مكتب الاستراتيجية والبرنامج والميزانية

المنظمة وأهداف التنمية المستدامة

إن سلسلة النتائج والبنية الواضحتين ضروريتان لتوضيح الأهداف وتقديم بيان واضح بالأولويات والقيمة المضافة. ولكنّ التحدي الذي تطرحه خطة عام 2030 يتطلّب تحوّلًا في نموذج العمل لضمان إحداث التغيير التحوّلي المطلوب. وإنّ منظمة الأغذية والزراعة وجميع هيئات الأمم المتحدة هي حاليًا بصدد إعادة النظر في أساليب عملنا لضمان تسخير مواردنا المحدودة بقدر أكبر من الفعالية والاستفادة إلى أقصى حد من معارفنا العالمية ووضعنا المحايد وسلطتنا الجامعة. باختصار، نحن بحاجة إلى التركيز على "القيام بالعمل بشكل صائب" "والقيام بالعمل الصائب" على السواء.

وتحتلّ أهداف التنمية المستدامة مكانة مركزية في نظرية التغيير الشاملة للمنظمة. وتُستخدم أهداف التنمية المستدامة الرئيسية ومؤشراتها، بما في ذلك جميع المؤشرات التي تعتبر المنظمة الوكالة الراعية لها أو المساهمة في تحقيقها، [1] لتعزيز التركيز وتتبّع التقدم المحرز والتعبير عن التطلعات على مستوى النتائج/الأثر الطويل/المتوسط الأجل.

وبوضعها خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة في صميم الإطار الاستراتيجي، تستخدم المنظمة لغة مشتركة لبلورة المقاصد الموكلة إليها والنتائج المحققة بالنسبة إلى كلٍّ منها على مستوى المنظمة ككل. وسيوجّه عشرون مجالًا من مجالات الأولوية البرامجية المنظمة في سدّ الفجوات الحرجة وتهيئة الظروف اللازمة لدفع التغييرات التي ستسهم في نهاية المطاف في تحقيق المقاصد المختارة لأهداف التنمية المستدامة.

[1] المؤشرات ذات الصلة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة 1 (القضاء على الفقر)، و2 (القضاء التام على الجوع)، و5 (المساواة بين الجنسين)، و6 (المياه النظيفة والنظافة الصحية)، و12 (الإنتاج والاستهلاك المسؤولان)، و14 (الحياة تحت الماء)، و15 (الحياة في البر).

 

 

التركيز على أهداف التنمية المستدامة

تتضمن خطة عام 2030 ما مجموعه 17 هدفًا و169 مقصدًا و230 مؤشرًا، إضافة إلى وسائل التنفيذ والشراكة العالمية. ويضع الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة خطة عام 2030 في صميمه، وسيستخدم أهداف التنمية المستدامة الرئيسية ومؤشراتها من أجل تعزيز التركيز وتتبع التقدم. وتغطّي مساهمات المنظمة جميع أهداف التنمية المستدامة، وتسترشد بمنظور أهداف التنمية المستدامة 1 و2 و10. ويحتضن الإطار الاستراتيجي للمنظمة المبادئ الأساسية الخمسة التي تغذي جميع أهداف التنمية المستدامة: الناس والكوكب والازدهار والسلام والشراكة.

وتمثل المنظمة وكالة الأمم المتحدة الراعية لواحد وعشرين مؤشرًا، كما تساهم في خمسة مؤشرات أخرى تشمل أهداف التنمية المستدامة 2 و5 و6 و12 و14 و15.