FAO.org

الصفحة الأولى > نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية
نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية

يعزز برنامج نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية الفهم العام، والتوعية، والإدراك الوطني والدولي لنظم التراث الزراعي.



برنامج نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية

الخصائص والمعايير

الأمن الغذائي وسبل العيش

وظيفة التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية

نظم المعرفة والتكنولوجيات المعتمدة

الثقافة ومنظومات القيم والمنظمات الاجتماعية (الثقافة الزراعية)

المناظر الطبيعية البارزة، وخصائص إدارة الأراضي والموارد المائية

في جميع أنحاء العالم، أنشئت أنظمة ومناطق المناظر الطبيعية الزراعية المحددة، وشُكلت ويتم صيانتها من قبل أجيال من المزارعين والرعاة استنادًا على الموارد الطبيعية المتنوعة، وذلك باستخدام ممارسات إدارة المعتمدة محليا.

وبناء على المعرفة والخبرة المحلية، فنظم الثقافة الزراعية المبتكرة تلك تعكس تطور الجنس البشري، وتنوع معارفه، وعلاقته العميقة مع الطبيعة.

وقد أدت هذه الأنظمة ليس فقط إلى مناظر طبيعية متميزة والصيانة وتكيف التنوع البيولوجي الزراعي الهام عالميا، ونظم المعرفة الأصلية والنظم الإيكولوجية المرنة، ولكن أدت أيضا إلى تحقيق الأمن الغذائي وسبل العيش لملايين من صغار المزارعين الفقراء بطريقة مستدامة.

ومن أجل حماية ودعم نظم تراث الثقافة الزراعية في العالم، بدأت الفاو، في عام 2002، مبادرة لتحديد الهوية والحفاظ الديناميكي على نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية.

ومبادرة نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، والتي أصبحت برنامج الآن، تعزز الفهم العام، والتوعية، والإدراك على الصعيدين الوطني والدولي لنظم التراث الزراعي.

وتسعى لحماية السلع والخدمات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية المتوفرة للمزارعين الأسريين، وأصحاب الحيازات الصغيرة، والشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية، ويعزز البرنامج نهج متكامل يجمع بين الزراعة المستدامة والتنمية الريفية.