FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة > المواضيع > المعلومات التسلسلية الرقمية

معلومات التسلسل الرقمية

تؤدي ""معلومات التسلسل الرقمية" دورًا أساسيًا في البحوث البيئية والبيولوجية إذ تساهم في فهم الأساس الجزيئي للحياة والتطور والطرق التي يمكن استخدام الجينات من خلالها لتوفير علاجات جديدة للأمراض ومصادر جديدة للطاقة وغير ذلك من منتجات جديدة. كما تؤدي تلك المعلومات أدوارًا مهمة على صعيد تصنيف الأنواع وتحديد المخاطر التي تحدق بالأنواع المهددة والتخفيف من وطأتها، وتتبّع الاتجار غير المشروع، وتحديد المنشأ الجغرافي للمنتجات والتخطيط لإدارة صون الموارد.

وليس لعبارة "معلومات التسلسل الرقمية" تعريف متفق عليه في الوقت الراهن. أمّا الاختلافات في المصطلحات ضمن الأوساط العلمية فتعكس الفوارق في المواد المشار إليها، ما يجعل المواءمة بين المصطلحات مسالةً صعبة. ومع ذلك، فمن الواضح أن "معلومات التسلسل الرقمية" تشكل أداة حاسمة الأهمية في صون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام. وإنّ البلدان تتّكل على الحصول على "معلومات التسلسل الرقمية" وتتبادلها من أجل تناول قضايا حيوية مثل صحة الإنسان والحيوان والنبات والأمن الغذائي والبيئة.

وتخضع "معلومات التسلسل الرقمية" وتداعياتها، بما يشمل الحصول وتقاسم المنافع، إلى النقاش حاليًا في إطار الصكوك المختلفة بما فيها اتفاقية التنوع البيولوجي (اتفاقية التنوع البيولوجي) والمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة والإطار الخاص بالتأهب للأنفلونزا الجائحة واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وفي عام 2017، أسست الهيئة مسار عمل جديدًا عن "معلومات التسلسل الرقمية" يخص الموارد الوراثية للأغذية والزراعة.

وفي عام 2018، استهلت الهيئة إعداد دراسة تحديد نطاق استكشافية بشأن "معلومات التسلسل الرقمية حول الموارد الوراثية للأغذية والزراعة" لاستعراض تداعيات استخدام معلومات التسلسل الرقمية على صون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام بما في ذلك تبادلها والوصول إليها والتقاسم المنصف والعادل للمنافع الناشئة عن استخدامها.

وفي عام 2019، وافقت الهيئة على أن هناك حاجة إلى مواصلة استعراض مسألة "معلومات التسلسل الرقمية" بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة. واتفقت على أن تتناول، في دورتها المقبلة، فرص الابتكار التي تتيحها "معلومات التسلسل الرقمية" بشأن ما توفره الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، والتحديات المرتبطة بالقدرة على الوصول إليها واستخدامها وانعكاساتها على صون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام وتقاسم المنافع الناشئة عنها.