www.fao.org
 
Previous

لجنة الغابات

إن لجنة الغابات هي أعلى هيئة قانونية معنية بالغابات لدى منظمة الأغذية والزراعة. وتستقطب دورات اللجنة التي تنعقد مرتين في السنة (في المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة بروما، إيطاليا) رؤساء مؤسسات خدمات الغابات وغيرهم من كبار المسؤولين الحكوميين لتحديد القضايا السياساتية والتقنية الناشئة، والسعي لإيجاد حلول وتقديم النصائح المطلوبة للمنظمة ولغيرها بخصوص إجراء معين. وتشارك في لجنة الغابات منظمات دولية أخرى، كما تدخل في عضويتها أيضاً مجموعات غير حكومية على نحو متزايد. وتبقى المشاركة في لجنة الغابات مفتوحة أمام كافة البلدان الأعضاء في المنظمة.

تأجيل اجتماع لجنة الغابات حتى إشعار آخر

يوظف أسبوع لجنة الغابات الممتد من 22-25 يونيو/حزيران 2020 لاستضافة سلسلة من الاجتماعات والفعاليات الافتراضية التي تدور حول موضوع "إعادة البناء بصورة أفضل: إسهامات قطاع الغابات في التعافي من جائحة كوفيد-19" فمع هذه الصيغة الافتراضية الجديدة، ستفتح الفعاليات أمام عدد أوسع من الجمهور، بالتزامن مع منح فرصة فريدة لتبادل الأفكار والتواصل والاستجابة لأزمة كوفيد-19 على مستوى قطاع الغابات. 

الغابات وعقد العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة: حلول لتغير المناخ والتنوع الحيوي والأشخاص

كان من المخطط أن تنعقد الدورة الخامسة والعشرين للجنة الغابات في المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، إيطاليا خلال الفترة الممتدة من 22-26 يونيو/حزيران 2020. إلا أنه تم تأجيل الدورة حتى إشعار آخر بسبب الأزمة الصحية القائمة. فوباء كوفيد-19 هو وباء عالمي لم تُعرف جميع تأثيراته بعد، إلا أنها طالت الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. صحيح أن قطاعات الحراجة والقطاعات القائمة على الغابات تأثرت بشدة، إلا أن لديها دوراً رئيساً تلعبه للتخفيف من تأثيرات الوباء وإعادة البناء من خلال حلول مستدامة.

تبقى أهداف التنمية المستدامة التي تواجه أزمة كوفيد-19 متمثلة في الرؤية المشتركة للقضاء على الفقر وإنقاذ الكوكب وبناء عالم ينعم بالسلام. وخلال فترة السنوات العشر المتبقية، يجب أن تبقي المساعي العالمية تركيزها منصباً على الإيفاء بالوعود المنتظرة عام 2030 – وذلك من خلال تعبئة الحكومات والمجتمع المدني وقطاعات الأعمال، ودعوة الجميع لجعل تلك الأهداف أهدافاً لهم.

أما فعاليات الدورة الخامسة والعشرين للجنة الغابات والأسبوع العالمي السابع للغابات فستتحرى ما يمكن لقطاع الغابات الإسهام به على مستوى عقد العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتعافي من أزمة كوفيد-19 بما في ذلك العمل على إيجاد حلول لتغير المناخ والتنوع الحيوي والأشخاص. وخلال الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للجنة الغابات سيتم إصدار تقريرين أساسيين، ألا وهما: تقرير حالة الغابات في العالم لعام 2020 والتقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية لعام 2020.

كما ستتدارس اللجنة طيفاً من القضايا العالمية، نذكر منها:

  • تأثير كوفيد-19 في قطاع الغابات وكيفية الاستجابة له؛
  • حالة الغابات في العالم لعام 2020: روابط بين الغابات والتنوع الحيوي والأشخاص؛
  • نتائج رئيسية لتقييم حالة الموارد الحرجية لعام 2020 وسبل المضي قدماً مع التركيز على اعتماد النظم الرقمية؛
  • استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة بخصوص تعميم مراعاة التنوع الحيوي عبر القطاعات الزراعية؛
  • الحراجة كحل طبيعي لتغير المناخ؛
  • الغابات ودورها في تحويل نظم الأغذية؛
  • الإسهامات في عقود الأمم المتحدة للزراعة الأسرية واستعادة النظام الإيكولوجي؛
  • الاستعدادات لمؤتمر الحراجة العالمي الخامس عشر؛
  • تحويل نظم الأغذية، بما في ذلك تسريع العمل على كبح إزالة الغابات، وقمة نظم الأغذية للأمم المتحدة لعام 2021؛
  • استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة ورؤيتها للعمل في ميدان التغذية.

وفي كل البنود آنفة الذكر، ستوفر لجنة الغابات منصة للمشاركة والحوار بين المشاركين وستعرض الاتجاه الاستراتيجي لعمل المنظمة مستقبلاً في ميدان الحراجة.

إن العمل المشترك للجان الفنية لمنظمة الأغذية والزراعة سيواصل تركيزه على أهداف التنمية المستدامة وتحويل نظم الأغذية واستعادة النظام الإيكولوجي وتغير المناخ والتنوع الحيوي. كما ستقدم الدورات القادمة للجنة الغابات واللجان الفنية للمنظمة فرصاً حيوية لتعزيز التنسيق بين السياسات والبرامج لدى المنظمة والإسهام بدرجة أكبر في التآزر.

الأسبوع العالمي السابع للغابات

ينعقد الأسبوع العالمي السابع للغابات – الذي يتخلله اجتماعات وفعاليات تستضيفها منظمة الأغذية والزراعة مع منظمات ومؤسسات شريكة – على التوازي مع انعقاد الدورة الخامسة والعشرين للجنة الغابات. وسيفتح أمام المشاركين باب فرصة فريدة لمشاركة والتواصل وإيجاد حلول للقضايا التي نوقشت خلال الدورة الخامسة والعشرين للجنة الغابات، بما في ذلك أزمة كوفيد-19 والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ والتنوع الحيوي والأشخاص.

الانضمام إلى لجنة الغابات

العضوية في لجنة الغابات لدى المنظمة مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء في المنظمة التي تبلغ المدير العام برغبتها في أن تصبح عضواً في لجنة الغابات وعزمها على المشاركة في أعمال هذه اللجنة.

يرجى من البلدان الأعضاء فى المنظمة التى لم تقدم بعد إستمارة الإخطار بالعضوية فى لجنة الغابات أن تقوم بذلك. الإستمارة أنقر هنا للحصول على الإستمارة.