FAO.org

الصفحة الأولى > تنمية قدرات المنظمة > News list > Detail
تنمية قدرات المنظمة

تقييم القدرات التشاركي في الصومال

منظمة الأغذية والزراعة تدعم أنشطة نظام معلومات الأمن الغذائي والتغذية المملوكة محلياً
27/11/2014

توفر "وحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية في الصومال" التي بدأت العمل عام 1994 تحليلات ومعلومات عن الافتقار إلى الأمن الغذائي التغذية في الصومال.

تقوم منظمة الأغذية والزراعة بإدارة وحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية، وهي الآن في مرحلتها السابعة، وتقدم لها الدعم التمويلي جهات مانحة متعددة. والهدف العام من هذا المشروع هو تعزيز الأمن الغذائي والتغذية وسبل كسب العيش على مستوى الأسرة المعيشية وعلى مستوى المجتمع المحلي لضمان قدرة أكبر على الصمود ومواجهة الصدمات، كتلك الناجمة عن الصراعات أو الجفاف أو الفيضانات أو المرض أو الأزمات الاقتصادية. وبيانات وحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية هي المصدر الأساسي للمعلومات لوكالات المعونة والتنمية لتقوم بتخطيط تدخلاتها في الصومال. (المصدر موقع وحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية).

ومن النتائج الرئيسية المتوقعة للمرحلة الراهنة من مراحل وحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية هي تنمية القدرات للتأكد من أن البلد المعني يسيّر ويدير أنشطة نظام معلومات الأمن الغذائي والتغذية، وذلك تمشياً مع إطار البرمجة القطرية الخاص به. ونظراً للمخاوف الأمنية في الصومال، بدأت منظمة الأغذية والزراعة بتنمية القدرات المؤسسية في صوماليلاند (أرض الصومال)، وهي منطقة من البلاد تتوفر فيها بيئة سياسية أكثر استقرارا.

عملية تقييم القدرات

في عام 2014، وبموافقة السلطات الوطنية، يسّرت منظمة الأغذية والزراعة، مع موظفي المشروع الوطني، عمليات تقييم للقدرات وبناء توافق في الآراء في صوماليلاند (أرض الصومال). وكانت المخرجات إجراءات محددة بوضوح ضرورية لمعالجة الفجوات في القدرات دعماً لنظام معلومات الأمن الغذائي والتغذية لصوماليلاند (أرض الصومال).

وقد حضر ورشة العمل التشاركية حول تقييم القدرات 65 مشاركاً يمثلون أصحاب المصلحة من الوزارات والمنظمات غير الحكومية ووحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية الصومالية ومشروع إدارة معلومات المياه والأراضي في الصومال ووكالات الأمم المتحدة. وتألفت ورشة العمل أساساً من مباحثات قامت بها مجموعات تركيز حول قطاعات أساسية تتعلق بالأمن الغذائي والتغذية. وفي حلقة عمل للتحقق أكدت مجموعات أصحاب المصلحة ذاتها تقارير تقييم القدرات عن مكامن القوة والضعف والتغييرات المرجوة المحددة ووضعت خطوات فورية واستراتيجية مقبلة. ونتيجة لتقييم القدرات، سيتم الانتهاء من خطط عمل تنمية القدرات لتشكّل الأساس لتنمية القدرات الوطنية خلال السنوات المقبلة من المشروع.

التفكير ملياً في عملية تقييم القدرات

شعر فريق التقييم أن تحديد مواطن القوة والثغرات في القدرات كان جيداً للغاية رغم أن المنظمات لم تُمثل جميعها في ورشة العمل. فبالنسبة للحاضرين جميعاً، كانت المشاركة قوية ورافقتها نقاشات نشطة وتحديد للمشكلة وتملّك للقضايا الملحة في نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذية. وكان أبرز ما دلّ على نوعية المشاركة العرض الذي قدّمه أصحاب المصلحة المحليين إلى الفريق الرفيع المستوى في اختتام ورشة عمل التحقق.

عموماً، تعلّم المشاركون الكثير من بعضهم البعض حول ما يلزم لتنفيذ نظم معلومات الأمن الغذائي والتغذية، ونتيجة لذلك اتفقوا على الإجراءات المقبلة التي سيتخذونها.

ذكر أحد المشاركين أن "التقييم بدأ عملية تنمية القدرات نفسها"

الموقع الإلكتروني لوحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية

More on Capacity Assessment

شارك بهذه الصفحة