لجنة الغابات

تنعقد الدورة السابعة والعشرون للجنة الغابات خلال الفترة من 22 إلى 26 يوليو/تموز 2024 في المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة بمدينة روما، إيطاليا بحضور فعلي وافتراضي. وتجمع دورات لجنة الغابات التي تنعقد مرة كل سنتين ما بين ممثلين رفيعي المستوى ورؤساء دوائر الغابات ومسؤولين حكوميين ومنظمات شريكة بهدف تعريف السياسات الجديدة وعرض التوجيهات التقنية، كما تسعى إلى إيجاد الحلول المطلوبة وتقديم النصائح اللازمة بشأن الاستراتيجيات والإجراءات المستقبلية.   
الأسبوع العالمي للغابات 2024

ويتزامن انعقاد الدورة السابعة والعشرين للجنة الغابات مع فعاليات الأسبوع العالمي التاسع للغابات (الأسبوع العالمي للغابات 2024) الذي ينعقد تحت عنوان "تسريع الحلول الحرجية من خلال الابتكار".  

ومن أبرز فعاليات الأسبوع المذكور حفل توزيع الجوائز الذي يتخلله إعلان أسماء الفائزين بجائزة Wangari Maathai التي تمنح لأنصار الغابات من قبل الشراكة التعاونية للغابات، إضافة إلى الفعاليات المخصصة للحفاظ على الغابات والإنتاج المستدام وزيادة حجم الابتكارات العلمية المستندة إلى الدليل، ناهيك عن العديد من المعارض التي تقام خلاله أيضًا. 

معالم بارزة

أما الحدث البارز الذي تشهده الدورة السابعة والعشرون للجنة الغابات فيتجلى في إطلاق المطبوعة الرئيسة التي تصدرها منظمة الأغذية والزراعة بعنوان حالة الغابات في العالم لعام 2024، حيث يُعرض في هذه المطبوعة تحليل معمّق للابتكارات ضمن قطاع الغابات بهدف بلوغ مستقبل يتسم بمستوى أعلى من الاستدامة. كما سيشهد هذا الأسبوع مناقشة توسيع نطاق الحراجة الزراعية وبحث خارطة طريق الحراجة لمنظمة الأغذية والزراعة – من الرؤية إلى التنفيذ خلال الفترة 2024-2031، إضافة إلى مناقشة الاقتصاد الأحيائي وتغير المناخ وإصلاح النظام الإيكولوجي، وكذلك النظم الزراعية والغذائية الحضرية والإدارة المتكاملة للحرائق والروابط التي تجمع ما بين الزراعة والحراجة.  

لجنة الغابات

لجنة الغابات هي أعلى هيئة قانونية لمنظمة الأغذية والزراعة، ودوراتها التي تنعقد مرتين في السنة (داخل المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة بمدينة روما، إيطاليا) تجمع ما بين مؤسسات الخدمات الحرجية وغيرهم من كبار المسؤولين الحكوميين بهدف تحديد القضايا التي تظهر على الساحتين السياساتية والتقنية والعمل على إيجاد حلول لها وتقديم النصح اللازم للمنظمة ولغيرها من الجهات بشأن اتخاذ الإجراء المناسب. وتشارك في لجنة الغابات منظمات دولية أخرى، فضلاً عن مشاركة مجموعات غير حكومية فيها وفق منحى متصاعد. وباب المشاركة في لجنة الغابات مفتوح أمام جميع البلدان الأعضاء في المنظمة. 
COFO 27
الانضمام إلى لجنة الغابات

اب الدخول في عضوية لجنة الغابات للمنظمة مفتوح أمام جميع البلدان الأعضاء في المنظمة، حيث يمكن إخطار المدير العام عن نية تلك لبلدان الدخول في عضوية اللجنة وعزمها على المشاركة في أعمالها. نشجع البلدان الأعضاء فى المنظمة والتي لديها النية للدخول في عضوية لجنة الغابات على التواصل مع الأمانة العامة للجنة على الرابط:  [email protected]

 

 

Regional-forestry-commissions-mappa
الهيئة الإقليميّة للغابات

أسس مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة ست هيئات حرجية إقليمية ما بين عام 1947 و1959. وفي كل عامين، تجمع هذه الهيئات رؤساء دوائر الحراجة في الأقاليم الرئيسة من العالم لبحث أهم السياسات الحرجية والقضايا التقنية في تلك الأقاليم. كما تلعب دورًا محوريًا في الترتيبات الدولية المتعلقة بالغابات، حيث تعمل كصلة وصل ما بين الحوار الدولي الذي يدور خلال دورات لجنة الغابات ومنتدى الأمم المتحدة بشأن الغابات، إضافة إلى دورها بالغ الأهمية في تنفيذ القرارات على المستوى الوطني. إلى ذلك، تبقى الهيئات الحرجية الإقليمية نشطة بين الدورات الرسمية. 

 

cofo-26-working_group
مجموعة العمل المعنية بالغابات والنظم الزراعية المختلطة بالغابات والمراعي في الأراضي الجافة

يهدف الفريق العامل المعني بالغابات في الأراضي الجافة والنظم الزراعية المختلطة بالغابات والمراعي في  الاراضي الجافة إلى تطوير فهمشامل لغابات الأراضي الجافة ونظم والنظم الزراعية المختلطة بالغابات والمراعي في الاراضي الجافة وتعزيز توسيع نطاق الممارسات الجيدة واعتمادها من أجل حمايتها وإدارتها واستعادتها بشكل مستدام ، مع تعزيز والمساهمة في البيئة والاجتماعية - الاقتصادية. المرونة وسبل العيش المستدامة



الإجتماعات السابقة

cofo-26-Gunther
Günter Walkner (Austria)
COFO 27th Session Chair
[email protected]
Malgorzata Buszko-Briggs
Malgorzata Buszko-Briggs
COFO Secretary