الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق
enewsletter
foto

الهيئات

        

الهيئات هي منتديات تمكّن البلدان الأعضاء من اتخاذ موقف مباشر من خلال التصويت بالنسبة إلى القضايا الفنية التي تتعلّق بمجالات اختصاصها. وتنشط الهيئات أيضاً بالنسبة إلى المشاريع الجاري تنفيذها، إن على مستوى البلدان الأعضاء أو على المستوى الإقليمي.

          والهيئات الإقليمية هي كيانات أُقيمت بالاتفاق بين البلدان الأعضاء في الفاو وأنشأها مجلس المنظمة في إطار دستور المنظمة.

 

          أُنشئت الهيئة الأوروبية لمكافحة الحمى القلاعية في عام 1954 حينما كان مرض الحمى القلاعية يعيث فساداً في أوروبا في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. وتستضيف الفاو أمانتها ولكنّ الأعضاء فيها هي البلدان الأوروبية. وتشكّل الهيئة بالدرجة الأولى منتدى لتوطيد التعاون بين البلدان الأعضاء ولتنسيق جهودها في مجال الوقاية من الحمى القلاعية ومكافحتها. وهي مكلّفة أيضاً بمهمة توفير الخبرات الفنية والمعلومات الوبائية والمشورة إلى البلدان الأعضاء، فضلاً عن المساعدة في وضع معايير دولية وتوحيدها. والغاية من ذلك هي الاستفادة على أكمل وجه من قدرات الهيئة الأوروبية لمكافحة الحمى القلاعية والفاو من أجل سدّ الفجوة بين البلدان الخالية من هذا المرض، وتلك غير الخالية منه بطريقة تضمن تلبية احتياجات الفريقين.

 

          تشكّل هيئة تنمية الثروة الحيوانية في بلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي الجهاز الاستشاري الفني المختص بالإنتاج الحيواني وصحة الحيوان بالنسبة إلى المؤتمر الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وللهيئة ثلاثة فروع إقليمية فرعية (المخروط الجنوبي، جبال الأنديز، المكسيك-أمريكا الوسطى-الجمهورية الدومينيكة) تعقد اجتماعاً لها كل سنتين لمناقشة المسائل المتصلة بتنمية قطاع الثروة الحيوانية ولتحديد الأولويات بالنسبة إلى بلدان الجنوب والتعاون التقني للفاو في هذا الإقليم. ويمثّل البلدان الأعضاء مندوبو الحكومات من مؤسسات تابعة لوزارة الخارجية أو وزارة الزراعة ومراقبون من المنظمات الدولية والقطاع الخاص والمنظمات المعنية بالثروة الحيوانية والمجتمع المدني. ويعدّ كلّ فرع برنامج عمل يمتدّ على سنتين ويشمل إعداد مشاريع التعاون التقني واجتماعات مجموعات العمل وأنشطة بناء القدرات وسياسات الثروة الحيوانية وحلقات عمل تقنية ومنتديات متخصصة في مواضيع معيّنة. وتشمل مجالات النقاش الرئيسية المسائل الفنية والمتعلقة بسياسات صحة الحيوان وخدمات الثروة الحيوانية والإنتاج المستدام للثروة الحيوانية وتغيّر المناخ والزراعة الأسرية المعتمدة على الثروة الحيوانية واتجاهات تنمية الثروة الحيوانية. ويُرفع تقرير عن الاستنتاجات والتوصيات الصادرة عن اجتماع كل فرع من الفروع إلى المؤتمر الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وتتولى الفاو تقديم خدمات الأمانة التقنية للهيئة.

 

          الهيئة الإقليمية للإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في آسيا والمحيط الهادئ أنشأتها الفاو وبدأت عملها في شهر ديسمبر/كانون الأول 1975 مع ازدياد الوعي للدور الحيوي الذي تضطلع به الثروة الحيوانية لدعم الزراعة في آسيا وقدرتها على رفع مستويات الدخل وزيادة فرص العمل في الريف والارتقاء بالمستوى المعيشي للملايين من صغار المزارعين. وتسعى الهيئة بوجه عام إلى التشجيع على تنمية الثروة الحيوانية وبوجه خاص إلى تشجيع البرامج الوطنية والدولية للأبحاث في مجال تربية الحيوانات والمشاكل الصحية. وتقوم البرامج الإقليمية والوطنية للثروة الحيوانية على الاعتماد الجماعي على النفس وعلى المساعدة المتبادلة داخل الإقليم. وقد أُوكلت الهيئة أيضاً مهمة تشجيع الإنتاج الحيواني كصناعة وكجزء من النظام الزراعي القائم على الاعتماد على النفس على مستوى المزرعة. ومن الأهداف الأخرى التي تسعى إليها الهيئة، رفع المستوى الغذائي والمستوى المعيشي لصغار المزارعين وللمجتمعات المحلية الريفية من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لتنمية الثروة الحيوانية.

 

            هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة هي منتدى دائم تناقش فيه الحكومات المسائل المتصلة بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة وتتفاوض بشأنها، بما في ذلك صونها واستخدامها المستدام والتقاسم العادل والمنصف لمنافعها الناشئة عن استخدامها. وحتى يونيو/حزيران 2012، كان عدد الأعضاء يبلغ 175 بلداً والاتحاد الأوروبي. وتسعى الهيئة إلى التوصل إلى توافق دولي حول المسائل ذات الاهتمام الدولي. والعمل جارٍ حالياً على تنفيذ برنامج عمل متعدد السنوات. وتتولى جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة، وهي جهاز فرعي منبثق عن الهيئة، استعراض المسائل المتصلة بالتنوع البيولوجي للثروة الحيوانية وتسدي المشورة للهيئة وترفع توصيات لها بهذا الخصوص. وتتولى شعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان تقديم خدمات الأمانة لجماعة العمل.