأغذية صحية للحيوانات، ومن غير الأعلاف والأغذية الصحية للحيوانات، لا يمكن أن تكون الحيوانات ولا أن يكون البشر بصحة جيدة. 

وشدّد المدير العام على ضرورة كسر التقوقعات والاستفادة من نقاط القوة التي يتمتّع بها كل شريك من أجل إحداث التغييرات الجوهرية المنشودة.  

وأضاف قائلًا "إنّه لا يمكننا أن نعمل بشكل منعزل، ولا ضمن تقوقعات"، مؤكّدًا أنه ينبغي لتحويل النُظم الزراعية والغذائية أن يصبح أولوية ليس في إطار الشراكة الرباعية بين منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان فحسب، وإنّما أيضًا بالنسبة إلى جميع الشركاء المعنيين.

وقال المدير العام "إنّ نهج صحة واحدة يساهم في مسارات التحوّل الوطنية من خلال معالجة التحديات المعقدة المتصلة بالأمراض الحيوانية المصدر والأمراض غير المعدية ومقاومة مضادات الميكروبات والجوائح والأوبئة"، مشيرًا إلى أن مجال الأولوية البرامجية المتصل بنهج صحة واحدة هو مجال من بين المجالات العشرين الرئيسية المحددة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031. وبهذا، أكّد من جديد التزام المنظمة تقديم دعم واسع النطاق لتنفيذ نهج صحة واحدة. 

وكان من بين المشاركين في هذا الحدث كل من السيدة Inger Andersen، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من خلال رسالة فيديوية؛ والسيد Tedros Adhanom Ghebreyesus، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من خلال رسالة فيديوية؛ والسيدة Josefa Leonel Correia Sacko، مفوضة الاتحاد الأفريقي للزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة؛ واللورد Benyon، وزير الدولة، في وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية بواسطة اتصال فيديوي؛ والسيدة Su McCluskey، الممثلة الخاصة المعنية بالزراعة الأسترالية، وزارة الزراعة ومصايد الأسماك والغابات؛ والسيدة Alka Upadhyaya، أمينة إدارة تربية الحيوانات وإنتاج الألبان، الهند؛ والسيد Mark Wittrock، مساعد المدير المعني بقدرة الصحة والأغذية والزراعة على الصمود، مكتب الأمن الصحي في وزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

وركّزت المناقشات التي أجريت اليوم على سبل الدعوة لنهج صحة واحدة من أجل تحويل النُظم الزراعية والغذائية على المستويات كافة. وتطرّق المشاركون إلى الاحتياجات والفرص الحاسمة فضلًا عن نقاط الدخول المشتركة لتعزيز النُظم الصحية والمسارات الوطنية لتحويل النُظم الزراعية والغذائية. ودعا الحوار الرفيع المستوى إلى إشراك الحكومة والمجتمع بأكمله في عمليات اتخاذ القرارات ووضع السياسات المتكاملة على مستوى النُظم الزراعية والغذائية والنُظم الصحية لجعلها أكثر استدامة وقدرة على الصمود وإنصافًا.