FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > الدُخْن الإصبعي

المحاصيل التقليدية

الدُخْن الإصبعي

الدُخْن الإصبعي (Eleusine coracana)، ويعرف أيضاً بتسمية دُخْن كورّاكان، أو الراجي، الناشني (الهند)، الدخن الإصبعي، رابوكو (جنوب أفريقيا) أو داغوسا (إثيوبيا).

الوصف

الدُخْن الأفريقي من الحبوب السنوية التي تحتوي على بذور وتنتمي إلى  الفصيلة النجيلية، Poaceae. ويتراوح طول النبتة الناضجة بين 30 و150 سنتيمتراً في المناطق الباردة المرتفعة في إقليمي أفريقيا وآسيا، حيث تزرع من أجل بذورها. وبذورها التي قد يتراوح لونها بين الأبيض والبني الفاتح والبني الغامق تستهلك بأشكال مختلفة منها الخبز غير المختمر المصنوع من الطحين. ويمكن كذلك تحضير أصناف مختلفة من العصائد والمشروبات الكحولية بواسطة بذورها.  

أين يوجد

تم تدجين الدخن الأفريقي المزروع قبل حوالي 000 5 عام انطلاقا من أصناف فرعية برية، في الهضاب الممتدة من أثيوبيا إلى أوغندا.  ومن ثم زرع الدخن الأصبعي المدجّن في الأراضي المنخفضة الأفريقية. وقد بدأت زراعته في الهند قبل 3000 سنة تقريباً فأصبحت الهند اليوم ثاني المراكز تنوعاً للدخن الأصبعي.      

كيف يؤكل 

فطائر الدخن الأصبعي

وصفة لست حصص: كوب واحد من طحين الدخن الأصبعي، وبصلة حمراء واحدة مفرومة فرماً ناعماً، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتان كبيرتان من الفول السوداني (أو زبدة الفول السوداني)، وملعقة صغيرة من الملح (بحسب الذوق)، وملعقة صغيرة من حب الفلفل، وربع كوب من الماء. اختياري: ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الكاري. 

يحمى زيت الزيتون في مقلاة ويقلى البصل المفروم إلى أن يصبح لونه بنياً فاتحاً. يضاف حب الفلفل ومسحوق الكاري ويتم قلي الخليط لدقيقة واحدة. يوضع ما مقداره كوب واحد من طحين الدخن الأصبعي مع الملح والفول السوداني والبصل المقلي في وعاء جاف وتخلط المقادير جيداً. يضاف الماء ويعجن المزيج. ويمكن جعل الخليط أكثر سيولة لصنع الفطائر أو أكثر تماسكاً لصنع الخبز. تحمى المقلاة، وتوضع كمية من الخليط السائل فيها ويتم الانتظار حتى يطهى الخليط ويصبح بني اللون. 

شارك بهذه الصفحة