اليوم الدولي للشاي | 21 مايو/أيار

 

تعود أصول الشاي إلى أكثر من 5000 عاما، ولكن مساهماته في الصحة والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لا تزال ذات صلة في عصرنا الحالي. قد بات الشاي يُزرع في مناطق جدّ محددة، ويدعم أكثر من 13 مليون شخص، بما في ذلك صغار المزارعين وأسرهم، الذين يعتمدون على قطاع الشاي في سبل عيشهم.

يعد اليوم الدولي للشاي فرصة للاحتفال بالتراث الثقافي والفوائد الصحية والأهمية الاقتصادية للشاي، مع العمل على جعل إنتاجه مستدامًا "من الحقل إلى الكوب" لضمان استمرار فوائده للبشر والثقافات والبيئة لأجيال قادمة.

WebIcon__AR

الثلاثاء، 21 مايو/أيار 2024، الساعة 9:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي (CEST) (توقيت روما)


جدول الأعمال |  الرابط لمتابعة البثّ عبر موقع المنظمة

احتفل معنا باليوم الدولي للشاي!

وسوف يفتتح هذا الحدث الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة وسيركز على النساء ودورهنّ في قطاع الشاي. وسيلي حفل الافتتاح حوار بمشاركة المدير العام للمنظمة ونساء من قطاعي الشاي والبنّ.

وسوف يستضيف بهو المعارض معرضًا تتخلله فعاليات لتذوّق الشاي والقهوة.

 

أحداث مختلطة

الساعة 09:00 – 11:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي (CEST).

 

رابط النفاذ إلى الحدث الافتراضي من خلال منصة Zoom للمؤتمرات:

https://fao.zoom.us/j/95560564414
Meeting ID: 955 6056 4414
Passcode: 11894463

لمزيد من المعلومات، يرجى الكتابة على العنوان التالي: [email protected]

الترجمة الفورية ستكون متاحة باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.

احتفال بالشاي

اعترافا بالتاريخ الطويل الذي يتمتع به الشاي وبالأهمية الثقافية والاقتصادية التي يتمتع بها هذا المشروب حول العالم، وبدوره الملحوظ في التنمية الريفية والحدّ من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 21 مايو/أيار اليوم الدولي للشاي، داعية منظمة الأغذية والزراعة إلى تولي قيادة هذا الاحتفال.  

يشكل إنتاج الشاي وتصنيعه مصدرًا رئيسًا من مصادر كسب العيش بالنسبة للملايين من الأسر. والاحتفال بهذا اليوم يعزز إنتاج الشاي واستهلاكه وتجارته بصورة مستدامة، ويفتح باب الفرصة للجهات الفاعلة على المستوى العالمي والإقليمي والوطني لضمان استمرار لعب قطاع الشاي لدورٍ في الحدّ من الفقر المدقع ومحاربة الجوع وحماية الموارد الطبيعية.


السيد Ahluwalia Waris يتحدث مع والدته عن أهمية الشاي في اليوم الدولي للشاي 2024
21/05/2024

بمناسبة اليوم الدولي للشاي 2024 يتحدث السيد Waris Ahluwalia (ممثل وعارض أزياء ومصمم ورائد أعمال ولد في بنجاب، الهند) مع والدته السيدة Durshan Ahluwalia...

23/05/2024

Tea is more than a commodity, it’s a culture, a way of life. A universal symbol of comfort and good health. Much more than a beverage, tea generates employment and income worldwide, enriching the livelihoods of millions of people, empowering whole communities to thrive over generations, and providing stability in an ever-changing world.

21/05/2024

It is part of our history and culture around the world. 4 tea sites are already recognized by FAO as Globally Important Agricultural Heritage Systems. Sites that combine heritage with sustainability. 1 Pu’er Traditional Tea Agrosystem in China It is one the world's largest area of tea plantations and one of the origins of the tea trees.

الرسائل الأساسية
  • يشكل إنتاج الشاي وتصنيعه مصدرًا من مصادر كسب العيش بالنسبة للملايين من الأسر، منهم الملايين في أقل البلدان نموًا؛
  • قطاع الشاي صناعة تدر المليارات من الدولارات القادرة على دعم الاقتصادات والإسهام في النظم الغذائية المستدامة؛
  • تساعد المكاسب المجنية من تصدير الشاي على تغطية فواتير استيراد الأغذية، وبالتالي فهي تدعم اقتصادات البلدان المنتجة الرئيسة للشاي؛
  • يُسهم قطاع الشاي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويمثل مصدرًا رئيسًا للتوظيف والدخل للملايين من الأسر الفقيرة حول العالم؛
  • يزدهر الشاي في ظروف وبيئات زراعية-إيكولوجية خاصة جدًا غالبًا ما تتأثر بتغير المناخ؛
  • يحتاج منتجو الشاي من أصحاب الحيازات الصغيرة إلى الدعم لتعزيز أعمالهم وبيئتهم وتذليل التحديات التي تواجههم؛
  • ضمانًا للمنافع التي تعود على السكان والبيئة، يجب أن تكون سلسلة القيمة سلسلة فعالة ومستدامة في جميع مراحلها، بدءًا من الحقل وانتهاءً بفنجان الشاي.
    حقائق مثيرة للاهتمام حول الشاي
    منتجو الشاي أصحاب الحيازات الصغيرة

    أصحاب الحيازات الصغيرة مسؤولون عن
    60 في المائة من إنتاج الشاي حول العالم.

    مزارعو الشاي حول العالم

    في البلدان الأربعة الرئيسة المنتجة للشاي (الصين والهند وكينيا وسري لانكا)، هنالك نحو
    تسعة ملايين مزارع شاي من أصحاب
    الحيازات الصغيرة وفقًا للتقديرات.

    مشروب له شعبية

    الشاي هو المشروب الأكثر
    استهلاكًا في العالم، بعد الماء.

    استهلاك الشاي

    ازداد استهلاك الفرد للشاي حول العالم بنسبة
    2.2 في المائة في العام إبان العقد المنصرم.

    إجمالي إنتاج الشاي

    تصل قيمة إنتاج الشاي على المستوى العالمي
    إلى نحو 18.0 مليار دولار أمريكي سنويًا.

    تجارة الشاي

    يقدر إجمالي قيمة تجارة الشاي بنحو
    9.8 مليار دولار أمريكي سنويًا.

    إنتاج الشاي على المستوى العالمي

    في عام 2022، وصل الإنتاج العالمي من الشاي إلى 6.7 مليون طن.

    واردات الشاي

    سجل إجمالي واردات الشاي 1.9 مليون طن عام 2022.

    الفريق الحكومي الدولي لمنظمة الأغذية والزراعة

    يقود الفريق الحكومي الدولي المعني بالشاي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة جهوداً متعددة الأطراف لدعم اقتصاد الشاي العالمي.

    هل تعرف أن؟
    • الشاي واحد من أقدم المشروبات في العالم وهو الأكثر استهلاكًا في المعمورة بعد الماء؛
    • الشاي يتوافر بأصناف كثيرة تختلف بحسب تقنيات الأكسدة والتخمير المستخدمة؛
    • توفر زراعة الشاي فرص التوظيف والدخل للملايين من الزرّاع أصحاب الحيازات الصغيرة ممن يكملون، أو حتى يحلون محل مزارع إنتاج الشاي الأكبر مساحة في كثير من البلدان؛
    • صحيح أن ثلاثة أرباع كمية الشاي المنتج تُستهلك محليًا، إلا أنه يبقى سلعة متداولة تجاريًا على نطاق واسع؛
    • على مدى العقود المنصرمة، شهدت صناعة الشاي نموًا سريعًا على المستوى العالمي اقترنت بزيادة عدد مستهلكيه في أنحاء المعمورة؛
    • رغم زيادة استهلاك الشاي في البلدان المنتجة الرئيسة له، إلا أن استهلاك الفرد لا يزال منخفضًا، ما يشير إلى إمكانية نمو الاستهلاك بشكل كبير في تلك البلدان؛
    • لدى الصين وكوريا واليابان خمسة مواقع مخصصة لزراعة الشاي حُددت من قبل منظمة الأغذية والزراعة كنظم تراث زراعي ذات أهمية عالمية.
    المطبوعات
    16/05/2024

    World tea output increased in 2022, prompted by rising production in some of the major producing countries. Output of green tea and “other” tea offset declining black tea production caused by a crop shortfall in Sri Lanka (the third largest producer of black tea). Global tea consumption expanded by 2.0 percent in 2022 compared to 2021, underpinned by strong import demand.

    16/05/2024

    Understanding the environmental impact of the entire tea value chain can help identify hotspots for improving and designing sustainable solutions to enable the sector to play its part in the transformative process needed to transit into greener agrifood systems. The objective of this document is to propose a methodology to measure the carbon footprint of the tea sector, and examine the data requirements and some other critical aspects in relation to the implementation of the proposed method.

    16/05/2024

    This document describes the evolution of global patterns of tea trade between 2005 and 2020. Based on a network analytical approach, it is shown that most countries traded tea with more partners in 2020 compared with 2005. Especially on the export side, the structure of the tea trade network appears to have undergone some decentralization, in which trade became relatively less concentrated in individual trade hubs.

    15/12/2022

    Global tea production increased from 4 to over 6 million tonnes between 2007 and 2017 (See Figure E1). However, increasing tea consumption and production is mostly due to population growth in producing countries and not to consumption growth in high-value importing markets.

    01/05/2022

    This study was produced under an FAO-EBRD Cooperation project on reviewing the development potential of the tea sectors of Azerbaijan and Georgia. As a result of the joint research in the two countries carried out as part of the project, a similar separate review of the Azerbaijani tea sector was also published under the FAO Investment Centre's Knowledge for Investment (K4I) programme.

    01/05/2021

    Although global tea production increased from 4.3 to 6.5 million tonnes between 2009 and 2019, this was mostly due to the population growth in producing countries and not to consumption growth in high-value importing markets (FAOSTAT, 2021)

    01/05/2021

    The Agriculture, Forestry and Other Land Use (AFOLU) sector is responsible for about 25 percent of all greenhouse gas emissions, but can also be an important part of the solution to climate change, through adaptation and mitigation efforts.

    01/05/2021

    This report finds that the decline in the tea sector in Mauritius is the result of uncoordinated institutional actions, the absence of comprehensive policy and national strategies, weak legislation and regulatory framework.

    الإعلام متعدد الوسائط
    21/05/2024

    It is part of our history and culture around the world. 4 tea sites are already recognized by FAO as Globally Important Agricultural Heritage Systems. Sites that combine heritage with sustainability. 1 Pu’er Traditional Tea Agrosystem in China It is one the world's largest area of tea plantations and one of the origins of the tea trees.

    17/05/2023

    والموسيقى ويتجلى بألوان وأصناف لا تحصى ولا تعدّ .والشاي في مختلف أرجاء العالم هو مشروبنا المفضل بعد المياه . لكنّ الشاي هو أكثر من مجرد تجربة مشتركة . فالشاي بالنسبة إلى ملايين المزارعين في البلدان النامية هو مصدر الدخل الرئيسي .

    27/06/2022

    شهد عالمنا على مدى العامين الفائتين بعضاً من التغيرات الجذرية فقد هزت جائحة كوفيد-19 أركان حياتنا. لكن خلال تلك الأوقات العسرة، نجحت بادرة طيبة واحدة في التقريب بين السكان في أرجاء المعمورة. لفتة - على بساطتها - تجلت في مشاركة الآخرين فنجاناً من الشاي. لا شك أن هنالك الكثير والكثير من طرائق إعداد الشاي، إلا أن هذا الطقس الضارب في القدم يتخطى جميع الثقافات. فالشاي ثقافة بحد ذاته.

    19/10/2021

    تؤدي النكهات المريحة للشاي والبنّ إلى توحيد شعوب العالم كافة. فهذان المشروبان أكثر من مشروب بل يجسدان مئات السنين من الأصول والمعارف المتوارثة من جيل إلى آخر. ويرتبط الشاي والبنّ بالعديد من الفوائد الصحية الممكنة كما يبيّنه عدد متزايد من الأدلة العلمية.