مكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود التابع للمنظمة

News

مشروع طارئ بقيمة 195 مليون دولار أمريكي يسعى إلى تزويد المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بالمساعدة الحيوية المنقذة للأرواح وسبل العيش

News

تدفع الصراعات والأحوال المناخية المتطرفة والصدمات الاقتصادية والتأثيرات المستمرة لجائحة كوفيد-19 والتداعيات المتوالية للحرب في أوكرانيا بملايين الأشخاص في بلدان موزعة في مختلف أرجاء العالم إلى شفير الفقر والجوع - فيما تشهد أسعار الأغذية والوقود ارتفاعًا حادًا يقود البلدان إلى حالة من عدم الاستقرار، بحسب ما جاء في تقرير جديد عن البؤر الساخنة للجوع

News

منظمة الأغذية والزراعة ترحب بمساهمة قيمتها 12 مليون دولار أمريكي مقدمة من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، وثمة حاجة ماسة إلى توفير المزيد من الأموال للحيلولة دون وقوع أزمة جوع

News

تقدّم المساعدة لحوالي 000 46 شخص خلال حملة زرع البطاطا في فصل الربيع

News

A prolonged, multi-season drought is driving acute food insecurity across the Horn of Africa, with millions of people on the brink of starvation

في عام 2021، قدمت 40 جهة مانحة 714 مليون دولار أمريكي لأنشطة المنظمة المتصلة بحالات الطوارئ والقدرة على الصمود في 81 بلدًا، بالإضافة إلى الاستجابات الإقليمية والعالمية. وتم تخصيص 604 ملايين دولار أمريكي (85 في المائة) من هذا المبلغ لأنشطة الطوارئ، و 110ملايين دولار أمريكي (15 في المائة) لتدخلات القدرة على الصمود. 

الصندوق الخاص لحالات الطوارئ وأنشطة إعادة التأهيل 

ما هو الصندوق الخاص لحالات الطوارئ وأنشطة إعادة التأهيل؟ 

أنشئ الصندوق الخاص لحالات الطوارئ وأنشطة إعادة التأهيل (الصندوق الخاص) في عام 2004 لتعزيز قدرة المنظمة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ. ويزوّد الصندوق الخاص، من خلال التمويل الاستراتيجي من قبل الشركاء في الموارد، منظمة الأغذية والزراعة بالوسائل المالية والمرونة للاستجابة بسرعة للأزمات الإنسانية، مما يقلل الوقت بين قرار التمويل والعمل على أرض الواقع.  

لماذا الاستثمار في الصندوق الخاص لحالات الطوارئ وأنشطة إعادة التأهيل؟ 

يعتمد معظم الفقراء والجياع على الموارد الطبيعية المتجددة لكسب عيشهم. وتتأثر سبل العيش القائمة على الموارد الطبيعية أكثر من غيرها بالأخطار الطبيعية، والآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود، والصدمات الاجتماعية والاقتصادية، والنزاعات، والأزمات الممتدة، مما يجعل المزارعين وصيادي الأسماك والرعاة من أصحاب الحيازات الصغيرة أكثر عرضة للصدمات.  

وخلال أزمة ما، يتم فقدان العديد من الأصول الإنتاجية مثل البذور والماشية ومعدات الصيد. وتتمثل الأولوية القصوى للمنظمة في مساعدة الأسر الزراعية المتضررة على إنتاج أغذيتها، وإعادة بناء حياتها وسبل عيشها في أسرع وقت ممكن بموازاة تعزيز قدرتها على الصمود. 

وعندما تتأخر الاستجابة الفعالة القائمة على الزراعة، تصبح المجتمعات المحلية عرضة لتأثير الدومينو بفعل تعاقب الخسائر التي تغرقهم في حلقة الفقر والاعتماد على المعونة الخارجية. 

الفوائد: 

  • المساعدة الزراعية السريعة والفعالة بفضل الإفراج السريع عن التمويل في غضون أيام قليلة بعد وقوع الكارثة، حتى قبل وضع الصياغة النهائية للاتفاقات الرسمية للشركاء في الموارد. 
  • والدعم الاستراتيجي للبرامج من أجل صياغة الاستجابة اللازمة لبناء القدرة على الصمود. 
  • والتعافي السريع لقدرات السكان المتضررين من الأزمة من خلال التسليم السريع للمدخلات الزراعية لاستعادة إنتاج الأغذية وتحقيق الاستقرار في سبل العيش. 
  • وزيادة الفعالية من حيث الكلفة عن طريق خفض وقت المعاملات وتكاليفها لجميع أصحاب المصلحة. 

رأس المال العامل 

يسمح مكون رأس المال العامل بتقديم السُلف عندما يكون هناك التزام من الجهات المانحة بتمويل مشروع ما وقبل الإفراج عن الأموال. فهو يخفّض وقت الاستجابة لحالات الطوارئ من خلال تمكين المنظمة من بدء الأنشطة وشراء الأصول الأهم قبل تلقي التمويل من الشركاء في الموارد. ومن خلال تمكين الاستجابة السريعة، يساعد هذا المكون في التخفيف من تأثير التهديدات وحالات الطوارئ. 

الحساب المتجدد 

يدعم مكوّن الحساب المتجدد جهود فرق الطوارئ القطرية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة لتحديد أهمّ الاحتياجات بالنسبة إلى السكان المتضررين، وتعزيز القدرة على الاستجابة، وتطوير وتنسيق برامج الاستجابة السليمة من الناحية الفنية. على سبيل المثال، يوفر إمكانية نشر الموظفين وإجراء عمليات تقييم للاحتياجات. ومن خلال نافذة التأهب والاستجابة للطوارئ من المستوى 3، يمكن للمنظمة الاستعداد والاستجابة للتحديات الاستثنائية التي تواجه قطاع الزراعة خلال حالة طوارئ من المستوى 3. 

البرنامج 

يسهّل مكون البرنامج تقديم مساعدة أسرع ومبرمجة أكثر بحيث يمكن تخصيصها لتلبية الاحتياجات المتطورة على أرض الواقع. ويوفر نهج التمويل المجمّع للصندوق الخاص المرونة اللازمة لتعديل الأنشطة ودعمها وفقًا للمجالات الجغرافية والمواضيعية حيث تمسّ الحاجة إليها. 

وللمكون البرامجي ثلاث نوافذ: 

  • تدعم نافذة البرنامج الواسع النطاق برامج الطوارئ الكبرى (على سبيل المثال، أنفلونزا الطيور الشديدة الإمراض، وظاهرة النينيو، والجراد الصحراوي، وجائحة كوفيد-19، وما إلى ذلك). ويتم تخصيص الأموال من الشركاء في الموارد بمرونة وفقًا للاحتياجات والأولويات المتطورة على أرض الواقع. 
  • وتوجه نافذة قدرات الاستجابة الخاصة بالمدخلات الزراعية الأموال المجمّعة من الشركاء في الموارد من أجل الشراء الفوري للمدخلات التي يعتبر عامل الزمن عنصرًا حاسمًا فيها وتسليمها. 
  • وتمكّن نافذة العمل الاستباقي المنظمة من العمل في وقت مبكر بمجرد تحديد تهديد وشيك، قبل أن تطول الخسائر الناجمة عن الكوارث أو تعرّض سبل العيش للخطر.  

 

كيفية المساهمة؟ 

  • تقديم مساهمات مباشرة غير مخصصة إلى الحساب المتجدد للصندوق الخاص. 
  • والإذن بتحويل الفوائد أو الأرصدة غير المنفقة من المشاريع المغلقة إلى الحساب المتجدد للصندوق الخاص. 
  • وتخصيص منحة لبرنامج ما لمزيد من المساعدة الاستراتيجية لأزمة معينة. 
  • وتوفير التمويل لنافذة قدرات استجابة المدخلات الزراعية ونافذة العمل الاستباقي للصندوق الخاص للمساعدة في المدخلات الزراعية المحددة. 

 

ويتلقى الشركاء في الموارد، من خلال التقارير السنوية للصندوق الخاص، معلومات سنوية عن الأنشطة والنتائج المحققة، بالإضافة إلى أبرز النقاط وقصص المشروع الواردة أدناه. 

وتسعى المنظمة إلى توسيع شراكتها بقدر أكبر مع الشركاء في الموارد من خلال الصندوق الخاص، كوسيلة فعالة للاستجابة السريعة للصدمات، وتعظيم الأثر للمستفيدين، وزيادة فعالية كلفة التأهب، والإجراءات الاستباقية، والاستجابة لحالات الطوارئ، وبالتالي تقليل الحاجة إلى المساعدة الخارجية المكلفة على المدى الطويل. 


Resource partners to FAO emergency and resilience activities, January 2021–June 2022 (as of 13 June 2022)
Abu Dhabi Food Saftey Authority
African Development Bank
Asian Development Bank
Australia
Belgium
Bill and Melinda Gates Foundation
Brazil
Canada
Central American Bank of Economic Integration
China
Czechia
Denmark
European Union
France
Germany
Global Agriculture and Food Security Programme
Global Environment Facility
Green Climate Fund
IKEA Foundation
International Fund for Agricultural Development
International Organization for Migration
Ireland
Italy
Japan
King Salman Humanitarian Aid and Relief Centre
Least Developed Countries Fund
Mastercard Foundation
New Zealand
Norway
Office for the Coordination of Humanitarian Affairs
Office of the United Nations High Commissioner for Refugees
Peacebuilding Fund
Qatar
Republic of Korea
Spain
Sweden
Switzerland
TeleFood
United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland
United Nations Children's Fund
United Nations Development Programme
United Nations Environment Programme
United Nations Multidimensional Integrated Stabilization Mission in Mali
United Nations Office on Drugs and Crime
United Nations Population Fund
United States of America
World Bank Group
World Food Programme
World Health Organization
World Organisation for Animal Health