المدير العام شو دونيو

المدير العام ورئيس البرلمان الأوروبي السيد David Sassoli يتعهدان بتكثيف الجهود المشتركة من أجل مكافحة الجوع في العالم

21/01/2021

20 يناير/كانون الثاني 2021، روما/بروكسل - اتفق اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) والسيد David Sassoli، رئيس البرلمان الأوروبي على تكثيف الجهود المشتركة من أجل مكافحة الجوع وسوء التغذية وتأثيرات جائحة كوفيد-19 في العالم.

وكان المدير العام ورئيس البرلمان الأوروبي قد عقدا اجتماعًا افتراضيًا لمناقشة سبل توطيد التعاون بين المنظمة والبرلمان الأوروبي.

وأبدى السيد شو دونيو تقديره لتحالف البرلمان الأوروبي بشأن مكافحة الفقر وسوء التغذية وشدد على أنّ المنظمة تتشاطر نفس الرؤية المشتركة مع البرلمان الأوروبي وما يبذله من جهود في سبيل دعم الأمن الغذائي والتغذية.   

وقال المدير العام "يجدر بنا تكثيف تعاوننا خاصة في مجال النظم الزراعية والغذائية".

وجدير بالذكر أنّ مكتب الاتصال مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا التابع للمنظمة يستضيف أمانة التحالف البرلماني الأوروبي لمكافحة الجوع وسوء التغذية وهو تحالف يضمّ أكثر من 30 من أعضاء البرلمان الأوروبي.

واستذكر المدير العام والسيد Sassoli آخر اجتماع لهما في شهر فبراير/شباط 2020 خلال حفل التوقيع على نداء روما من أجل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الذي أبرمته المنظمة إلى جانب الأكاديمية البابوية من أجل الحياة وشركتي مايكروسوفت وIBM والحكومة الإيطالية لمؤازرة توخي مقاربة أخلاقية إزاء الذكاء الاصطناعي.

وشدد من جهته السيد Sassoli على أنّ "رؤيتكم هي أيضًا رؤيتنا" وعلى أنّ البرلمان الأوروبي يعتزم العمل جنبًا إلى جنب مع المنظمة لضمان استقرار الإمدادات الغذائية ولجعل العالم أكثر أمانًا.

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سوف يركز من باب الأولوية على البلدان النامية وعلى بلدان أفريقيا. وأضاف أنّ الاتحاد الأوروبي يريد مواصلة تقديم الدعم لتعددية الأطراف مشددًا على أهمية اتفاق باريس بشأن تغيّر المناخ.

وشدد المسؤولان على ضرورة الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية وضمان استقرار الإمدادات الغذائية. كما أكد المدير العام على أهمية الأنشطة المشتركة لدعم الفئات التي هي بأمسّ الحاجة إلى المساعدة، بما في ذلك الفقراء والضعفاء.

وشدد السيد Sassoli على التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل معًا بشكل وثيق بالنسبة إلى الأولويات المشتركة معتبرًا أنّ الوكالات المتعددة الأطراف هي كنز ثمين.

وأشار أيضًا إلى أنّ الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم التحالف من أجل الغذاء الذي تقوده المنظمة وهو تحالف متعدد أصحاب المصلحة والقطاعات يعمل على حشد الدعم من أجل إجراء عالمي موحّد في مواجهة التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19. وألمح المدير العام إلى المنصة المتعددة الأطراف للتحالف من أجل الغذاء حيث تقوم المنظمة بتشاطر سياساتها واستثماراتها الاستراتيجية وابتكاراتها.

وفي الختام، دعا السيد Sassoli المدير العام إلى إلقاء كلمة أمام البرلمان الأوروبي شخصيًا حالما تسمح الظروف الصحية بذلك.