المدير العام شو دونيو

المدير العام يبحث، خلال زيارته لحديقة نيويورك النباتية، في إمكانات التعاون بين النظم الغذائية الحضرية القادرة على الصمود والمدن الخضراء.

11/07/2023

نيويورك – قام المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، أثناء وجوده في نيويورك بزيارة حديقة نيويورك النباتية (The New York Botanical Garden). وتزامنت هذه الرحلة مع انعقاد المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، الذي شهد مناقشات شملت مجالات مثل الأمن الغذائي والأنماط الغذائية الصحية، والعمل المناخي، واستعادة النظام الإيكولوجي وفقدان التنوع البيولوجي، والشراكات الاستراتيجية بهدف تسريع وتيرة التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

والتقى المدير العام داخل حديقة نيويورك النباتية بالرئيسة التنفيذية للحديقة ورئيسة معشبة William C. Steere Sr.، السيدة Jennifer Bernstein؛ وكبير العلماء، السيد Mauricio Diazgranados، بالإضافة إلى عدد من كبار الموظفين والخبراء الآخرين. كما زار مختبر أبحاث مصنع فايزر، ومعشبة William and Lynda Steere، وغرفة الكتب النادرة في مكتبة LuEsther T. Mertz والمستنبت الزجاجي Enid A. Haupt.

وفي إطار هذه الزيارة، تبادل المدير العام والمسؤولون عن حديقة نيويورك النباتية الآراء بشأن المجالات الرئيسية لعمل المؤسستين، وتناولوا أوجه التآزر المحتملة بين شبكاتهما الأوسع نطاقًا والمبادرات البحثية وقواعد البيانات ومستودعات المعرفة الخاصة بهما. ورأى المدير العام أن مثل هذا التعاون المحتمل يمكن أن يمثل خطوة خضراء نحو العمل معًا للنهوض بمدن واقتصادات ومجتمعات قادرة على الصمود ومستدامة. واتفق المدير العام ومسؤولو حديقة نيويورك النباتية على أن النظم الغذائية الحضرية حاسمة الأهمية بالنسبة إلى هذه الجهود.

كما ناقش المدير العام للمنظمة ومسؤولو حديقة نيويورك النباتية التفاعل القائم بين العلم والابتكار والثقافة، باعتبار ذلك محركًا تحويليًا للتنمية المستدامة، فضلًا عن المساعدة على صون المعارف لتغذية عقول أجيال المستقبل. ورحّب المدير العام، بصفته مختصًا في علم الوراثة النباتية، بالتزام حديقة نيويورك النباتية بجعل المعارف والعلوم متاحة وفي متناول الجميع، مع الإقرار بأهمية تسخير المعرفة والبحث والتاريخ لتثقيف وإعلام العقول والباحثين وقادة المستقبل.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى مسؤولي حديقة نيويورك النباتية على الفرصة الفريدة التي أتيحت له لزيارة مراكزها البحثية ومحفوظاتها وفضاءاتها الرائعة، حيث تتجلّى أحدث تقنياتها وروح الابتكار. كما أوضح الكيفية التي تسخِّر بها المنظمة، على غرار حديقة نيويورك النباتية، قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار، كما يتضِّح ذلك في استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار.

وحدّد المدير العام أيضًا مجالات العمل الملموسة المحتملة التي يمكن أن تشارك فيها المنظمة وحديقة نيويورك النباتية من أجل المضي قدمًا.

أوّلًا، شجّع المدير العام على أن يكون هناك علماء و/أو باحثون و/أو قادة من الشباب يعملون مع حديقة نيويورك النباتية أو يكونوا منتسبين إليها للانضمام إلى منتدى الأغذية العالمي - الذي تستضيفه المنظمة. كما دعا حديقة نيويورك النباتية إلى المشاركة في الحدث الرئيسي لمنتدى الأغذية العالمي، الذي يقام في المقر الرئيسي بروما في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كجزءِ من الجهود العالمية المبذولة من أجل مستقبل غذائي أفضل للجميع، مع حلول قائمة ومبتكرة تقوم على أسس علمية وتُغيّر قواعد اللعبة، تسترشد بها السياسات والممارسات العالمية بشأن تحويل نظمنا الزراعية والغذائية.

ثانيًا، سلّط المدير العام الضوء على افتتاح مشروع المكتبة العالمية للأشجار والأزهار في روما مؤخرًا، وهو مشروع مشترك بين المنظمة ومدينة روما، يتألّف من مساحة خضراء مخصّصة لتثقيف الجمهور بشكل عام بأهمية التنوع البيولوجي والنباتات بالنسبة إلى جميع أشكال الحياة على الأرض، وهي مهمة ذات أهمية بالنسبة إلى كلٍ من المنظمة وحديقة نيويورك النباتية.

ثالثًا، تبادل المدير العام مع مسؤولي حديقة نيويورك النباتية معلومات عن مبادرة المدن الخضراء الخاصة بالمنظمة، التي تهدف إلى دمج حلول الاقتصاد الأخضر مع احتياجات وأولويات الأمن الغذائي، في محاولة لتسخير رؤية "مدن المستقبل". وتستكشف هذه المبادرة أوجه الترابط القائمة بين ممارسات الحراجة الزراعية واستصلاح النظم الإيكولوجية، لا سيما بالنظر إلى الاتجاهات نحو التوسّع الحضري السريع والحاجة إلى إعادة النظر في الترابط بين المناطق الحضرية والريفية. كما أنها تولي اهتمامًا وثيقًا للعلاقة القائمة بين البشر وبيئتنا المبنية، وما تعنيه بالنسبة إلى ممارسات إنتاجنا الغذائي.

وتمثلت النقطة الأخيرة التي أثارها المدير العام في جدوى عمل حديقة نيويورك النباتية وشبكتها من العلماء والخبراء والباحثين جنبًا إلى جنب مع المنظمة كوسيلة لمواصلة توجيه البحوث العلمية واستراتيجيات الابتكار وخرائط الطريق المحلية والعالمية. وتدعم هذه الجهود دعوة المنظمة إلى تسخير "الأفضليات الأربع" - إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب. وتحقيقًا لهذه الغاية، أكّدت الرئيسة التنفيذية، السيدة Bernstein، على مدى أهمية إعادة تصور مستقبل المدن، وعمل حديقة نيويورك النباتية في هذا الصدد. فعلى سبيل المثال، سيرتكز برنامجها الجديد للصون الحضري، بقيادة نائب رئيس استراتيجية الصون الحضري، الدكتور Eric Sanderson، على المنصات العلمية والعامة لـحديقة نيويورك النباتية لبلورة واقتراح حلول للقضايا البيئية التي تؤثر على مدينة نيويورك والمدن في جميع أنحاء العالم.

وأعرب المدير العام للمنظمة ومسؤولو حديقة نيويورك النباتية عن استعدادهم لتعزيز الروابط بين المؤسستين، حيث يتطلّع الجانبان إلى تعزيز أواصر التعاون في المجالات المحددة.