الجنسانية

المدير العام للفاو يدعو الدول لإدراك أهمية دور نساء الريف في تخليص العالم من الجوع والفقر

فعالية خاصة تبحث طرق تحقيق المساواة بن الجنسين للأمن الغذائي والتغذوي والتنمية المستدامة

شابات ونساء يجمعن المياه من نع ماء في حقل للملفوف تملكه مزارعة محلية مستفيدة من مشروع للفاو والاتحاد الأوروبي في إثيوبيا.

05/07/2017

أكد جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أثناء فعالية جانبية أقيمت اليوم حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على هامش المؤتمر الأربعين للمنظمة ، أن فتيات ونساء الريف هن عوامل رئيسية في التغيير المطلوب لتخليص العالم من الجوع والفقر المدقع.

وقال: "لا يقتصر دورهن على الانتاج الزراعي فقط، بل يشمل النظام الغذائي بأكمله، ولكن، وكما نعلم جميعاَ، ما تزال المرأة في الريف تواجه العديد من القيود". مشيراً إلى محدودية حصولهن على مصادر الإنتاج وفرص العمل.

وأكد أيضاً على أن النساء هن الأكثر تضرراً من عواقب الصراعات والأزمات.

وأضاف: "خلال حالة الجفاف، على سبيل المثال، تتحمل المرأة النصيب الأكبر من عبء العمل. وفي كل من أفريقيا وأمريكيا اللاتينية، تقضي النساء ساعات طويلة خلال النهار في البحث عن الماء في أوقات الجفاف ومن ثم يقطعن عدة كيلومترات مشياً على الأقدام وهن يحملن أوعية الماء على رؤوسهن".

وركز غرازيانو دا سيلفا على أهمية بناء الشراكات لدعم نساء الريفي. وقدم مثالاً على ذلك البرنامج المشترك بين منظمة الفاو والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) وبرنامج الأغذية العالمي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة - جهاز الأمم المتّحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة "بعنوان "الإسراع بالتقدم صوب تمكين المرأة الريفية اقتصادياً". وقال إن "البرنامج يهدف إلى تعزيز سبل عيش نساء الريف في سبع دول تشمل غواتيمالا ونيبال وإثيوبيا".

وأضاف المدير العام للمنظمة: "بفضل هذا البرنامج، أصبح بإمكان عدد أكبر من النساء في هذه البلدان فتح حسابات مصرفية بأسمائهن. وتمكنت مزيد من النساء من الحصول على الأموال. وازداد عدد النساء اللاتي يمتلكن أعمالاً تجارية خاصة بهن."

للمزيد من المعلومات