FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > فاكهة الخبز

المحاصيل التقليدية

فاكهة الخبز

Artocarpus altilis: beta (فانواتو)؛ bia، bulo، nimbalu (جزر سليمان)؛ kapiak (بابوا غينيا الجديدة)؛ mei، mai (ولايات ميكرونيزيا الموحدة، كيريباس، جزر مارشال، جزر ماركيساس، تونغا، توفالو)؛ rimas (الفلبين)؛ ‘ulu(هاواي، ساموا، روتوما، توفالو)؛ sukun )إندونيسيا، ماليزيا)؛ uto ،buco (فيجي).

الوصف

فاكهة الخبز هي شجرة مثمرة استوائية منوّعة للغاية (حيث يُعرف أكثر من 120 نوعاً منها) تنمو على ارتفاع يتراوح بين 9 و18 متراً وتتميّز بأوراقها الخضراء الداكنة العريضة (يتراوح طولها بين 20 و90 سنتيمتراً). وتثمر الشجرة بعد ستّ سنوات تقريباً وتنتج ثمارها لأكثر من 50 عاماً. ويتراوح طول الثمرة بين 9 و45 سنتيمتراً وقطرها بين 5 و30 سنتيمتراً وقد يصل وزنها إلى 6 كلغ. وتكون خضراء اللون في مراحلها الأولى ثم تبدأ بالاصفرار كلما نضجت أكثر إلى أن تصبح صفراء اللون أو صفراء اللون مائل إلى البني عندما تنضج تماماً، ويمكن أن تكون بعض أنواعها خالية من البذور. ولبّها طري الملمس، حلو المذاق، شبيه بالقشطة، ويمكن تناولها نيئة أو طهيها. وتُفرز الشجرة عُصارة لزجة (لاتيكس) عند قطعها تُستخدم كصمغ أو لأغراض طبيّة. وغالباً ما تُستخرج هذه العصارة من الثمرة خلال عملية الحصاد.
تُعدّ فاكهة الخبز محصولاً أساسياً في منطقة المحيط الهادئ حيث تُزرع للحصول على ثمرتها الغنية بالنشويات. وهي من نفس فصيلة Moraceae كما فاكهة الخبز الأفريقية (Treculia africana) التي تُزرع لاستخراج البذور منها.
ويتم إعداد فاكهة الخبز تقليدياً من خلال خبزها في أفران أرضية أو شيّها على الفحم الساخن. ويجري تخمير الثمرة عبر طمرها على طبقات بين الأوراق ممزوجة مع كريمة جوز الهند وخبزها في الخبز المخمّر. ويتم في يومنا هذا إعداد هذه الفاكهة من خلال خبزها أو طهيها على البخار أو قليها في حين يُستخدم برش فاكهة الخبز عوضاً عن دقيق القمح.

أين يعثر عليها؟

أصل منشئها هو أوسيانيا، وهي تُزرع في مختلف مناطق المحيط الهادئ. وتوجد الآن في العديد من البلدان في المناطق الاستوائية حول العالم، بما فيها أفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وجنوب وجنوب شرق آسيا.

وصفة للطهي

حلويات مصنوعة من فاكهة الخبز

1 فاكهة خبز ناضجة، ½ ملعقة صغيرة ملح، 2 ملعقة طعام زبدة، دقيق
تُغسل فاكهة الخبز جيداً وتُحدث ثقوب فيها بواسطة شوكة. تُشوى على النار أو تُخبز في الفرن على حرارة 180 درجة مئوية أو 350 فاهرنهايت إلى أن تصبح طريّة بعد ساعة من الوقت تقريباً. تُنزع عنها القشرة والبذور والبُقع السوداء. وتُصفّى فاكهة الخبز في مصفاة وهي لا تزال ساخنة. يُؤخذ مقدار كوبين من فاكهة الخبز ويوضع في وعاء. ثمّ يضاف الملح والزبدة. تُعجن على شكل كرة على لوح رُشّ عليه دقيق. توضع في صينية على شكل فطيرة بواسطة الأصابع وكوب زجاجي. تبدو العجينة على شكل فطيرة. تُحدث فيها ثقوب بواسطة الشوكة وتُخبز في فرن متوسط الحرارة (200 درجة مئوية أو 400 فاهرنهايت) لمدة 12 إلى 15 دقيقة. وتُحشى من ثمّ حسب الذوق. (كمية كافية لأربعة إلى ستّة أشخاص)

شارك بهذه الصفحة