المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة وجامعة نابولي فيديريكو الثاني ستتبادلان الخبرات في مجال الابتكار والتكنولوجيا من أجل تطوير نظم زراعية وغذائية قادرة على الصمود

18/10/2023

روما – سوف تتعاون منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وجامعة نابولي فيديريكو الثاني لتعزيز النظم الزراعية والغذائية القادرة على الصمود، من خلال تبادل الخبرات في مجال الابتكار والتكنولوجيا، وفقًا لخطاب النوايا الذي وقعه اليوم المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو ورئيس الجامعة البروفسور Matteo Lorito في المقر الرئيسي للمنظمة.

وسوف يندرج هذا التعاون ضمن سياق الإطار الاستراتيجي للفترة 2023-2032 الذي يوجه مساعي المنظمة في التحوّل المستدام للنظم الزراعية والغذائية.

وتتطلّع المنظمة إلى الاستفادة من إمكانات الجامعة في مجال الابتكار وخبراتها في مجال العلوم الزراعية والغذائية والتطورات التكنولوجية في التقنيات الزراعية، بغية دعم إحراز التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما تلك المرتبطة بالقضاء على الجوع وتعزيز الاستهلاك والإنتاج المسؤوليْن ومواجهة تغير المناخ.

واعتبر المدير العام للمنظمة خلال الحدث أنّ "الشراكات مع الأوساط الأكاديمية أساسية لدفع الجهود الرامية إلى تعزيز نقل المعرفة والابتكار والتكنولوجيا من أجل النظم الزراعية والغذائية المستدامة".

وجدير بالذكر أنّ قسم العلوم الزراعية هو من أكبر أقسام جامعة نابولي، حيث تركز الأنشطة البحثية والتعليمية فيه على مجالات متوائمة مع أهداف المنظمة، بما في ذلك تحسين الاستدامة ومعالجة القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ والتقليل من آثار الهدر والآثار البيئية وتعزيز السلامة والتتبع في سلاسل الإنتاج الزراعي والغذائي. وسوف يساهم هذا التعاون في تعزيز عمل المنظمة الفني في هذه المجالات الرئيسية.

ومن المتوقع أيضًا أن تساهم المنظمة من خلال إتاحة الموارد التدريبية مجانًا وتنظيم فعاليات موجهة إلى الطلاب الذين سيلتحقون ببرنامج ماجيستير العلوم الجديد الخاص بالنظم الغذائية المستدامة ضمن قسم العلوم الزراعية.

وجامعة نابولي فيديريكو الثاني هي من أقدم مؤسسات التعليم العالي في إيطاليا، حيث أُنشِئت كجامعة عامة في سنة 1224.