FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة > لمحة عامة > لمحة تاريخية

لمحة تاريخية

أُنشئت هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة في البداية في عام 1983 للتعامل مع الموارد الوراثية النباتية، ثم وسَّع المؤتمر العام للمنظمة ولايتها في عام 1995 كي تشمل جميع مكونات التنوع البيولوجي ذات الصلة بالأغذية والزراعة.

والهيئة هي الجهاز الحكومي الدولي الدائم الوحيد المعني تحديداً بالتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة. وتهدف الهيئة إلى التوصل إلى توافق دولي بشأن سياسات لصون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام، وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها على نحو عادل ومنصف.

وتتيح الهيئة لأعضائها ولسائر أصحاب المصلحة منصة فريدة لتعزيز عالم متحرر من الجوع عن طريق تشجيع استخدام كل مكونات التنوع البيولوجي الهامة للأمن الغذائي والحد من الفقر الريفي وتنمية تلك المكونات.

وتعقد الهيئة التي يزيد عدد أعضائها على 170 عضواً دورة عادية كل سنتين. وقد تُقرر الهيئة أيضاً عقد دورات استثنائية حسب ما تقتضيه الضرورة، رهناً بموافقة مجلس المنظمة.

وتتولى أمانة الهيئة التحضير لدوراتها العادية والاستثنائية وتتابع طلبات الهيئة أثناء الفترات الواقعة بين الدورات. وتدعم الأمانة أيضاً عمل الأجهزة الفرعية التابعة للهيئة، مثل جماعات العمل الفنية الحكومية الدولية.

وأشرفت الهيئة منذ إنشائها على تقييمات كاملة قطاعية ومشتركة بين القطاعات تناولت فيها الموارد الوراثية للأغذية والزراعة وأمسكت بزمام توجيه تلك التقييمات، وتفاوضت على صكوك رئيسية، بما فيها المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

Timeline