منظمة الأغذية والزراعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة


الدورة الخامسة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة - من 15 سبتمبر/أيلول إلى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2020

تشكل الجمعية العامة منتدى للتفاوض المتعدد الأطراف. وتحتلّ الجمعية العامة منذ تأسيسها في عام 1945 مكانة مركزية باعتبارها الجهاز الرئيسي المعني بالتداول ورسم السياسات والتمثيل في الأمم المتحدة. وهي تضمّ جميع الأعضاء في الأمم المتحدة وعددهم 193 عضوًا وتتيح منتدى فريدًا من نوعه للنقاش المتعدد الأطراف حول مُجمل القضايا الدولية. كما أنها تؤدي دورًا ملحوظًا في عملية وضع المعايير والدساتير الخاصة بالقانون الدولي.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة الخامسة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة الممتدة من 15 سبتمبر/أيلول إلى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2020 على أن تُعقد المناقشة العامة من 22 إلى 26 سبتمبر/أيلول ثمّ في 29 سبتمبر/أيلول.

وسيكون الموضوع العام الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة - المستقبل الذي نصبو إليه، الأمم المتحدة التي ننشدها: إعادة تأكيد التزامنا الجماعي بتعددية الأطراف. 


الاجتماعات الرفيعة المستوى

الأحداث الجانبية لمنظمة الأغذية والزراعة


الوثائق الرئيسية

ﺣﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ واﻟﺘﻐﺬﻳﺔ في العالم 2020

تحويل النظم الغذائية من أجل أنماط غذائية صحيّة ميسورة الكلفة

بعد ميض خمس سنوات عىل االلتزام العاملي بوضع حد للجوع وانعدام األمن الغذايئ وجميع أشكال سوء التغذية، ما زلنا بعيدين عن تحقيق هذا الهدف بحلول عام 2030 . ّ وتشري البيانات إىل أن ً العامل ال يحرز تقدما باتجاه ضامن الحصول عىل أغذية آمنة ومغذية وكافية للجميع عىل مدار السنة )املقصد 2-1 للهدف 2 من أهداف التنمية املستدامة( وال عىل استئصال جميع أشكال سوء التغذية )املقصد 2-2 للهدف 2 من أهداف التنمية املستدامة(.

تحويل الأغذية والزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (متاح باللغة الإنكليزية)

20 إجراءً مترابطًا لتوجيه صانعي القرار

إنّ الأغذية والزراعة موجودة اليوم عند مفترق طرق. وبالعودة إلى الماضي، يلاحظ تحقيق إنجازات كبرى على صعيد الإنتاجية الزراعية خلال العقود الأخيرة لتلبية الطلب على الأغذية لعدد متنامٍ من السكان. غير أنّ التقدم غالبًا ما ترافق مع تكاليف اجتماعية وبيئية من ضمنها ندرة المياه وتدهور التربة وإجهاد النظام الإيكولوجي وخسارة التنوع البيولوجي وتراجع الأرصدة السمكية وانحسار الغطاء الحرجي وارتفاع مستويات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فقد تعرضت الإمكانات الإنتاجية لقاعدة مواردنا الطبيعية للضّرر في أماكن كثيرة في مختلف أنحاء العالم، مّما يقوض خصوبة الكوكب في المستقبل. 

حالة الغابات في العالم 2020

الغابات والتنوّع البيولوجي والسكّان

ويُجري تقرير حالة الغابات فى العالم لعام 2020 تقييمًا للتقدم المحرز حتى تاريخه في سبيل بلوغ الغايات والأهداف المتصلة بالتنوع البيولوجي وينظر في فعالية السياسات والإجراءات والنهج المتبعة من حيث النتائج المحققة على صعيدي الصون والتنمية المستدامة على حد سواء. وتعطي مجموعة من دراسات الحالة أمثلة على ممارسات مبتكرة تجمع بين صون التنوع البيولوجي الحرجي واستخدامه المستدام من أجل التوصل إلى حلول متوازنة لكل من السكان وكوكبنا.

عمل منظمة الأغذية والزراعة مع الدول الجزرية الصغيرة النامية متاح باللغة الإنكليزية

تحويل النظم الغذائية لاستدامة الجزر الصغيرة

ثمة أوجه ضعف مميزة تشكل قاسمًا مشتركًا بين الدول الجزرية الصغيرة النامية في العالم، ما يؤدي إلى مجموعة معقدة من التحديات على صعيد الأمن الغذائي والتغذية. وهذه الدول الجزرية الصغيرة النامية، بفعل صغر حجمها وعزلتها، معرضة أكثر من سواها لخطر الكوارث الطبيعية وتأثيرات تغير المناخ.