المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلقي كلمة خلال الجلسة الختامية للجنتي البرنامج والمالية في المنظمة

10/11/2023

روما - توجّه اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بكلمة أمام الاجتماع المشترك بين الدورة السابعة والثلاثين بعد المائة للجنة البرنامج والدورة الثامنة والتسعين بعد المائة للجنة المالية خلال الجلسة الختامية التي أنهت أسبوعًا من المداولات.

ورحّب السيد شو دونيو بالنتائج التي خلصت إليها المناقشات والتوصيات التي سيقدّمها هذان الجهازان الرئيسيّان لمجلس المنظمة في دورته الرابعة والسبعين بعد المائة المزمع عقدها في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومن بين النتائج الرئيسية، أكّد الأعضاء في اللجنتين على الدعم الواسع والمستمر لمجالات عمل المنظمة الرئيسية، بما في ذلك ضرورة تعزيز البرمجة والإدارة والرقابة، وتمويل عمل المنظمة في مجال العلوم وعملها المعياري القائم على الأدلة وفي مجال الإحصاءات، ومواصلة التركيز على ‌نهج صحة واحدة‌ وعلى الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

‌وأشار المدير العام إلى أن أحد الاستنتاجات الرئيسية يتمثل في الرأي الجماعي الذي يقرّ بضرورة مواصلة توطيد ‌الشراكات‌ لتحقيق مجالات الأولوية البرامجية المحددة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، سعيًا إلى دعم تحويل ‌النظم الزراعية والغذائية العالمية من أجل تحقيق الأفضليات الأربع وتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأضاف أنّ أهمية توطيد أواصر التعاون عبر منظومة الأمم المتحدة "للاستفادة من آليات التمويل المشترك، ومن روح العمل الجماعي المتينة، ولزيادة التأثير على المستوى القطري من خلال العمل كأمم متحدة واحدة" تشكّل أحد الاستنتاجات الرئيسية الأخرى.

‌وأشار المدير العام إلى أن "تمكين الشباب والنساء ليس "خيارًا" بل "ضرورة" لتحويل النظم الزراعية والغذائية وتحقيق التنمية الريفية المستدامة".

وشدّد السيد شو دونيو على أنّ الكفاءة والفعالية والنتائج الاستثنائية والامتياز كانت الدوافع الرئيسية الأربعة خلال السنوات الأربع الأولى التي أمضاها في قيادة المنظمة. ‌وأضاف أنّ الجهود الشاملة التي ستبذل خلال فترة ولايته الثانية (2023-2027) ستتمحور حول التعافي والإصلاح وإعادة البناء وإحداث نهضة ضمن النظام العالمي والشبكة العالمية للمنظمة.