المدير العام شو دونيو

في شيلي، المدير العام يعاين أمثلة رائدة على الحفاظ على المياه وتنويع صيد الأسماك استجابةً لتحديات تغيّر المناخ

06/05/2024

كوكيمبو، شيلي - زار السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، في شيلي مؤخرًا أحد الأمثلة الرئيسية على إصلاح المناظر الطبيعية والحفاظ عليها، وهو موقع سيرو غراندي الإيكولوجي في منطقة كوكيمبو، ثم زار مركزين اثنين لتربية الأحياء المائية في منطقة تونغوي، وهما يجسدان التنوع الذي يتمتع به إنتاج صيد الأسماك في البلاد.

 وقام السيد شو دونيو بزيارة ميدانية إلى محمية سيرو غراندي الإيكولوجية، حيث يشارك مجتمع بينيا بلانكا المحلي الزراعي التابع لمدينة أوفالي بنشاط في الحفاظ على آخر منطقة متبقية من الإقليم تحتوي على نباتات أصلية ومتوطنة.

وقام المجتمع المحلي، كجزء من جهوده لمكافحة الجفاف والتصحر اللذين اشتدا في السنوات الأخيرة بسبب تغيّر المناخ، بتعيين موقع سيرو غراندي كمنطقة محمية، ومنذ عام 2005، وبدعم من مؤسسة Un Alto en el Desierto، أصبح المجتمع المحلي رائدًا في تطوير احتباس مياه الضباب، وتحويلها إلى نظام مسجل يُعرف باسم "Comuneros"؛ وتُستخدم المياه المجمّعة لري النباتات الأصلية، وتوفير كميات تكميلية من مياه الشرب لحوالي 20 أسرة معيشية في المجتمع المحلي، والمياه للحيوانات البرية والماشية، من بين استخدامات أخرى. ويبلغ حتى الآن متوسط إنتاج منصات احتباس الضباب البالغ عددها 28 منصة في محمية سيرو غراندي الإيكولوجية 500 1 لتر من المياه في اليوم الواحد، أي ما يعادل حوالي 000 600 لتر سنويًا.

ويتعاون مجتمع بينيا بلانكا المحلي بشكل وثيق مع مشروع إصلاح المناظر الطبيعية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومرفق البيئة العالمية، الذي يدعم مبادرات إصلاح المناطق المحيطة بمحمية الغلاف الحيوي فراي خورخي، حيث يقع مجتمع بينيا بلانكا المحلي الزراعي. ويتضمّن المشروع تصميم خطة وتنفيذها لاستعادة النباتات الأصلية من خلال احتباس مياه الضباب، بناءً على التجارب الناجحة لمجتمع بينيا بلانكا المحلي.

وخلال الزيارة، أكّد السيد شو دونيو على كيفية قيام سكان شيلي بعجائب زراعية في الأراضي القاحلة، وتغلّبهم على التحديات الهائلة التي تفرضها ندرة المياه باستخدام تقنيات احتباس الضباب الفريدة التي تتكيّف مع الاحتياجات الحقيقية للمنطقة. وقال "إنّ ما فعلته شيلي يمكن أن يكون مثالًا جيدًا للبلدان الأعضاء الأخرى التي تواجه مشاكل مماثلة لكي تحذو حذوها".

وانتقل المدير العام بعد ذلك إلى مركز تنقية المياه ومصنع أترابانيبلا للجعة (Atrapaniebla)، وهو مشروع عائلي يستخدم المياه المجمّعة عن طريق مشروع سيرو غراندي لإنتاج الجعة.

وفي وقت لاحق، أجرى السيد شو دونيو مشاهدات ميدانية لاستزراع المحار في "كاليتا تونغوي" قبل الانتقال إلى مركز تربية الأحياء المائية في شمال سكالوب، وأخيرًا إلى مركز شركة Colorado Chile لتربية الأحياء المائية في منطقة بانول في إقليم كوكيمبو لتكوين فكرة واضحة عن إنتاج القنجر الأحمر "Genypterus chilensis"؛ وهنا، نجحت شركة Colorado Chile، بعد 17 عامًا من البحث والتطوير التكنولوجي، في تطوير استزراع شامل ومستدام للقنجر الأحمر.