FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات > sofi > (SOFI) 2014 في العالم حالة انعدام الأمن الغذائي

حالة انعدام الأمن الغذائي لعام 2014

يعرض تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي لعام 2014 التقديرات الجديدة لنقص التغذية والتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف الإنمائية للألفية و تحقيق الغاية المتعلقة بالجوع في مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

توضح عملية تقييم الموقف من حيث الحد من الجوع وسوء التغذية أن هناك تقدما مستمرا في خفض الجوع على المستوى العالمي في العديد من البلدان بيد أنه ثمة حاجة إلى بذل جهد إضافي كبير في مناطق أخرى. إن دوام الالتزام السياسي على أعلى مستوى هو شرط أساسي للقضاء على الجوع. وهو يستلزم وضع الأمن الغذائي والتغذية على أولويات الأجندة السياسية وخلق بيئة مواتية لتحسين الأمن الغذائي والتغذية.

ويتناول التقرير هذا العام تجارب متنوعة من سبعة بلدان، مع التركيز بوجه خاص على البيئة التمكينية للأمن الغذائي والتغذية التي تعكس التزاما وقدرات عبر أربعة أبعاد: السياسات والبرامج والأطر القانونية؛ تعبئة الموارد البشرية والمالية؛ آليات التنسيق والشراكات؛ والأدلة القائمة على اتخاذ القرارات.

الرسائل الرئيسية

  • تشير أحدث تقديرات منظمة الأغذية والزراعة إلى أن استمرار انخفاض مستويات الجوع في العالم: إذ يقدر أن حوالي 805 ملايين شخص كانوا يعانون من نقص التغذية المزمن في الفترة 2012-2014، وذلك أقل بأكثر من 100 مليون مما كان عليه الوضع على مدى العقد الماضي، وأقل بما قدره 209 ملايين مما كان عليه الوضع في الفترة 1990-1992. كذلك، انخفض معدل انتشار نقص التغذية في الفترة ذاتها من 18.7 في المائة إلى 11.3 في المائة على المستوى العالمي ومن 23.4 في المائة إلى 13.5 في المائة في البلدان النامية.

  • ;من بين 63 بلداً نامياً حقق 11 بلداً مستويات نقص تغذية تبلغ أقل من 5 في المائة (الحد المنهجي الذي يمكن أن يؤكد أهمية النتائج المختلفة عن الصفر) في الفترة 1990-1992، وتمكنت من الحفاظ عليها في تلك الفترة، ولذا فإنها ليست محطّ التركيز الرئيسي لتقرير عام 2014.

  • توضح الأرقام أن بلوغ غاية الجوع الخاصة بالهدف الإنمائي للألفية – خفض نسبة من يعانون نقص التغذية في البلدان النامية إلى النصف بحلول عام 2015- أصبح في المتناول

  • على الرغم من التقدم العام، لا تزال هناك فروق كبيرة بين المناطق. حققت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أعظم تقدم عام في زيادة الأمن الغذائي، مع تقدم متواضع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وغرب آسيا التي عانت كوارث طبيعية وصراعات.

  • الالتزام السياسي الثابت المستمر على أعلى مستوى، بالاقتران مع اعتبار الأمن الغذائي والتغذية أولوية قصوى، شرط أساسي للقضاء على الجوع. وتبين دراسات الحالة الواردة في تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2014 أن مناطق مثل أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وأيضاً بلداناً منفردة عززت التزامها السياسي بالأمن الغذائي والتغذية.

  • يتطلب خفض الجوع نهجاً متكاملاً، وينبغي أن يشمل: استثمارات من القطاعين العام والخاص لرفع الإنتاجية الزراعية؛ وتحسين إمكانية الحصول على المدخلات والأراضي والخدمات والتكنولوجيا والوصول إلى الأسواق؛ وتدابير رامية إلى تشجيع التنمية الريفية؛ وحماية اجتماعية لمن هم أكثر انكشافاً على المخاطر، بما في ذلك تعزيز قدرتهم على الصمود في مواجهة الصراعات والكوارث الطبيعية؛ وبرامج تغذية محددة، خصوصاً لمعالجة نقص المغذيات الدقيقة لدى الأمهات والأطفال دون سن الخامسة.

مقابلة مع السيد Jomo Kwame Sundaram الـمدير العام المساعد لإدارة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

طبعات أخرى

2013: الأمن الغذائي بأبعاده المتعددة

2012: النمو الاقتصادي ضروري ولكنه غير كاف لتسريع الحد من الجوع وسوء التغذية

2011: كيف يؤثر تقلب الأسعار على الصعيد الدولي على الاقتصاديات المحلية والأمن الغذائي؟

2010: التصدي لانعدام الأمن الغذائي في ظلّ الأزمات الطويلة الأمد

2009: التصدي لانعدام الأمن الغذائي في ظلّ الأزمات الطويلة الأمد

2008: الأزمات الاقتصادية – التأثيرات والدروس المستفادة 

2006: القضاء على الجوع في العالم – حصاد عشر سنوات بعد مؤتمر القمة العالمي للأغذية

2005: القضاء على الجوع في العالم – السبيل الوحيد لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية

2004: رصد التقدم المحرز في اتجاه أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية و الأهداف الانمائية الألفية

2003: رصد التقدم المحرز في اتجاه أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية و الأهداف الانمائية الألفية


2002
: عندما يضطر الناس الى الحياة مع الجوع و يخشون بأس المجاعة

2001: انعدام الامن الغذائي – عندما يعيش الناس حالة الجوع ويخشون شدة المجاعة

2000: انعدام الامن الغذائي – عندما يتعايش الانسان مع الجوع ويخشى الموت جوعا

1999: انعدام الامن الغذائي – عندما يتعايش الانسان مع الجوع ويخشى الموت جوعا

حول السلسلة

تقرير حالة إنعدام الأمن الغذائي في العالم يزيد من الوعي بقضايا الجوع في العالم، ويناقش الأسباب الكامنة وراء الجوع وسوء التغذية، ويرصد مدى التقدم نحو بلوغ أهداف تخفيض الجوع التي حددها مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996، ومؤتمر قمة الألفية. وهذا المطبوع يستهدف جمهوراً واسعاً، يشمل صانعي السياسات، والمنظمات الدولية، والمؤسسات الأكاديمية، وعامة الجمهور ممن لديهم اهتمام عام بالصلات بين الأمن الغذائي والتنمية البشرية والاقتصادية.

للمزيد من المعلومات يرجى الإتصال: sofi@fao.org