FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية (ICN2) > أرشيف الأخبار > News detail AR
21-19نوفمبر/تشرين الثاني 2014 -  (ICN2 المؤتمر الدولي الثاني للتغذية (

تقديم الموقع الالكتروني للخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) موقعا الكترونيا جديدا للخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية (الخطوط التوجيهية الغذائية) والذي سيكون بمثابة منصة لتبادل المعلومات بشأن الخطوط التوجيهية الغذائية من مختلف أنحاء العالم. يحتوي الموقع حاليا على مجموعة متزايدة من هذه الخطوط التوجيهية ومصدرها  أكثر من مائة بلد، وسيتم تحديثها باستمرار بالتزامن مع  إعداد الخطوط التوجيهية وتنقيحها.

وتهدف الخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية إلى وضع أساس لبرامج التثقيف الغذائي والتغذية والصحة والسياسات الزراعية من أجل تشجيع عادات الأكل الصحية وأنماط الحياة الغذائية العامة. تقوم هذه الخطوط التوجيهية، عبر استخدام رسائل إيجابية قصيرة مبنية على أساس علمي حول الأكل الصحي والخيارات المتعلقة بنمط الحياة ، بإعلام الجمهور العام حول الأطعمة وعادات الأكل التي ستزودهم بالمواد الغذائية التي يحتاجونها لتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

أضحت هذه الخطوط التوجيهية ذات أهمية متزايدة في ظل عالم أكثر عولمةً وتحضراً. وقد أدت التغييرات في النظم الغذائية وأنماط الحياة إلى التحول في الأنماط الغذائية وفقدان الثقافات الغذائية التقليدية لصالح الوجبات السريعة والمنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة. ولأن النظام الغذائي أمر ضروري جدا للصحة فإن هذه الخطوط التوجيهية هي أداة هامة لتشكيل عادات الأكل الصحية والوقاية من الأمراض غير السارية ذات الصلة بالنظام الغذائي (بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان).

ويوجد أكثر من مائة دولة حول العالم قامت أو تقوم حاليا بتطوير الخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الغذاء، بما في ذلك الكثر من الخطوط التوجيهية المنقحة مرة واحدة على الأقل. وقد قامن منظمة الأغذية والزراعة بتقديم الدعم لعدد كبير من البلدان الأعضاء في وضع وتنفيذ هذه الخطوط التوجيهية، من خلال تنظيم اجتماعات الخبراء التقنيين، ونشر الوثائق التقنية وتوفير المساعدة التقنية المباشرة.

ستقوم هذه الخطوط التوجيهية في الأشهر والسنوات التي ستتبع المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية بمساعدة الحكومات في وضع السياسات الغذائية وبرامج التغذية والتعليم من أجل تعزيز صحة أفضل للمواطنين ومحاربة جميع أشكال سوء التغذية.


شارك بهذه الصفحة