المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Abiy Ahmed Ali، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطيّة الاتحاديّة

©FAO/Cristiano Minichiello

28/01/2024

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في المقر الرئيسي للمنظمة في روما بمعالي السيد Abiy Ahmed Ali، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطيّة الاتحاديّة، بمناسبة حفل منح ميدالية أغريكولا التي تقدّمها المنظمة.

ورحّب المدير العام برئيس الوزراء ترحيبًا حارًا في المقر الرئيسي للمنظمة، وهنّأه على قبوله ميدالية أغريكولا المرموقة التي تمنحها المنظمة، وهي أعلى جائزة يمنحها المدير العام للمنظمة، وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يمنح فيها الميدالية منذ أن تولّى منصبه في عام 2019. وأفاد المدير العام بأنّ ميدالية أغريكولا قد مُنحت، على مر السنين، لشخصيات عالمية بارزة تقديرًا لدورها الاستثنائي في بذل جهود متميّزة وناجحة في النهوض بقضايا الأمن الغذائي العالمي، والتخفيف من وطأة الفقر، والتغذية، بما يتماشى مع ولاية المنظمة.

وأكّد المدير العام أن ميدالية أغريكولا تُمنح لمعالي رئيس الوزراء لمساهمته في التنمية الريفية والاقتصادية في إثيوبيا، وخاصةً لدعمه الشخصي لبرنامج القمح من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي، فضلًا عن مبادرة الإرث الأخضر لإثيوبيا التي تتماشى مع مبادرة المدن الخضراء التي أطلقتها المنظمة.

وذكر المدير العام أيضًا أنه رأى التطور المذهل الذي شهدته إثيوبيا على مدى السنوات الخمس الماضية، وهو ما يبرز القيادة الفعّالة والمسؤولة والمستقرة التي قدمها رئيس الوزراء، على الرغم من التحديات الوطنية والإقليمية والعالمية العصيبة على مر السنين الماضية. وشدّد المدير العام على أن هذه رسالة مهمة ليس فقط لإثيوبيا، بل للقارة الأفريقية أيضًا.

وأعرب معالي رئيس الوزراء عن تقديره العميق للمدير العام وللمنظمة لما يقدمانه من دعم من أجل تحقيق رؤية البلاد، خاصة بالنسبة إلى تنمية قطاع الزراعة. وأفاد معالي رئيس الوزراء بأنه على مدى السنوات الخمس الماضية، تم توسيع نطاق الأراضي الزراعية في إثيوبيا بأكثر من 50 في المائة، ممّا أدى بدوره إلى زيادة الإنتاج، خاصةً على مستوى القمح والأرزّ، فأصبحت إثيوبيا اليوم أكبر مصدّر للقمح في أفريقيا. وأشار رئيس الوزراء أيضًا إلى أنه عندما تولى منصبه في عام 2018، كانت إثيوبيا تستورد القمح من أجل تلبية الطلب الداخلي، وهي تتمتع الآن بالاكتفاء الذاتي وتصدّر القمح منذ عام 2023.

واختتم المدير العام بالقول إنّ نجاح إثيوبيا يعكس بديلًا جديدًا للتنمية في أفريقيا، وإنّ أفريقيا لا تزال محط اهتمام المنظمة، لا سيما من خلال العمل مع الشركاء الرئيسيين لاتخاذ إجراءات عملية تؤدي إلى تنمية ملموسة.

وشكر معالي رئيس الوزراء المدير العام على دعم المنظمة المستمر وأفاد أنه سيواصل الاعتماد على هذا التعاون الممتاز.