الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق

مرافق الذبح


الكبيرة ضمن خطوط إنتاجية آلية بالكامل. فيتم  تعيين العاملين في محطات عمل محددة وتتحرك الذبائح بواسطة حزام ناقل من محطة الى أخرى حتى تكتمل عملية الذبح برمتها.

 

ويجري فصل العمليات النظيفة عن العمليات غير النظيفة في المسالخ ذات الخطوط الآلية فصلاً تاماً، كما تزوّد كل واحدة منها بعاملين تجنباً لتلوث الذبائح والمنتجات الثانوية الصالحة للأكل. وتشمل العمليات غير النظيفة الصعق واستنزاف الدم من الذبيحة وإزالة الريش (الدجاج) وإزالة الشعر (الخنازير) وسلخ الجلد (الأبقار والمجترات الصغيرة). أما العمليات النظيفة فتشمل نزع الأحشاء وشقّ الذبيحة ولفّها بقطعة القماش.

 

لكن مرافق الذبح الملائمة غير متوفرة في بلدان نامية كثيرة. حيث يجري الذبح في الريف او على الصعيد المحلي إما تحت شجرة أو داخل وحدات ذبح خربة عفاعليها الزمن ومن دون أية مرافق لمعالجة المخلفات. ما يؤدي في أحيان كثيرة الى مخاطر صحية بسبب تلوث اللحوم أثناء عمليات الذبح وتلوث الأراضي والمياه نتيجة لإطلاق المخلفات والسوائل الناشئة عن الذبح دون رقابة.

 

غير أنه بالامكان أن يتم الذبح في المناطق الريفية داخل مرافق بسيطة صغيرة النطاق. ولكن يتعين قبل بناء مرفق الذبح مراعاة عدد من العوامل من بينها نوع الحيوانات التي سيجري ذبحها، والعدد المتوقع للذبائح، والتأثير البيئي، وتوفر القوة العاملة الكفؤة، والروابط بين المسلخ وأسواق اللحوم.

 

ومن اجل تيسير المجهودات التي تبذلها الحكومات ومستثمرو القطاع الخاص لتحسين صحة اللحوم قامت اللجنة المعنية بصحة اللحوم لدى هيئة الدستور الغذائي المشتركة بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية بتطوير خطوط توجيهية في "مدوّنة الممارسات الصحية للحوم الطازجة" بشأن تصميم مؤسسات الذبح ومرافقها ومعداتها. كما قامت المنظمة بنشر عدد من النشرات الفنية التي تتناول هذه المسألة.