المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Suzelin Rakotoarisolo Ratohiarijaona، وزير الزراعة والثروة الحيوانية في مدغشقر

15/02/2024

التقى اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، بمعالي السيد Suzelin Rakotoarisolo Ratohiarijaona، وزير الزراعة والثروة الحيوانية في مدغشقر.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وهنّأه على تعيينه مؤخرًا. وشكر المدير العام معالي الوزير على الدعم الطويل الأمد الذي تقدّمه مدغشقر للمنظمة، وأعرب عن أمله في تعزيز أواصر التعاون.

وتوجّه معالي الوزير بالشكر إلى المدير العام وأعرب عن تقديره للاجتماع الذي دار بينهما، وهنّأه على إعادة انتخابه لولاية ثانية. وذكر معالي الوزير أن لمدغشقر تاريخًا طويلًا من التعاون مع المنظمة، وأكّد من جديد عزم حكومة مدغشقر على مواصلة تعزيز أواصر هذا التعاون.

وأفاد معالي الوزير بأن مدغشقر تواجه التحدي المتمثل في تفشي الجراد، وأن حكومة بلاده تعمل على الوصول إلى حالة هدأة من خلال تنفيذ خطة مدتها أربع سنوات للقضاء على الجراد وإعادة هيكلة البرنامج الحكومي لمكافحة الجراد.

وذكر معالي الوزير أيضًا أن مدغشقر أطلقت محصولًا غير موسمي والتمست دعم المنظمة لجعل الأرز محصولًا غير موسمي.

وأفاد معالي الوزير كذلك أن مدغشقر بدأت في إجراء تعداد زراعي، والتمست مساعدة فنية من المنظمة لجمع البيانات، وذلك من خلال العمل في إطار برنامج التعاون التقني.

وأكّد المدير العام في ردّه أن مدغشقر يمكنها الاستمرار في الاعتماد على دعم المنظمة، بما في ذلك من خلال مركز الاستثمار من أجل حشد الموارد اللازمة، ومن خلال التعاون بين بلدان الجنوب لمساعدة البلاد على تحسين إنتاج الأرز وسُبل عيش صغار المزارعين.

وأثار المدير العام أيضًا أهمية تربية الأحياء المائية، وذكر أنه يتعين تحسينها أيضًا لأنها تؤدي دورًا محوريًا في تحسين سُبل عيش المزارعين.

وأشار معالي الوزير إلى أنّه يتطلّع إلى زيادة التعاون مع المنظمة، وأكّد التزام حكومة بلاده بتحويل النظم الزراعية والغذائية في البلاد.