الوابور، الاستشعار عن بعد لإنتاجية المياه

كيف استخدمت بيانات الوابور في عام 2023؟

شاركوا معنا تجربتكم من خلال تقديم مدخل إلى دليل تطبيقات وايبور واستخداماتها

09/01/2024

كان عام 2023 عامًا حافلاً بالأحداث للوابور! 

مشاركتنا في الأحداث الرئيسية مثل مؤتمر الأمم المتحدة للمياه بفعاليتنا الجانبية حول أهمية تخصيص المياه لإنتاج الغذاء المستدام، بالإضافة إلى مشاركتنا في أحداث أخرى مثل أسبوع المناخ الإفريقي، ويوم التربة العالمي، ومنتدى تنمية حوض النيل، وأسبوع المياه العالمي، ومؤتمر بغداد الدولي للمياه، قدمت منصات لزيادة الوعي حول بيانات الوابور والإمكانيات التي تقدمها ملاحظات الأرض لدعم الأهداف التنموية المستدامة.

🆕 إحدى الأحداث الرئيسية في عام 2023 كان إطلاق نسخة جديدة من بيانات الوابور (الإصدار 3.0) وإطلاق بوابة جديدة، وهو النتيجة النهائية لعدة أشهر من التخطيط والعمل.

بالتوازي مع ذلك، استمر العمل في الدول الشريكة مع إجراء 14 تدريبًا و12 ورشة عمل امتدت من ورش العمل في بداية المشروع إلى ورش العمل لتعاون أصحاب المصلحة، وهي خطوات حاسمة في تطوير الأدوات بالتعاون لتلبية الاحتياجات المحلية المختلفة.

عُقِدَ اجتماع واسع النطاق للمشروع في روما، حيث اجتمع فريق الوابور بأكمله، الذي يتألف من موظفي الفاو، والمستشارين الدوليين، وممثلين عن معهد إدارة المياه الدولي (IWMI) و المعهد الدولي للتعليم في مجال المياه بدلفت (IHE Delft) و eLeaf، ومُتَبَرِّعُنَا، والمنسقين الوطنيين. شهد هذا التجمع إمكانية للفريق للتفكير معًا في الإنجازات ورسم مسار للمستقبل.

هذه السنة شهدت أيضًا هاكاثون يركز على تبادل البيانات لتطبيقات الزراعة والذي أبرز الإمكانيات الإبداعية لدمج بيانات الوابور مع مجموعات بيانات أخرى. بالإضافة إلى مجموعتنا المتنوعة من الموارد التعليمية، قمنا بإصدار دورة جديدة عبر الإنترنت حول مفاهيم وتحقق بيانات الوابور.

🏆وأخيرًا، يجدر بالذكر أن المشروع حقق لمنظمة الأغذية والزراعة جائزة مجموعة مراقبة الأرض المخصصة لأهداف التنمية المستدامة "GEO SDG" كوكالة راعية لمساهمتها في أهداف التنمية المستدامة.

 
بالنسبة للمهتمين باستكشاف التطبيقات المختلفة لبيانات الوابور يعد, دليل الاستخدامات والتطبيقات الخاص بنا مصدرًا قيمًا.  إذا كنت تستخدم بيانات الوابور، فنحن نشجعك بشدة على مشاركة عملك معنا عبر هذا الرابط 👉 هذا الرابط 👈.

 

✨عام سعيد مليء بالإنجازات والنجاحات! نتطلع بشوق لتحقيق أهدافنا في عام 2024!