المدير العام شو دونيو

المدير العام يشدّد على ضرورة الحرص على أن تكون مجالات العلم والتكنولوجيا والابتكار مناسبة ومتاحة وميسورة الكلفة للجميع

09/05/2024

نيويورك – قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، يوم الخميس إنّ مجالات العلم والتكنولوجيا والابتكار توفر إمكانات "واسعة" لإحراز تقدم من أجل ضمان الأمن الغذائي والتغذية والحد من الفقر وحماية البيئة مع تعزيز الزراعة المستدامة.

وقال في الملاحظات التي ألقاها خلال المنتدى السنوي التاسع لأصحاب المصلحة المتعددين المعني بتسخير العلم والتكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المنعقد في نيويورك: "من المهم للغاية أن نحرص على أن تكون التكنولوجيا مناسبة للاحتياجات الفردية ولسياقات محددة، وأن يكون بالإمكان الوصول إليها وبأسعار معقولة".

ويعتبر موضوع منتدى العلم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2024 أساسيًا لمعالجة التحديات في ظلّ تعدد الأزمات، مع التركيز على التنفيذ الفعّال لحلول مستدامة وقادرة على الصمود ومبتكرة. وفي حين أنه من المتوقع أن يضطلع الذكاء الاصطناعي بدور رئيسي في المبادرات المستقبلية، من المهم بشكل خاص إتاحة أي حلّ (أو حلول) متعلقة بالعلم والتكنولوجيا والابتكار في المجال الذي يمكن أن تحدث فيه تحولًا بشكل خاص، لا سيما في حياة المجتمعات المحلية الريفية والأصلية والمحلية التي تكون فيها مسائل الفقر والأمن الغذائي والتغذية مترابطةً بشكل وثيق.

وأشار السيد شو دونيو إلى أن مجالات العلم والتكنولوجيا والابتكار لديها القدرة على إتاحة فرص للعمل، وتمكين صغار المنتجين والمزارعين الأسريين والشباب والنساء في الريف، وسدّ الفجوة الريفية. وأضاف أن استخدام العلم والتكنولوجيا والابتكار ينبغي أن يشمل أيضًا دراسة متأنية لتأثيراتها وفوائدها ومخاطرها ومقايضاتها المحتملة قبل اعتمادها وتوسيع نطاقها.

وقال المدير العام: "مع أنّ إمكانات العلم والتكنولوجيا والابتكار في إحداث تحول كبيرة، إلا أن استخدامها يمكن أن يكون صعبًا ومكلفًا، ويؤدي إلى تفاقم التفاوتات ما لم تصاحبها ببيئة تمكينية مناسبة ومنافع عامة أساسية، لا سيما بالنسبة إلى البلدان النامية".

التزام منظمة الأغذية والزراعة

سلّط السيد شو دونيو الضوء على جهود المنظمة لتقريب العلم والتكنولوجيا والابتكار من الأعضاء على مدى السنوات الأربع الماضية، بما في ذلك من خلال صياغة نموذج للابتكار يشجّع الحاضنات ومراكز الابتكار، والتحليلات الاستشرافية، والعمل على تحويل وتعزيز البحوث الزراعية الوطنية وخدمات الإرشاد والخدمات الاستشارية. وتشمل المبادرات المحددة لدى المنظمة: مبادرة 000 1 قرية رقمية، ومبادرة العمل يدًا بيد ومنصتها الجغرافية المكانية، ومشاركة المنظمة في تحالف المنافع العامة الرقمية، ولا سيما دعم المنظمة لمنتدى العلوم والابتكار باعتباره أحد الركائز الأساسية لمنتدى الأغذية العالمي منذ إطلاقه.

وأضاف أنه من الضروري ضمان التمويل الكافي لاستخدام العلم والتكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بنجاح. وقال إنّ ذلك سيتطلّب وقف خفض الاستثمارات العامة في البحوث الزراعية، والاستفادة من التمويل المبتكر وفرص التمويل، وتوسيع نطاق التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، وتشجيع النُهج التشاركية للتعاون في مجال استنباط التكنولوجيات والابتكار.

وكان السيد شو دونيو يتحدّث في إطار فريق ضمّ رواد أعمال وضعوا حلولاً مبتكرةً، من ضمنها أداة لبسترة الحليب يسهل الوصول إليها ونُهج جديدة للنقل النظيف وبأسعار معقولة.

ويتوافق منتدى العلم والتكنولوجيا والابتكار بشكل وثيق مع المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة المقرر عقده في يوليو/تموز 2024 برعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة مع التركيز بشكل خاص على القضاء على الفقر والجوع ومكافحة تغيّر المناخ وتأثيراته.