FAO.org

الصفحة الأولى > سلامة الأغذية

سلامة الأغذية

يحق للمستهلكين في جميع أنحاء العالم توقع أن تكون الأطعمة التي يشترونها ويستهلكونها آمنة وذات جودة عالية. الغذاء الجيد والآمن هو أساس الغذاء المغذ. وبالإضافة إلى الحفاظ على رفاهية المستهلكين، تعتبر سلامة الأغذية ضرورية أيضاً لتمكين المنتجين الزراعيين من الوصول إلى الأسواق. وهذا بدوره يساهم في التنمية الاقتصادية وتخفيف حدة الفقر.

سلامة الأغذية هي غياب أو وجود مستويات آمنة مقبولة من الأخطار في الأغذية التي قد تضر بصحة المستهلكين. يمكن أن تكون المخاطر التي تنقلها الأغذية كائنات ميكروبيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وغالبًا ما تكون غير مرئية للعين البسيطة؛ على سبيل المثال البكتيريا، الفيروسات أو بقايا المبيدات.

ولسلامة الأغذية دور حاسم في ضمان بقاء الأغذية آمنة في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية من الإنتاج إلى الحصاد والتجهيز والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك.

يتسبب أثر الأغذية غير الآمنة كل عام في خسائر إنتاج تبلغ حوالي 95 مليار دولار أمريكي في الاقتصادات ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
سلامة الأغذية عنصر تمكين حاسم للنفاذ إلى الأسواق والإنتاجية، مما يدفع التنمية الاقتصادية وتخفيف حدة الفقر، لا سيما في المناطق الريفية.
أكثر من 600 مليون شخص يمرضون ويموت 000 420 شخص كل عام نتيجة لتناول الطعام الملوث بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات والسموم والمواد الكيميائية.
يمكن أن تؤثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية على الأفراد من جميع الأعمار، ولكن الأكثر تأثرًا هم الأطفال دون سن الخامسة والأشخاص الذين يعيشون في المناطق ذات الدخل المنخفض دون الإقليمية من العالم.
التثقيف بشأن سلامة الأغذية للمستهلكين لديه القدرة على الحد من الأمراض المنقولة بالأغذية؛ مقابل كل دولار مستثمر، فإن مدخرات العائد تصل إلى عشرة أضعاف.
يمكن أن يؤثر تغير المناخ على الانتشار الجغرافي وانتشار مخاطر سلامة الأغذية، مما يؤدي إلى تغير أنماط مسببات الأمراض والسموم الفطرية، والسموم البيولوجية البحرية والفلزات الثقيلة (مثل الكادميوم والزئبق) الذي يلوث الطعام.
تحسين ممارسات النظافة في قطاعي الأغذية والزراعة يساعد على الحد من ظهور وانتشار المقاومة المضادة للميكروبات على طول السلسلة الغذائية وفي البيئة.
لا يمكن تحقيق عالم خالٍ من الجوع إلا إذا كان الغذاء المستهلك آمنًا.
سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الحكومات والصناعات والمستهلكين.

دور المنظمة

الحفاظ على سلامة الأغذية عملية معقدة تبدأ في المزرعة وتنتهي مع المستهلك. منظمة الأغذية والزراعة هي المنظمة الدولية الوحيدة التي تشرف على جميع جوانب السلسلة الغذائية، مما يوفر رؤية بزاوية 360 درجة فريدة من نوعها، حول سلامة الأغذية. وتعزز شراكة طويلة الأمد مع منظمة الصحة العالمية هذا المنظور. وتغطي منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، من خلال الولايات التكميلية، مجموعة من القضايا لدعم سلامة الأغذية العالمية وحماية صحة المستهلكين. وتشرف منظمة الصحة العالمية عادة على العلاقات القوية مع قطاع الصحة العامة وتحافظ عليها، وتتناول منظمة الأغذية والزراعة عموماً قضايا سلامة الأغذية على طول سلسلة إنتاج الأغذية.

تساعد المنظمة البلدان الأعضاء في اعتبارات سلامة الأغذية من خلال:

  • تعزيز نظم الرقابة التنظيمية الغذائية الوطنية من خلال:

    مساعدة السلطات الوطنية على صياغة سياسات قائمة على الأدلة والتمكين والتماسك.

    مساعدة الحكومات على مراجعة وتحديث التشريعات الغذائية.

    تنمية القدرات المؤسسية والفردية لأداء عمليات التفتيش على الأغذية القائمة على المخاطر، وأخذ العينات والتحليل، وإدارة المخاطر، وإدارة سلامة الأغذية.
  • اﻟﻌﻣل ﻣﻊ ﻣﻧﺗﺟﻲ اﻟﻐذاء اﻟﻣﺣﻟﯾﯾن ﻟﺗطوﯾر ﺗداﺑﯾر ﻟﻣﻧﻊ أو ﺗﻘﻟﯾل ﻣﺧﺎطر ﺳﻼﻣﺔ الأغذية واﻷﻋﻼف.
  • استضافة هيئة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، وهي الهيئة العالمية لوضع معايير سلامة الأغذية والجودة.
  • تقديم مشورة علمية مستقلة ومتسعة الأساس إلى البلدان الأعضاء وللدستور الغذائي من خلال هيئات الخبراء المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية (JECFA) ، وتقييم المخاطر الميكروبيولوجية (JEMRA) ، وبقايا مبيدات الآفات (JMPR).
  • المساهمة في استخبارات السلسلة الغذائية والتبصر بشأن القضايا التنظيمية المتعلقة بالأغذية.
  • تقديم إرشادات للبلدان بشأن القضايا الناشئة مثل مقاومة مضادات الميكروبات، وتسلسل الجينوم الكامل وتكنولوجيا النانو.
  • تيسير الوصول إلى المعلومات من خلال المنصات وقواعد البيانات والأدوات ذات الصلة لدعم تقييم سلامة الأغذية وإدارتها.
  • تعزيز التأهب لحالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية من خلال نظام المنظمة للوقاية من طوارئ سلامة الأغذية (EMPRES Food Safety) وتبادل المعلومات بسرعة خلال حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية من خلال الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية (INFOSAN).

أحدث المطبوعات

شارك بهذه الصفحة