المدير العام شو دونيو

السيد شو دونيو يزور جامعة كورنيل ويشدّد على أهمية دور الشباب في تحويل النُظم الزراعية والغذائية

السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، يلتقي بالطلاب في مركز كورنيل للتقنيات الزراعية في مدينة جنيف، في ولاية نيويورك.

©FAO

09/05/2024

إيثاكا، نيويورك- زار السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، جامعة كورنيل ومركز كورنيل للتقنيات الزراعية، وهو مركز لبحوث الأغذية والزراعة تابع للجامعة، ومكان تلتقي فيه العلوم والابتكارات وتحويل النُظم الزراعية والغذائية.

وتعرّف السيد شو دونيو على كلية كورنيل للزراعة وعلوم الحياة (CALS) وعلى أقسامها المختلفة المكرسة لدراسة العلوم الزراعية. وقدّم أعضاء الهيئة التعليمية من برامج مثل كلية العلوم النباتية التكاملية وقسم التنمية العالمية وقسم علم الحيوان وبرنامج الإدارة المتكاملة للآفات، موجزات مختصرة في مجالات تخصصهم.

وتسعى كلية كورنيل للزراعة وعلوم الحياة إلى إحداث تأثيرات ملموسة في المجتمعات المحلية وإلى المساهمة في إقامة عالم يسوده قدر أكبر من العدالة والاستدامة والأمن الغذائي. وتُعدّ الكلية، التي يزيد عمر خبرتها عن 150 عامًا، مثالًا يحتذى به يُظهر كيف يمكن للبحوث والعلوم المتكاملة أن تعزز الأمن الغذائي وجهود تحويل النُظم الزراعية والغذائية. وتزوّد ما تقدمه من حصص تعليمية الطلبة بالمعارف والمهارات العملية لكي يتمكنوا من مواجهة التحديات في مجالي الأمن الغذائي والزراعة.

وخاطب السيد شو دونيو العاملين في الجامعة بالقول: "علينا أن نُعِدّ أنفسنا للمستقبل. علينا أن نُعِدّ جيل الشباب للمستقبل، معًا".

وفي وقت لاحق، استُقبل المدير العام في مركز كورنيل للتقنيات الزراعية، وهو محطة التجارب الزراعية في ولاية نيويورك، حيث شاهد التكامل بين البحوث العلمية الزراعية والتجارب.

وحضر أيضًا عرضًا للروبوتات الذاتية التحكم في الحقول البحثية، وهو مشروع يظهر كيف يمكن للروبوتات والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الرقمية أن تحسّن الممارسات الزراعية، وفي هذا العرض بالتحديد، باستخدام الاستشعار عن بُعد والكشف عن أمراض النباتات. وشاهد السيد شو دونيو أيضًا، خلال جولته هذه، طلابًا شبابًا يتلقون التعليم والتدريب لكي يصبحوا الجيل القادم من العلماء.

وقال المدير العام: "تعمل المنظمة على الدوام مع المزارعين لأنهم عنصر أساسي، وهم في كل مكان، أينما ذهبت في العالم. ولهذا السبب تؤدي الجامعات دورًا بالغ الأهمية في تحويل نظمنا الزراعية والغذائية. ونحتاج إلى أن يتعلم مزيد من الشباب الزراعة، وأن يتعلموا طرق الزراعة".

وأضاف قائلًا: "تسعى المنظمة إلى أن تتعدى وضع المفاهيم، وأن تصل إلى إضفاء الطابع المؤسسي من خلال الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية". وواصل السيد شو دونيو حديثه بالقول إن المنظمة لا تستثمر فقط في تدريب العلماء الشباب، بل وأيضًا في تدريب المزارعين الشباب لكي يصبحوا قادة الغد. ويبدأ ذلك بسدّ الفجوة بين المناطق الريفية والحضرية، والاستثمار في البنية التحتية والوصول إلى التكنولوجيات الرقمية في المناطق الريفية.

وبإمكان جيل الشاب أن يساعد على معالجة بعض من هذه القضايا التي تشوب النظم الزراعية والغذائية، وابتكار حلول لتنشيط الأرياف وخضرنة المدن. وقال السيد شو دونيو: "إن مبادرة المدن الخضراء التي أطلقناها تبحث في كيفية بناء مدينة مستقبلية مرتبطة بالنظم الزراعية والغذائية وبالبيئة. فنحن بحاجة إلى نوع جديد من المدن".

واستمع المدير العام كذلك في وقت لاحق إلى لمحة موجزة قدّمها الطلاب في مستوى الدكتوراه يدرسون مواضيع مثل تحسين سلالات القنب الليفي وصفاته الوراثية، وأمراض التفاح وإدارة الأعشاب الضارة بالمحاصيل. وأظهرت هذه المناقشات مدى التقدم الذي يحرزه الشباب في العلوم الزراعية كلٌّ في مجال دراسته، ولكنهم يعملون جميعهم نحو تحقيق هدف مشترك هو بلوغ مستقل أفضل للأغذية للجميع.