المدير العام شو دونيو

الاجتماع الرسمي المشترك لعام 2023لشبكة المستشارين القانونيين للمؤسسات المتخصصة والمعنية وغيرها من مؤسسات منظومة الأمم المتحدة ومكاتب الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها الملاحظات الافتتاحية

للدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

17/05/2023

الاجتماع الرسمي المشترك لعام 2023لشبكة المستشارين القانونيين للمؤسسات المتخصصة والمعنية
وغيرها من مؤسسات منظومة الأمم المتحدة ومكاتب الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها

الملاحظات الافتتاحية

للدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

17 مايو/أيار 2022

 

حضرات السيدات والسادة،

 

1-         أود أن أرحب بجميع الزملاء من شبكة المستشارين القانونيين للأمم المتحدة في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، وأن أرحب ترحيبًا خاصًا بالسيدة Cindy McCain التي تحضر الاجتماع للمرّة الأولى بصفتها المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي.

 

2-         آمل أن تكون قد أتيحت لكم الفرصة لاكتشاف هذه المدينة الخالدة والاستمتاع بها.

 

3-         فروما تستضيف منظمة الأغذية والزراعة منذ عام 1951، عندما نقل مقرّها من هوت سبرينغز في فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تأسست في عام 1945.

 

4-         ومنظمة الأغذية والزراعة هي منظمة عتيقة، ولكننا ما فتئنا نتغير ونمضي قدمًا نحو منظمة حديثة ورقمية ولا ورقية وملائمة للغرض الذي تأسست من أجله في هذه الأوقات العصيبة الجديدة وما بعدها.

 

5-         وفي مجال ولاية المنظمة وفي ظلّ السياق العالمي الراهن، نحن بحاجة إلى إعادة النظر في النظم الزراعية والغذائية العالمية وإلى إعادة ضبطها وتحويلها لكي تكون أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة من أجل تحقيق الأفضليات الأربع – إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب؛

 

6-         وعلى نحو ما هو وارد في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي أقرّه المؤتمر الوزاري للمنظمة في عام 2021، دعمًا للأعضاء من أجل تنفيذ خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة المنبثقة عنها.

 

7-         ومن الأهمية بمكان اعتماد طرق مبتكرة لممارسة الأعمال. ولكن الوضع الجديد والتطورات الجديدة في مجال التكنولوجيا والممارسات الجديدة، كلّها أمور تؤدي إلى بروز مسائل قانونية جديدة كل يوم واصطدامنا أيضًا بمشاكل قانونية غالبًا ما تكون غاية في التعقيد.

 

8-         فعلى سبيل المثال، يتطلب منا التحوّل الرقمي أن نسير قدمًا في مجال حماية البيانات والاستعمال الأخلاقي للذكاء الاصطناعي. ولقد دخلنا الحقبة الرقمية التي تختلف عن الحقبة التقليدية والتي تحمل معها تعقيداتها الفريدة الخاصة بها.

 

9-         ومنظمة الأغذية والزراعة ليست وحدها في هذا الوضع. فمعالجة المسائل القانونية المعقدة والناشئة تتطلب اتباع نهج منسّق وجماعي ومهني.

 

10-      فجميعنا يواجه تحديات تشغيلية وقانونية مشتركة ومتمايزة، ويوفر هذا الاجتماع المشترك منبرًا هامًا يجتمع فيه الزملاء الذين هم خبراء في هذا المجال من أجل تبادل وجهات النظر والخبرات.

 

11-      وأود في هذا الصدد أن أتوجه بالشكر إلى وكيل الأمين العام للشؤون القانونية على ما يؤديه من دور قيادي وتنسيقي.

 

12-      وإن المناقشات الفنية غير الرسمية الواسعة النطاق تسمح بإجراء تحليل متأنٍ وتؤدي إلى حلول منسّقة للمشاكل القانونية المعقدة والمتغيّرة على نطاق منظومة الأمم المتحدة بأسرها.

 

13-      ويتم جني فوائد كبيرة من التعاون الكفؤ والفعال والمنسّق.

 

14-      وأنا أستشعر ذلك مع الوكالاتين الشقيقتين، أي برنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وأشهد ذلك بانتظام في عملي مع الرؤساء التنفيذيين للوكالات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة. ولا يمكننا أن نحسّن موقفنا المتوائم والمنسّق في الأمم المتحدة إلّا من خلال تبادل خبراتنا والدروس التي تعلّمناها.

 

15-      وكما أقول دائمًا لموظفي منظمة الأغذية والزراعة، نحن بحاجة إلى التفكير معًا والتعلّم معًا والعمل معًا والمساهمة معًا.

 

16-      وإنّ إقامة حوار مفتوح بين هيئات الأمم المتحدة أمرٌ بالغ الأهمية للمحافظة على منظومة أمم متحدة قوية وموحدة الصفوف. ونحن بحاجة إلى مواصلة العمل معًا في إطار شراكة عالمية، ودعم أعضائنا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

17-      وفي منظمة الأغذية والزراعة، تملي علينا ولايتنا العمل من أجل دعم مزارعي العالم، والقضاء على الجوع وسوء التغذية بجميع أشكاله، وتحقيق الأمن الغذائي للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

 

18-      ويتطلب الدعم المناسب الذي تقدمه منظومة الأمم المتحدة إلى الأعضاء المساعدة الكافية من فرقنا القانونية.

 

19-      وأنا مقتنع بأن زملائي المسؤولين في الأمم المتحدة يشاطرونني الرأي في ما يتعلّق بالدور الحاسم الذي يؤديه المستشارون القانونيون لضمان استمرار الأمم المتحدة في الاضطلاع بدورها على أفضل وجه في جميع أنحاء العالم من أجل التغلّب على التحديات والسعي إلى تحقيق التميّز.

 

20-      وتشكّل الأطر القانونية لمنظماتنا وهيئاتنا الركائز التي يقوم عليها عملنا، وخاصة عملنا المشترك وتعاوننا مع بعضنا البعض. وتوفر الأطر القانونية الأساس اللازم لتحقيق التوافق في الآراء ودعم صنع القرارات ووضع السياسات الفعالة التي تساعد على إيجاد عالم أفضل يمكن أن يزدهر فيه الناس والكوكب على السواء.

 

21-      وفي منظمة الأغذية والزراعة، تشكّل النصوص الأساسية (2017) معرفة أساسية، وبصفتي المدير العام، قمت بإدخال تدريب محدد ليس فقط لمديري المنظمة، بل أيضًا لجميع الموظفين والأعضاء، لضمان أن يفهموا نطاق مسؤولياتهم وأهمية عملهم في كل الأنشطة الرسمية التي يضطلعون بها.

 

22-      ومن الضروري أن يكون لدى الأعضاء أيضًا فهم عميق للنصوص الأساسية لمنظمتهم.

 

23-      وتؤدي الفرق القانونية التي تشرفون عليها دورًا رئيسيًا في ضمان أن يسترشد كل عمل نقوم به بالنيابة عن منظماتنا بالصكوك التأسيسية.

 

24-      ويجب علينا أن نعرف ونفهم القواعد الخاصة بمنظمتنا والقواعد التي تحكم أفعالنا كموظفين للخدمة المدنية الدولية نعمل لصالح منظمة حكومية دولية. ونحن نعوّل عليكم لتساعدونا على حماية الوضع الخاص الممنوح للوكالات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة من أجل التمكّن من الاضطلاع بالولاية المنوطة بها بشكل فعال.

 

25-      وفي حين يجب صون العديد من القواعد الأساسية، فإنه لا يمكننا الاستمرار من دون تكييف بعض القواعد التي تم وضعها منذ 77 عامًا. فنحن بحاجة إلى منظمات تعمل وفقًا لقواعد تكون ملائمة للغرض المنشود منها ولكنها تحافظ في الوقت نفسه على استقلالنا وحيادنا.

 

26-      حضرات الزملاء الأعزاء،

 

27-      تتيح اجتماعات الشبكة فرصة لتبادل الخبرات وتحسين الممارسات القانونية.

 

28-      وقد افتتح اجتماع هذا الصباح بشريط فيديو قصير عن المحامي الروماني العظيم، شيشرون (Cicero). وأود أن أختتم كلمتي باقتباس قوله إنّ "بداية الأشياء كلّها صغيرة".

 

29-      وأنا أتطلّع إلى مناقشاتكم المثمرة التي أثق في أنها ستشكِّل خطوة صغيرة هامة باتجاه إيجاد عدد من الحلول القانونية الكبيرة لتحرز منظومة الأمم المتحدة تقدمًا كبيرًا.

 

30-      وأنا أحيّكم وأعرب عن تقديري لكم جميعًا – أنتم أبطالنا الخفيون.

 

31-      ونحن نستمر في التعويل عليكم وفي دعمكم.

 

32-      وشكرًا على حسن إصغائكم.