FAO.org

الصفحة الأولى > منصة مدارس المزارعين الحقلية العالمية > الأنشطة الإقليمية
منصة مدارس المزارعين الحقلية العالمية

شبكات المدارس الحقلية

تتألف شبكات المدارس الحقلية للمزارعين من أخصائيين ممارسين في هذه المدارس يعملون على المستوى العالمي والإقليمي والإقليمي الفرعي والقُطري، وتربطهم علاقة وثيقة مع المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية والقُطرية التابعة للمنظمة، والوحدات الفنية في المقرّ. وتؤدي شبكات المدارس الحقلية للمزارعين، وهي غير نظامية على نطاق واسع، دوراً هاماً في تحسين تنسيق أنشطة المدارس الحقلية للمزارعين بين البلدان والأقاليم. وتهدف إلى تبادل المعلومات والابتكارات والموارد المادية المتعلقة بالمدارس المذكورة؛ والتوصل إلى فهم مشترك بشأن جودة برامج المدارس الحقلية للمزارعين؛ وتقديم الدعم الفني في أوساط البلدان بما في ذلك تبادل المدربين الرئيسيين وتحديد الفرص لدورات تدريبية مشتركة. وبالإضافة إلى ذلك، تشارك هذه الشبكات في الدعوة الخاصة بالسياسات لصالح المدارس الحقلية للمزارعين. وقد ساهمت الشبكات في إعداد الوثيقة التوجيهية الخاصة بجودة برامج المدارس الحقلية للمزارعين، وستروج لها في مناطقها وستساعد على وضع نسخ محلية مكيفة لهذه الأداة الهامة.

FFS Networks and South-South cooperation

In 1995, the first African FFS training took place in Ghana, with participants from Ivory Coast and Burkina Faso, facilitated by Master Trainers from the Philippines. When a country starts to work first on FFS experienced FFS Master Trainers brought in from other countries are crucial to develop a local capacity. 

Sharing the experience of the programme and lessons learned through south-south cooperation is an effective manner to support countries facing similar problems and to ensure both quality and sustainability of emerging FFS programmes.

Many experienced FFS practitioners (master trainers, facilitators and project management staff) are part of informal or more formal networks at local or regional level. This is the basis to promote and sustain the FFS practices at different levels, including developing more formalized regional and global technical networks.