FAO.org

الصفحة الأولى > الأرشيف > من الميدان > مقالات إخبارية

الأزمة السورية: منظمة الأغذية والزراعة تطلق حملات التطعيم واسعة النطاق ضد الأمراض الحيوانية العابرة للحدود لدعم المزارعين مالكي الثروة الحيوانية الصغيرة في لبنان

07/11/2013 1:00 - 

 

انهارت خدمات الصحة الحيوانية في سوريا في يونيو 2012. مربى الماشية الذين فروا من الصراع في سوريا يدخلون لبنان مصطحبين معهم أعداد كبيرة من الأغنام والماعز والأبقار غير المحصنة.

"يوسف" من مزارعي  الألبان في عكار و لديه  30 بقرة. نفقت اثنتان من بقراته بسبب مرض الجلد العقدي، في حين توقفت ستة أبقار أخرى عن إنتاج الحليب بسبب المرض نفسه، وفى أفضل الأحوال لن تعاود الإنتاج إلا بعد عام.

يوسف لا يزال محظوظا، فلا يزال لديه 22 بقرة متبقية للحفاظ على أسرته. فبالنسبة للمزارعين الذين يملكون عدد قليل من الماشية تمثل هذه الأمراض نهاية حتمية لمصادر رزقهم.

لم تغط حملات التطعيم مجتمعات مربى الماشية  في المناطق الحدودية مع سوريا بالكامل. فقد أفاد مسح أجرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في البقاع، و شمال لبنان، و عكار عام 2012، أن 84٪ من المزارعين أبلغوا عن ظهور أمراض الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة والكثير من المشاكل المتعلقة بالأمراض الحيوانية.

اقترحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة التدخل الفوري لدعم وزارة الزراعة اللبنانية في مراقبة الأمراض والحجر الصحي والتطعيم وبرامج مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.

وقد تم وضع تصور لمشروع "التطعيم في حالة الطوارئ والتغذية الموجهة للثروة الحيوانية في المناطق الواقعة على طول الحدود السورية اللبنانية لسد تلك الفجوة من خلال حملات تطعيم طارئة و تغذية مستهدفة قطعان الماشية في المراعى المتدهورة فى مناطق الحدود مع سوريا.

سوف يتم تطعيم عدد 58000 من الماشية ، 000 277 من الأغنام و 424000 من الماعز ضد الأمراض الحيوانية الرئيسية العابرة للحدود في لبنان، وهي مرض الحمى القلاعية (FMD)،و طاعون المجترات الصغيرة (PPR) ومرض الجلد العقدي (LSD ).

سيستفيد من هذا المشروع مربى الماشية و اللبنانيون العائدون من سوريا عبر الحدود و اللاجئون السوريون و قطاع الخدمات البيطرية. و سوف  يقوم المشروع بالحفاظ على أصول الثروة الحيوانية لدى المزارعين الذين يعتمدون عليها في معيشتهم  عن طريق الحد من خطر الأمراض الحيوانية العابرة للحدود وخفض عدد الحيوانات التى تنفق بسبب سوء التغذية أو بيعها بأسعار منخفضة .

 

 

كود المشروع و الاسم
OSRO/LEB/304/UK "التطعيم في حالة الطوارئ والتغذية الموجهة للثروة الحيوانية في المناطق الواقعة على طول الحدود السورية اللبنانية”
الأهداف:  

زيادة عدد:

  1. 1. الأغنام و الماعز و الماشية التي تم تطعيمها ضد الحمى القلاعية (FMD) وطاعون المجترات الصغيرة (PPR) وكذلك مرض الجلد العقدي (LSD)
  2. الأغنام و الماعز و الماشية التي تم تغذيتها بشكل أدى لزيادة في حجمها
  3. عدد مربى الماشية الذين استطاعوا المحافظة عليها و كسب العيش منها
  4. الخدمات البيطرية المقدمة
  5. تحسين و دعم التواصل السريع لاحتواء تفشى المخاطر
   
المستفيد لبنان
الجهة المانحة 100 % إدارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة و شمال أيرلندا



Submitted by: Iftikhar Yasir
FAO Office: FAO Lebanon
Country: Lebanon, Syria