FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي > التقييم
خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي

التقييم والتقدير

تستفيد الزراعة والثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك من خدمات النظام الإيكولوجي وتقوم بتوفيرها على حد سواء. ويشكّل التقييم والتقدير خطوة مهمة باتجاه الإقرار بمساهمة خدمات النظام الإيكولوجي في الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك (والعكس صحيح) وبالتالي في الاقتصادات الوطنية. ومن شأن فهم قيمتها أن يؤدي إلى استثمار أكبر في مجال إدارتها.

وسعياً إلى بناء الاستراتيجيات لإيجاد نظم إنتاج مستدامة عن حق، يجب معرفة وفهم مدى اعتماد الأخيرة على خدمات النظام الإيكولوجي ودعمها لها.

وخلال العقد المنصرم، أظهر كل من ندرة المياه وتدهور التربة أنه لا يمكننا التسليم بمنافع الطبيعة ولا اعتبارها سلعاً عامة عالمية مطلقة. وأظهرت هذه الأزمات أنه حتى ولو كان استبدال خدمات الطبيعة ممكناً، يكون ثمنه باهظاً جداً.

ويسهل فهم بعض خدمات النظام الإيكولوجي على غرار الهواء النظيف وإمدادات المياه النظيفة، وقد تم تقييمها في بعض الحالات. غير أنه يصعب تحديد قيمة خدمات أخرى مثل جمالية الطبيعة والإلهام الذي تمثّله في مجالي الثقافة والابتكار. وثمة خدمات تنظيمية فاعلة في الكواليس وبعيدة عن المرأى، على غرار مكافحة الآفات بصورة طبيعية وتدوير المغذيات، ولهذا السبب لا يتم الإقرار بها أو إبراز قيمتها.

وبهدف رؤية المشهد الكامل، من الأهمية بمكان أن ننظر إلى مجموعة الخدمات الواسعة التي يوفرها كل نظام من النظم الإيكولوجية. ويجب بعد ذلك فهم أوجه تفاعلها مع الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والغابات.

المثال 1- مصايد الأسماك والغابات في حوض الأمازون

تعتمد موارد مصايد الأسماك الأساسية في حوض الأمازون على صحة الغابات المجاورة. وتوفّر الغابات موائل للأسماك ضمن النظام الإيكولوجي وتوفّر لها كذلك الطعام بفعل الثمار التي تقع في المياه ويقتات منها العديد الأسماك، وهي تنظم توزيع المياه وجودتها وتحتوي الفيضانات الموسمية.

المثال 2- النظم الزراعية والأمن الغذائي

وليس من شأن نظام زراعي يُدار بصورة جيدة أن يوفر الأغذية فحسب بل يقدّم أيضاً عدد من المنافع الأخرى. ومن جملة الأمثلة على الخدمات التي توفرها النظم الزراعية المُدارة بشكل جيد: خدمات التلقيح ومكافحة الفيضانات وتآكل التربة. وفي المقابل يحسّن احترام التنوّع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي وحمايتهم الأمن الغذائي على المدى الطويل. والنظم الإيكولوجية الصحية هي السبيل الأمثل لضمان زراعة منتجة وأغذية مغذية.

وتعمل الفاو مع الشركاء على تقييم بماذا تتسم خدمات النظام الإيكولوجي بالأهمية بالنسبة إلى إنتاج الأغذية، وكيف يمكن للزراعة بحد ذاتها أن تحسن توفير هذه الخدمات.