المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يركّز على تربية النحل والحراجة خلال الزيارة التي قام بها إلى سلوفينيا

14/02/2024

ليوبليانا - قام السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بزيارة استمرت ثلاثة أيام إلى سلوفينيا، تواصل خلالها مع جهات فاعلة رائدة في قطاعي تربية النحل والحراجة على المستوى المحلي، وهما من الصناعات التقليدية في هذا البلد الأوروبي.

وقد التقى المدير العام، يوم الإثنين، بالسيد Boštjan Noč، رئيس الجمعية السلوفينية لتربية النحل، ونائبيه السيد Kozmus Peter والسيد Marko Alauf.

وتُعدّ تربية النحل من التقاليد العريقة التي يُحتفى بها في سلوفينيا، وقد جرت هذه الزيارة قُبيل اليوم العالمي للنحل لعام 2024 الذي تحتفل به الأمم المتحدة في 20 مايو/أيار.

وناقش المدير العام والمسؤولون عن الجمعية أفضل الطرق لتعزيز أواصر التعاون والسبل الكفيلة بزيادة مكانة صناعة تربية النحل ولفت الانتباه إلى أهمية التلقيح وعلاقته بتغير المناخ.

وقال السيد شو دونيو "أودّ أن أشجعّكم على العمل مع منظمة الأغذية والزراعة بشأن السبل الكفيلة بتعزيز الحراجة الزراعية المتصلة بالنحل"، مشيرًا إلى ضرورة "أن يفهم الأشخاص الذين لا يمارسون الزراعة أن النحل ليس مهمًا لعسله فحسب". 

وتوجّه رئيس الجمعية، في معرض إطلاع المدير العام على عمل الجمعية، بالشكر إلى المنظمة على دعمها.

فقال السيد Noč "إنّ دعم منظمة الأغذية والزراعة مهم جدًا بالنسبة إلينا. فنحن بحاجة إلى شركاء يفهمون أننا بحاجة إلى التلقيح لدعم الإنتاج الغذائي والقضاء على الجوع".

وقام المدير العام، في اليوم الثاني من رحلته إلى سلوفينيا، بزيارة منظمة أي تي أف لتعزيز الأمن الإنساني (ITF)، وهي منظمة إنسانية لا تستهدف الربح أنشأتها الحكومة السلوفينية في مارس/آذار 1998 بهدف أولي تمثل في مساعدة البوسنة والهرسك على تنفيذ اتفاق السلام وتقديم المساعدة والدعم من أجل إعادة التأهيل بعد النزاع.

وانضمّ إلى السيد شو دونيو والسيد Tomaž Lovrenčič، مدير منظمة "أي تي أف"، كلٌ من السيد Andrej Simončič، مدير المعهد الزراعي في سلوفينيا؛ والسيدة Valentina Cvjetkovič، رئيسة أكاديمية تربية النحل في سلوفينيا؛ والسيدة Nataša Uršič، رئيسة مشروع تمكين المتضررين من الحرب من خلال تربية النحل في منظمة "أي تي أف".

وتمت موافاة السيد شو دونيو بعرض قصير عن عمل منظمة "أي تي أف"، بما في ذلك عن الطرق التي تستخدم بها المنظمة تربية النحل لتعزيز الأمن الغذائي، وكذلك عن الجهود المبذولة للمساعدة في مناطق النزاعات الجديدة مثل أوكرانيا وغزة.

ثم قام المدير العام بزيارة مزرعة للأبقار تملكها عائلة Lokar منذ ثلاثة أجيال.

وهنا، أكّد السيد شو دونيو أنّ "مكافحة الأمراض" وزيادة الاستثمارات في المنتجات ذات القيمة المضافة تؤديان دورًا رئيسيًا في هذا القطاع.

والتقى السيد شو دونيو، خلال زيارته، أيضًا بالسيد Branko Tomažič، رئيس غرفة الزراعة والغابات في سلوفينيا، الذي ذكّره بأن معظم الصناعة الزراعية في سلوفينيا تتألف من صغار المزارعين الذين يمتلكون 10 هكتارات أو أقل، إلى جانب عمدة مدينة ليتجيا.

وفي اليوم الأخير من الرحلة، قام السيد شو دونيو بزيارة معهد InnoRenew CoE، وهو معهد بحوث مستقل يجري بحوثًا بشأن المواد المتجدّدة والمباني المستدامة، وبوجه خاص بشأن النُهج المبتكرة لإنتاج الخشب واستخدامه، بهدف نقل المعارف العلمية إلى ممارسات صناعية.

ثمّ قام بزيارة مختبر هذا المعهد وتحدّث مع المهندسين العاملين فيه قبل أن يصغي إلى عرض عن مواءمة عمل المعهد مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأتيحت للمدير العام فرصة التحدّث مع شخصيات بارزة مختلفة من قطاع الزراعة في سلوفينيا، بما في ذلك معالي السيدة Mateja Čalušić، وزيرة الزراعة؛ والسيد Nike Krajnc، مدير المعهد السلوفيني للغابات.

وحثّ السيد شو دونيو مضيفيه على ألّا يقتصر عملهم على الحراجة لأغراض الصون. فقال "علينا أن نقوم أوّلًا بالحراجة الزراعية"، داعيًا إياهم إلى العمل عن كثب مع شعبة الغابات في المنظمة لتطوير صناعتهم.

وكانت زيارة مزرعة Vina Bordon المحلية لإنتاج النبيذ في ديكاني آخر محطة للمدير العام في سلوفينيا يوم الأربعاء.