الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

أول تدريب في كولومبيا: "مقدمة لبيانات الوابور"

18/03/2024

من 13 إلى 15 مارس 2024، عُقد تدريب تعريفي ببيانات الوابور في بوغوتا، كولومبيا. نظم معهد دلفت للتعليم في مجال المياه (IHE-Delft) النشاط بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

شاركت العديد من الجهات مثل الهيئة الوطنية للتخطيط، ووزارة البيئة، ووزارة الزراعة، وتحالف CIAT للتنوع البيولوجي، ومعهد الدراسات البيئية والمعهد الهيدرولوجي والأرصاد الجوية والدراسات البيئية (IDEAM)، والمؤسسة الكولومبية للبحوث الزراعية (AGROSAVIA) ، والمعهد الكولومبي للزراعة، والوحدة الوطنية لإدارة المخاطر، ووحدة التخطيط الزراعي في المناطق الريفية (UPRA)، ووكالة التنمية الريفية، وجامعات من الإقليم مثل جامعة توليما، والجامعة التكنولوجية بيريرا، وجامعة سينو، بشكل فعّال في التدريب.

ستكون كولومبيا أول دولة في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي المنفذة لهذا النوع من إدارة المعلومات وتحليل إنتاجية المياه. يتوقع أصحاب المصلحة مواصلة التحديد لمناطق الأولوية لإدارة البيانات بدقة 20 متر (المستوى 3).

سيواصل المشروع أيضًا الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات، بالإضافة إلى مشاركة سلاسل القيم ذات الأولوية مثل الأرز والموز، وفقًا لسياسات الحكومة لقطاع الزراعة.

بالمثل، قدمت التكنولوجيا للزراعة (Agro AP) مزيدًا من التطورات لكولومبيا، وقدمت FAO ScaleWat، المشروع الحديث للمياه وحقوق الملكية الذي بدأ تنفيذه في البلاد استنادًا إلى بيانات الوابور.