المدير العام شو دونيو

السيد شو دونيو يشارك في افتتاح الجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية

02/11/2023

روما - شارك السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، في افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (المركز الدولي).

وركّز هذا الحدث الذي عُقد يومي 2 و3 نوفمبر/تشرين الثاني في المقر الرئيسي للمنظمة، على أحدث الشواغل والقضايا الملحّة المتعلقة بصون التراث الثقافي في الدول الأعضاء. وشارك في الجلسة الافتتاحية كل من السيدة Webber Ndoro، المديرة العامة للمركز الدولي، والسيدة Maria Tripody، وكيلة وزير الخارجية للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، والسيد Lazare Eloundou، مدير مركز التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وشدّد السيد شو دونيو في ملاحظاته الافتتاحية على أنّ "منظمة الأغذية والزراعة تتشارك التزام المركز الدولي بتعزيز صون التراث الثقافي وتبادل المعارف ونشر أفضل الممارسات من أجل صون التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أنّ التعاون الطويل المدى القائم بين المنظمة والمركز الدولي يُظهر مدى أهمية الاستفادة من التراث لبناء عالمٍ أفضل لأجيال المستقبل.

وقال: "تتوافق تجربة المركز الدولي في مجالات التنوع ومعارف الشعوب الأصلية والتعبير الثقافي والروابط القائمة بين الثقافة والطبيعة مع عمل منظمة الأغذية والزراعة"، داعيًا المندوبين إلى العمل معًا لحماية الثقافة وتشجيعها وصونها.

وسلّط السيد شو دونيو الضوء على العمل الذي تضطلع به المنظمة في إطار النظم الزراعية المحلية الزاخرة بالمعارف المحلية والممارسات التقليدية التي تؤثر في النظم الزراعية والغذائية العالمية والطبيعة والتنوع البيولوجي وإدارة الموارد الطبيعية، وذكّر المشاركين بأنّ المنظمة تحمي نظم التراث الزراعي في إطار برنامجها الخاص بنظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية.

وحثّ قائلًا: "يمكن لمواقع التراث أن توفّر إجابات للتحديات الرئيسية الناجمة عن أزمة المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وانعدام الأمن الغذائي. وعلينا أن نتعلّم من الطريقة التي كانت تدير بها هذه المجتمعات الموارد الطبيعية بحكمة وبصورة مستدامة."

وذكّر المدير العام المندوبين كيف أنّ المنظمتين قد نفذتا بالفعل مشاريع مشتركة في مواقع تم إدراجها ضمن نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية والمناظر الطبيعية الثقافية لمركز التراث العالمي.

وشدّد قائلًا: "يمكننا من خلال تعاوننا معًا أن نعزّز الأدوار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تؤديها هذه المواقع التراثية".