المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Tiofilusi Tiueti، وزير الشؤون المالية والتخطيط الوطني ووزير الإيرادات الداخلية والجمارك في تونغا

12/02/2024

روما- عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا ثنائيًا مع معالي السيد Tiofilusi Tiueti، وزير الشؤون المالية والتخطيط الوطني ووزير الإيرادات الداخلية والجمارك في تونغا في المقر الرئيسي للمنظمة.

وأعرب معالي السيد Tiueti عن امتنانه للمنظمة لدعمها القيّم من أجل النهوض بالزراعة في تونغا. وأشاد على وجه التحديد بالمنظمة لمساعدتها الثابتة عقب انفجار بركان هونغا - تونغا - هونغا هاباي والتسونامي الذي تسبب به. وأفاد معالي الوزير أنه رغم الوضع الاقتصادي المتواضع لتونغا والحجم المعتدل نسبيًا لإجمالي الناتج المحلي الزراعي، لا يزال قطاع الزراعة يؤدي دورًا محوريًا حيث يدعم حوالي 70 في المائة من سكان البلاد. وعلاوةً على ذلك، أشار إلى أن تونغا تواجه حاليًا تحديات كبيرة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وضمان الأمن الغذائي المحلي، وتحسين البنية التحتية لنقل الأغذية. وفي ظل هذه العقبات، ناشد معالي السيد Tiueti باحترام المنظمة لمواصلة تقديم المساعدة من خلال تعزيز جهود بناء القدرات وتيسير الاستثمارات في التكنولوجيا وتقديم الدعم في مختلف المجالات ذات الصلة.

وأشار المدير العام إلى إنشاء مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية في المنظمة، مؤكدًا إمكانية توسيع نطاق جهودها وتعزيزها. وأشار إلى أن ذلك يشمل دعم تطوير الاقتصاد الرقمي من أجل الترويج للمنتجات الزراعية المحلية بشكل أفضل، والنهوض بالبحوث المتعلقة بالبذور والترويج لها ونقلها من خلال مبادرات مثل صندوق المناخ الأخضر وحساب أمانة الدستور الغذائي، فضلاً عن تعزيز الشمولية من خلال إشراك المزيد من المؤسسات الخاصة في قطاع الزراعة لزيادة الإنتاج. وبالإضافة إلى ذلك، أعرب المدير العام عن تطلعه إلى أن تستفيد تونغا بشكل كامل من منصات مثل التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي ومبادرة "بلد واحد - منتج واحد ذو أولوية"، للنهوض بالمنتجات الزراعية المحلية من الناحيتين الكميّة والنوعيّة.

واتفق الطرفان على مواصلة توطيد تعاونهما لتحويل النظم الزراعية والغذائية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.