التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة

إنّ التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة هو تنوّع النباتات والحيوانات والكائنات الحيّة الدقيقة على المستوى الوراثي ومستوى الأنواع والنظم الإيكولوجية، الموجود في نُظم إنتاج المحاصيل ونُظم الإنتاج والرعوي والحرجي والمائي وحولها. ويشكّل التنوّع البيولوجي عنصرًا أساسيًا في هياكل هذه النظم ووظائفها وعملياتها وفي سبل العيش والأمن الغذائي وفي توفير مجموعة واسعة من خدمات النظم الإيكولوجية. وعلى مدى مئات الأجيال المتعاقبة، عمل المزارعون ومربّو المواشي وسكان الغابات ومستزرعو وصيّادو الأسماك على إدارة هذا التنوّع البيولوجي أو التأثير فيه.

حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم

في عام 2019، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تقريرها عن "حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم" وهو عبارة عن أول تقييم عالمي للتنوع الوراثي للأغذية والزراعة.

وإن هذا التقرير الذي أعد في إطار عملية تشاركية بقيادة البلدان وبإرشاد من الهيئة، يستقي معلوماته من 91 تقريرًا قطريًا من أجل تقديم وصف لأدوار التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة ولأهميّته ولعوامل التغيير التي تؤثّر فيه وحالته واتجاهاته الحالية. ويصف هذا التقرير حالة الجهود المبذولة لتعزيز صون التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة واستخدامه المستدام، بما في ذلك عن طريق بلورة السياسات والأطر القانونية والمؤسسات والقدرات الداعمة. ويُختتم هذا التقرير بمناقشة الاحتياجات والتحديات المتعلقة بإدارة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في المستقبل.

ويعدّ هذا التقرير مكملاً للتقييمات العالمية الأخرى التي أعدت تحت إرشاد الهيئة والتي ركزّت على حالة الموارد الوراثية ضمن قطاعات محددة للأغذية والزراعة.

مواد مساعدة