مكتب الاستراتيجية والبرنامج والميزانية

مكتب الاستراتيجية والبرنامج والميزانية

 يسدي مكتب الاستراتيجية والبرنامج والميزانية مشورته إلى المدير العام بشأن مسائل الاستراتيجية والسياسات المتعلقة بأهداف المنظمة وبرامجها المستندة إلى النتائج وميزانياتها في ما يخص جميع مصادر الأموال.

ويقود المكتب عملية وضع السياسات والإجراءات بشأن الإدارة القائمة على النتائج، وأطر البرمجة القطرية للمنظمة، والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، بما في ذلك منع الغشّ. وينسق إعداد خطط المنظمة الاستراتيجية والبرامجية والمتعلقة بالميزانية، ويدير كذلك عملية تخصيص الموارد. كما يرصد تنفيذ المكتب برامج المنظمة وميزانيتها ويرفع تقارير عنها من أجل المساعدة على ضمان الفعالية والكفاء في تحقيق النتائج.



الإطار الاستراتيجي للمنظمة

يحدد الإطار الاستراتيجي للفترة 2022-2031 جدول أعمال المنظمة للمستقبل. وتتمثل السردية الاستراتيجية التي توجّه الإطار الاستراتيجي للمنظمة في دعم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من خلال التحول إلى نظم غذائية وزراعية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وتمثّل الفضائل الأربع مبدأ تنظيميًا يبيّن كيف تعتزم المنظمة المساهمة بشكل مباشر في بلوغ الهدف 1 (القضاء على الفقر) والهدف 2 (القضاء على الجوع) والهدف 10 (الحد من أوجه عدم المساواة) من أهداف التنمية المستدامة، وفي دعم تحقيق خطة أهداف التنمية المستدامة الأوسع نطاقًا، وهو أمر حاسم لتحقيق الرؤية الشاملة للمنظمة. وتعكس "الفضائل الأربع" الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المترابطة للنظم الزراعية والغذائية، وتشجّع بالتالي أيضًا اتباع نهج استراتيجي وموجّه نحو النظم في جميع تدخلات المنظمة.

ويهدف نموذج عمل المنظمة المتجدد، الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا برؤيتها الاستراتيجية، والذي يفي بالغرض منه إلى إنشاء منظمة شاملة ومرنة وشفافة ومنفتحة ومبتكرة ومسؤولة وفعالة ومؤثرة، تخدم أعضاءها لتحقيق الفضائل الأربع.

Photo-alt

إعادة تنظيم منظومة الأمم المتحدة الإنمائية وأطر البرمجة القطرية للمنظمة

يشكل إطار البرمجة القطرية أداة المنظمة الاستراتيجية للتخطيط ووضع البرامج على المستوى القطري. جدّدت المنظمة تخطيطها القطري وعززته من أجل إدماجه إدماجًا تامًا في إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة، ووضع المنظمة في مكانة أفضل ضمن منظومة الأمم المتحدة الإنمائية التي يجري إعادة تنظيمها على المستوى القطري.

Photo-alt

إدارة المخاطر والرقابة الداخلية والمساءلة

تلتزم المنظمة بعملية مستمرة لتعزيز إدارة المخاطر وعمليات الرقابة الداخلية في شتى أقسام المنظمة من أجل ضمان تبسيط تنفيذ أهدافها مع إدارة المخاطر ذات الصلة في الوقت ذاته. وتتمتع المنظمة بإطار عام قوي للسياسات بشأن المخاطر والرقابة الداخلية يتضمن سياسة المساءلة، وإطار الرقابة الداخلية، وسياسة المخاطر – وكذلك العمليات والتوجيهات والأدوات ذات الصلة.

Photo-alt

سياسة منظمة الأغذية والزراعة لاسترداد التكاليف

يضع مكتب الاستراتيجية والبرنامج والميزانية سياسة منظمة الأغذية والزراعة لاسترداد التكاليف على نحو ما قرّرته الأجهزة الرئاسية في المنظمة، ويرصد تنفيذها. وتهدف هذه السياسة إلى ضمان قياس تكاليف المنظمة بشكل صحيح وتوزيعها على جميع مصادر التمويل، بما يتماشى مع سياسة منظومة الأمم المتحدة والممارسات التي تشجعّها الجمعية العامة للأمم المتحدة.