المفاهيم العليا لـــــ AGROVOC

top concepts

FAO, 2022

 

تنتظم مفاهيم AGROVOC بناء على تراتبية مؤلفة من 25 مفهومًا أعلى مثل: الأنشطة والعمليات والأساليب وما إلى ذلك. ومن وجهة نظر رسمية، AGROVOC هو نظام مفهومي من نوع RDF/SKOS-XL. ويتم التعبير عن العلاقة التقليدية للمكنز بين المصطلحات الواسعة والمصطلحات الضيقة بناء على مساند SKOS (النظام البسيط لتنظيم المعلومات) skos: واسع وskos: ضيق

الأنشطة: تشمل الأنشطة التي تنفّذ على طول سلسلة إمدادات الأغذية مثل "التربية" و"العلف" و"المسح" و"التنظيف" و"النقل". وتشتمل أيضًا على أنشطة إدارية أعلى مستوى، مثل "المحاسبة" و"التخطيط"؛ وأنشطة تتعلق بمواضيع غذائية، مثل "خفض الوزن"؛ وأنشطة أقل ارتباطًا بالزراعة والأغذية أو المناطق الريفية، مثل "رسم الخرائط"، و"برمجة الكمبيوتر" و"الترفيه".

الكيانات: تعرّف الكيانات بشكل عريض على أنها "شيء متمايز ومنفصل عن شيء آخر". وهي تشمل مفاهيم ضيقة مثل "الوكالات"، و"الأوسام"، و"الشبكات"، و"السياسات".

الأحداث: الأحداث في هذا السياق توصف بأنها أمور تحصل في وقت معين وتنطوي على مشاركة الناس فيها، لذا فهي تشمل مفاهيم مثل "المعارض" و"الدورات التدريبية".

العوامل: في مجال البحوث والمطبوعات الزراعية كثيرًا ما يستخدم مصطلح "العوامل" في عدد من تركيبات الكلمات الشائعة. وتنعكس هذه التركيبات الشائعة في المفاهيم الضيقة التي يمكن العثور عليها هنا، مثل "العوامل اللاحيوية" و"العوامل الحيوية" و"العوامل البيئية" و"عوامل الإنتاج".

الميزات: يتصل بمفهوم الميزات في علوم الأرض والعلوم الوراثية، وينطوي على مفاهيم ضيقة، مثل "السمات الجينومية"، و"السمات الفيزيوغرافية"، و"السمات المورفولوجية للتربة".

المجموعات: تعرّف المجموعات بأنها "عدد من العناصر الفردية أو أشخاص مجتمعون". وبوسعنا أن نجد هنا مفاهيم ضيقة مثل "المهندسين" و"أمناء المكتبات"، فضلاً عن جماعات ذات صبغة اجتماعية، مثل "المستهلكين" و"مجموعات المصالح".

المكان: الموقع هو "نقطة أو حيّز في الفضاء"، وبالتالي فهو يحمل مفاهيم مثل "المناطق المناخية"، و"المناطق البحرية"، و"المناطق المحمية"، و"المناطق الحضرية".

المقياس: مع أن المقياس قد يشير أيضًا إلى إجراء تم اتخاذه، فهو يعرّف بوضوح في هذا السياق بأنه شيء يمكن ملاحظته وينطوي على عملية قياس. ويعرّف المقياس بأنه "عدد أو كمية تسجل قيمة أو أداء يمكن ملاحظته مباشرة. ولكل المقاييس وحدة قياس ملحقة بها: مثل بوصة، سنتيمتر، دولار، لتر، وغير ذلك. ومن الأمثلة عن المفاهيم الضيقة لدينا "الارتفاع"، و"قيمة التربية"، و"الرطوبة"، و"مؤشرات الأسعار"، و"إمكانات مياه التربة".

الأساليب: تصف الأساليب الطرق المستخدمة في القيام بالأمور، سواء أفي مجال البحث الزراعي أم في الإنتاج وكذلك في الحياة اليومية. وهي أشبه بالوصفات. وتشكّل "أساليب الطهو" باعتبارها واقعة ملحوظة مفهوما ضيقًا لأساليب المفهوم الأعلى. وتضم الأمثلة الأخرى "التعقيم"، و"أساليب الري"، و"أخذ العينات"، و"الأساليب الإحصائية"، و"أساليب المسح".

الأغراض: تتضمن الأغراض في هذا السياق أشياء ملموسة من صنع الإنسان، مثل "المعدات" و"الأثاث".

الكائنات الحية: تعد تراتبية الكائنات الحية من أكبر التراتبيات في AGROVOC وهي تحتوي على التراتبية التصنيفية للكائنات الحية المرتبطة بالزراعة تحت مفاهيم مثل "حقيقيات النواة" و"بدائيات النواة"؛ وفئات الكائنات الحية الشائعة، مثل "النباتات" و"الحيوانات"؛ والأدوار التي يستطيع الكائن الحي الاضطلاع بها، مثل "العوائل" أو "الآفات" أو "الحيوانات المفترسة". وتتوفر أيضًا مفاهيم للكائنات الحية التي تعيش في موئل معيّن، مثل "الكائنات الحية المائية" و"الكائنات الحية في التربة".

الظواهر: في السياق العلمي، الظاهرة هي أي حدث يمكن ملاحظته، مهما كان شائعًا، حتى إذا كان يتطلب استخدام معدات لمراقبة البيانات المتعلقة به أو تسجيلها أو جمعها. في العلوم الطبيعية، الظاهرة هي حدث يمكن ملاحظته. وتتضمن هذه التراتبية مفاهيم "أوجه القصور"، و"الظواهر الاقتصادية"، و"المخاطر"، و"الديناميكيات السكانية"، و"الاتجاهات".

العمليات: العملية هي مجموعة من الأنشطة المترابطة أو المتفاعلة في ما بينها، تحوّل المدخلات إلى مخرجات. ومن الأمثلة على المفاهيم الضيقة للعمليات لدينا "التغيرات البشرية المنشأ"، و"العمليات البيولوجية"، و"التطور"، و"التثبيط"، و"العمليات الفيزيولوجية"، و"التوليف".

المنتجات: في سياق مكنز AGROVOC، تقتصر هذه المفاهيم في الأغلب على المنتجات وفئات المنتجات الناشئة عن سلاسل الإمدادات الزراعية، مثل "المنتجات الحيوانية"، و"الأعلاف"، و"الأغذية"، و"المنتجات النفطية". كما يتم تمثيل المواد الخام أو خصائص المنتجات بمفاهيم مثل "الراتنجات" و"المنتجات الحرجية" و"المنتجات القابلة للتحلل البيولوجي" و"المنتجات المستدامة".

الخصائص: الخاصية هي سمة أو نوعية قد تكون مملوكة أو مقتناة وتستخدم في تعريف مالكها أو وصفه. وتنطوي هذه التراتبية على العديد من المفاهيم الضيقة ذات الدرجات المختلفة من الدقة، مثل "السنّ"، و"ثبات الألوان"، و"الدورية"، و"خصائص التربة" و"السمية" و"اتجاه الرياح".

الموارد: الموارد هي أشياء تستخدم أثناء عملية الإنتاج أو تكون مطلوبة لتغطية الاحتياجات البشرية في الحياة اليومية. وتشير مفاهيم مثل "الموارد الاقتصادية"، و"المدخلات"، و"المواد الخام" إلى فئة الأشياء التي تستخدم أثناء عملية الإنتاج أما فئة الاحتياجات البشرية اليومية فتغطيها بموارد مجردة مثل "التراث الثقافي" و"الموارد الطبيعية".

المواقع: تنطوي المواقع على مفاهيم ضيقة تستخدم لوصف المواقع والمرافق التي يقيمها البشر لغرض معين، مثل "المستشفيات"، و"المختبرات"، و"محطات الأرصاد الجوية"، و"المطاعم"، و"مخازن الأخشاب".

المراحل: تشتمل المراحل على بعض المفاهيم الضيقة، مثل "مراحل النمو" و"دورة الحياة". بيد أن المفهوم الأول متفرع إلى حد كبير، ويحتوي على مراحل نمو النبات والحيوان، مثل "مرحلة الجنين" و"المرحلة الإنجابية".

الحالة: الحالات هي أي ظرف قد تكون المادة أو الكائن الحي عليه. وبعض من المفاهيم الضيقة هي "نقص الأكسجين" و"الحالة الغروانية" و"التوظيف" و"الحالات المادية" و"النوم".

الاستراتيجيات: تصف الاستراتيجيات أنواع الإجراءات التي يمكن اتخاذها وهي تشمل "استراتيجيات الاتصال" و"استراتيجيات التدريب" و"النهج".

الموضوعات: الموضوعات هي مجالات للدراسة أو موضوعات ذات صلة بالزراعة والتغذية وهي تشمل "العلوم الإنسانية" و"العلوم".

المواد: المواد عبارة عن تراتبية فرعية عريضة، توفر تراتبيات للمواد الكيميائية وفقًا للخصائص الفيزيائية، مثل "الخزف"، و"المتفجرات"، و"الزيوت"، و"اللحام"؛ ودورها أو وظيفتها، مثل "عوامل جذب"، و"وسائط إعلام ثقافية"، و"عقاقير"، و"تعديلات للتربة"؛ ومصدر هذه المواد أو مكانها الأصلي، مثل "النضحات" و"الطين المرشح"، و"المواد الرسوبية".

النظم: يتضمن المفهوم الأعلى للنظم مجموعة واسعة من المفاهيم لنظم عمل البشر وتفاعلاتهم وفكرهم (مثل "النظم الاقتصادية"، و"النظم السياسية"، و"نظم القيم")، والإنتاج والعرض (مثل "نظم التوزيع"، و"نظم مياه الشرب"، و"نظم الزراعة الحراجية")، والنظم التكنولوجية (مثل "نظم المعلومات"، و"النظم الضوئية"، و"نظم المراقبة")، والنهج المنهجية والتنظيمية للعلوم (مثل "نظام تنظيم المعرفة" و"علم المصطلحات").

التكنولوجيا: تشمل التكنولوجيا مفاهيم التطورات التكنولوجية والاختراعات التي تطبق في النظم الزراعية والغذائية الحديثة، مثل "التكنولوجيا الحيوية"، و"تكنولوجيا الغذاء"، و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، و"تكنولوجيا البذور"، و"تكنولوجيا الأخشاب".

الوقت: يحتوي الوقت على مفاهيم تصف الفترات الزمنية التي لها وظيفة معينة، مثل "وقت الفراغ" و"المواسم" و"ساعات اليوم" و"ساعات العمل". أما الفترات الزمنية المتصلة بالإنتاج الزراعي فتُجمع في الأغلب تحت مفهوم "التوقيت".