المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Rwamirama Bright Kanyontore، وزير الزراعة والصناعة الحيوانية ومصايد الأسماك في أوغندا

16/02/2024

روما - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، بمعالي السيد Rwamirama Bright Kanyontore، وزير الزراعة والصناعة الحيوانية ومصايد الأسماك في أوغندا.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وشكره على دعم أوغندا الطويل الأمد للمنظمة، وأعرب عن أمله في مواصلة تعزيز أواصر هذا التعاون. 

وتوجّه معالي الوزير بالشكر إلى المدير العام، وأعرب عن تقديره للاجتماع الذي دار بينهما، وشكره على الدعم الذي تقدّمه المنظمة لشعب أوغندا وهنّأه على إعادة انتخابه لولاية ثانية. وأشار معالي الوزير إلى أنّ لأوغندا تاريخًا طويلًا من التعاون مع المنظمة، وأكّد من جديد التزام حكومة بلاده بمواصلة توطيد أواصر هذا التعاون.

وأبرز معالي الوزير أن أوغندا تترأس حاليًا حركة عدم الانحياز، وناقش السبل التي يمكن من خلالها للمنظمة ولأوغندا الاستفادة من هذه الفرصة في السنوات الثلاث المقبلة.

وذكر معالي الوزير كذلك أن أوغندا تواجه تحدّيًا نتيجة تفشي آفة الجراد وتحتاج إلى الدعم في مجالي الإنذار المبكر والرصد. وأبلغ معالي الوزير أن أوغندا تعمل بلا كلل لتحسين أراضيها الرطبة.

أما المدير العام فأكّد في ردّه أنّه يمكن لأوغندا أن تواصل الاعتماد على دعم المنظمة لها. وأشار إلى أنّه بات للمنظمة اليوم مكتب جديد لشؤون الشباب والمرأة، وأنه بإمكان أوغندا الاستفادة منه لتشجيع تمكين المرأة والشباب من خلال البرامج والأنشطة المفضية إلى تحوّل في المنظور الجنساني.

وتطّرق المدير العام أيضًا إلى أهمية تربية الأحياء المائية وإلى الدور المحوري الذي بإمكانها الاضطلاع به في تحسين سبل عيش المزارعين، وأضاف أنّه يمكن للمنظمة أن تقدّم الدعم لتربية الأحياء المائية من خلال مركز الاستثمار التابع لها من أجل تعبئة الموارد اللازمة، وكذلك من خلال التعاون في ما بين بلدان الجنوب لمساعدة البلاد على تحسين سبل عيش صغار المزارعين.

وأشار معالي الوزير إلى أنه يتطلّع إلى تعزيز أواصر التعاون مع المنظمة، وأكّد التزام حكومة بلاده بمواصلة تحويل النظم الزراعية والغذائية سعيًا إلى تحقيق الأفضليات الأربع. واتّفق الطرفان على مواصلة العمل معًا لجعل النظم الزراعية والغذائية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة.