المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع فخامة السيدة Nataša Pirc Musar، رئيسة جمهورية سلوفينيا

13/02/2024

ليوبليانا - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو، يوم الثلاثاء بفخامة السيدة Nataša Pirc Musar، رئيسة جمهورية سلوفينيا، خلال زيارته الرسمية إلى البلاد.  

وأشارت الرئيسة إلى أنهما قد التقيا بالفعل ثلاث مرات في محافل مختلفة، بما في ذلك خلال الزيارة التي أجرتها فخامة الرئيسة مؤخرًا إلى المقر الرئيسي للمنظمة. وأبلغت المدير العام بأنه في يونيو/حزيران 2023، انتُخبت سلوفينيا كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة من 1 يناير/كانون الثاني 2024 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2025، وستترأس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2024 خلال الدورة العادية التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأفادت فخامة الرئيسة بأن سلوفينيا، خلال عضويتها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ستركّز على أربع أولويات مواضيعية هي: منع النزاعات؛ وحماية السكان في النزاعات المسلحة؛ والمرأة والسلام والأمن؛ والمناخ والسلام والأمن، فضلًا عن تعزيز التعددية والحوار بين أعضاء الأمم المتحدة. 

وهنّأ المدير العام سلوفينيا على تحقيق هذا الإنجاز الهام. وأكّد استعداد المنظمة لتقديم الدعم الفني من أجل إثراء مداولات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مشيرًا إلى تركيز سلوفينيا على المناخ والأمن، وإدارة المياه، والأمن الغذائي، وهو ما يتماشى مع ولاية المنظمة. وشدّد المدير العام على أن الحق في الغذاء هو حق أساسي من حقوق الإنسان وأن المنظمة ستدعم الأعضاء بكل ما لديها من خبرات فنية ومهنية في هذا الصدد.

واتفق الطرفان على مواصلة تعاونهما من أجل توطيد العلاقات الطيبة بين المنظمة وسلوفينيا، بما في ذلك من خلال المشاريع المشتركة مثل اليوم العالمي للنحل.

والتقى المدير العام أيضًا خلال زيارته إلى سلوفينيا التي استمرت يومين بمعالي السيدة Tanja Fajon، نائب رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية. وأطلعت معالي نائب رئيس الوزراء المدير العام على التزام سلوفينا الراسخ بجدول أعمال الأمن الغذائي وكيف تمكنت البلاد من زيادة مساهمتها في المعونة الإنسانية خلال السنة الماضية. وناقش الطرفان أهمية تصميم المشاريع الإنسانية بصورة مستدامة لكي يكون لها أكبر وقع ممكن.

والتقى المدير العام كذلك بمعالي السيدة Mateja Čalušić، وزيرة الزراعة والغابات والأغذية. وهنّأ المدير العام معالي الوزيرة على تعيينها مؤخرًا وأعرب عن أمله في أن يستمر التعاون، في ظلّ قيادتها، بين المنظمة وسلوفينيا وأن تتوطّد أواصره بقدر أكبر.