FAO.org

الصفحة الأولى > الأرشيف > من الميدان > مقالات إخبارية

معالجة ندرة المياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من خلال نهج فعالية التكاليف

03/06/2013 0:00 - 
الفاو تطلق مبادرة إقليمية

تجتمع عدة عوامل هي نسبة النمو السكاني المرتفعة ونماذج الاستهلاك غير الرشيدة والتمدين السريع لتشكل ضغوطاً غير مسبوقة على الموارد المائية في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

ان إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يغطي 5.4٪ من سكان العالم و يمثل 0.5٪ من الموارد المائية العالمية فقط. يواجه إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تحدياً فى معالجة الكثير من المشاكل المعقدة المرتبطة بإدارة الموارد الطبيعية وخاصة تأمين الإمداد الكافي لتلك النسبة المرتفعة والمتزايدة من طلب كل القطاعات المستخدمة للمياه. وقد أدى هذا بصورة متقدمة إلى حدوث مشكلة ندرة المياه التي تتطلب معالجتها بصفة فورية. ونصيب الفرد من توافر الموارد المائية المتجددة المتاحة يتراوح من 0 متر مكعب في الكويت، إلى 1753 متر مكعب لإيران بمتوسط 634 متر مكعب للفرد الواحد مقابل 6400 متر مكعب في جميع أنحاء العالم.

و لهذه الاسباب، أطلقت الفاو "مبادرة إقليمية حول ندرة المياه في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا" هدفها الأسمى هو مساعدة الدول الأعضاء على تحديد أولويات العمل في إدارة المياه المستخدمة في الزراعة من خلال اتجاه جديد يمضى قدما فى تحديد الحد الأقصى لتكلفة فعالية خيارات الإمدادات الغذائية.

وصرحت السيدة/ شفاء تقية، منسقة مبادرة الفاو لندرة المياه أن المبادرة سوف تقدم استجابة متعددة التخصصات للتعامل مع ندرة المياه، التي هي قضية اجتماعية إلى حد كبير. كما ستساعد المبادرة على ابتكار أدوات جديدة لصنع القرارات تهدف للوصول إلى أفضل التكاليف لخيارات الإمدادات الغذائية، وبالتالي تسهم في تحسين الأمن الغذائي في الإقليم.

كما ستقدم المبادرة للبلدان الأعضاء وسائر أصحاب الشأن فضاء مشتركة لتطوير وتنفيذ إستراتيجية تعاونية إقليمية للإدارة المستدامة للمياه المستخدمة في الزراعة في الإقليم.

وأشار السيد/ عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا أنه بالرغم من تعدد الأسباب والأبعاد لندرة المياه فإن تحديد أسبابها بدقة يساعد على توقعها وتجنبها أو التخفيف من آثارها. وأضاف أن الاتجاه متعدد التخصصات الذي يقترح تعاون العناصر المتعددة المعنية باستخدام المياه وإدارتها يمكن أن يكون حلاً مستداماً لمواجهة ندرة المياه، والإسهام من خلال ذلك في تحسين الأمن الغذائي في الإقليم.
FAO Office: FAO RNE
Strategic Objective: Reduce Rural Poverty