ركّز المبادرة على تحسين البيئة الحضرية، وتعزيز الروابط القائمة بين المناطق الحضرية والريفية، وقدرة النظم والخدمات الحضرية وسكان المناطق الحضرية على الصمود أمام الصدمات الخارجية. ومن شأن ضمان الانتفاع ببيئة صحية وأنماط غذائية صحية عن طريق نظم زراعية وغذائية مستدامة، وزيادة توافر المساحات الخضراء من خلال الحراجة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، أن يساهم أيضًا في التخفيف من حدة آثار تغير المناخ والتكيف معه والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية. وستتيح "شبكة المدن الخضراء" للمدن من جميع الأحجام، من المدن الضخمة إلى المتوسطة والصغيرة الحجم، تبادل التجارب وأفضل الممارسات والنجاحات والدروس المستفادة، فضلًا عن بناء فرص التعاون في ما بين المدن.

مبادرة المدن الخضراء التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

تهدف مبادرة المدن الخضراء التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة في سبتمبر/ أيلول 2020 إلى تحسين سبل عيش سكان المناطق الحضرية وشبه الحضرية ورفاههم في 100 مدينة على الأقل حول العالم خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، في حين تتطلع إلى انضمام 000 1 مدينة إليها بحلول عام 2030.

If we rethink our cities, we can reshape our future

مجالات التركيز:

تهيئة بيئة مواتية لدعم عمليات تقييم المخاطر وأوجه الضعف، ووضع سياسات قائمة على الأدلة وشاملة، والتخطيط ووضع أطر للحوكمة من أجل زيادة الاستثمارات وتشجيع الابتكار من أجل استحداث مساحات خضراء قادرة على الصمود ونظم غذائية حضرية مستدامة.

اتخاذ الإجراءات الملائمة لكي تتمكن المدن الكبرى من تعزيز مساهمتها في النمو المستدام وتوليد الثروات على الصعيد الوطني مع التركيز على الابتكار والتكنولوجيات الخضراء للنظم الزراعية والغذائية والبنى التحتية الخضراء، وتحسين نظم توزيع الأغذية والبيئات الغذائية، وتحسين إدارة المهدر من الأغذية والمياه من خلال تحسين التخطيط الحضري والروابط بين المدن الحضرية والريفية.

اتخاذ الإجراءات الملائمة لكي تتمكن المدن المتوسطة الحجم من تعزيز دورها في إقامة الروابط بين المناطق الريفية والحضرية والمرافق والخدمات الأساسية، مع التركيز على تحقيق التوازن بين البيئات الخضراء والصحية والإنتاجية، وإنتاج الأغذية المحلية، والربط بين المنتجين والأسواق المحلية، والمراكز المبتكرة لتجهيز المنتجات الزراعية الغذائية، وفرص العمل الخضراء، وأسواق المزارعين، والاقتصاد الدائري.

اتخاذ الإجراءات الملائمة لكي تتمكن المدن الصغيرة من تعزيز التغذية وتوفير أنماط غذائية صحية بقدر أكبر، وتعزيز التفاعل مع المناطق القريبة لإنتاج الأغذية، مع التركيز على الحوكمة بالنسبة إلى الأقاليم الوظيفية، والابتكار والتكنولوجيات الخضراء لتوفير البنى التحتية والنظم الغذائية الخضراء، وتحسين مراكز تجهيز المنتجات الزراعية والروابط القائمة بين المناطق الحضرية والريفية، وتعزيز فرص العمل خارج المزارع، والحد من الفاقد من الأغذية، وتحسين إدارة المهدر من الأغذية والمياه.

ور منظمة الأغذية والزراعة

ستعزز منظمة الأغذية والزراعة عملها المتصل بالأنشطة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية من خلال توطيد أواصر التعاون مع السلطات المحلية والوطنية، والمجالس البلدية وعُمدة المدن، والقطاع الخاص، والأوساط الأكاديمية والمنظمات الدولية، والانخراط مع المجتمعات الحضرية، وخاصة مع النساء والشباب.

أكنت تعلم؟

يعيش 55 في المائة من سكان العالم في المناطق الحضرية.
بحلول عام 2050، من المتوقع أن يرتفع عدد سكّان المناطق الحضرية ليبلغ 68 في المائة، لا سيما في البلدان المنخفضة الدخل.
تستهلك المدن نحو 80 في المائة من إجمالي الطاقة المنتجة في العالم ونسبة تصل إلى 70 في المائة من الإمدادات الغذائية.
تنتج المدن نحو 70 في المائة من النفايات في العالم.
يعيش في المدن الكبرى نحو 41 في المائة من سكان العالم وتساهم هذه المناطق بنحو 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
إنّ معدلات الفقر أعلى في المدن الصغيرة منها في المدن الأكبر حجمًا.
يمكن للغابات والأشجار في المناطق الحضرية إذا ما تمت إدارتها بشكل جيد، أن تقلل من درجة حرارة الجوّ بمقدار 8 درجات مئوية، وأن تقلّص تكاليف تكييف الهواء بنسبة تصل إلى 40 في المائة، وأن تقلل من تدفق مياه العواصف، وأن تحسن جودة الهواء عن طريق فرز الغبار والملوثات.

القصص

شارك بهذه الصفحة

Green Cities Initiative

The Initiative focuses on improving the urban environment, strengthening urban-rural linkages and the resilience of urban systems, services and populations to external shocks. Ensuring access to a healthy environment and healthy diets from sustainable agri-food systems, increasing availability of green spaces through urban and peri-urban forestry, it will also contribute to climate change mitigation and adaptation and sustainable resource management. A "Green Cities Network" will allow cities of all sizes - from megapolis to medium to small - to share experiences, best practices, successes and lessons learned, as well as build city-to-city cooperation opportunities.

In September 2020, FAO launched its Green Cities Initiative aimed at improving the livelihoods and well-being of urban and peri-urban populations in at least 100 cities around the world in the next three years, looking to have 1000 cities join by 2030.

Focus areas:

Enabling Environment to support risk and vulnerability assessments, evidence-based and inclusive policies, planning and governance frameworks to foster investment and promote innovation for resilient green spaces and sustainable urban food systems.

Actions for metropolitan cities to enhance their contribution to sustainable growth and wealth at national level with a focus on innovation and green technologies for agri-food systems and green infrastructure, improved food distribution systems and food environments, and better food and water waste management through improved urban planning and rural urban linkages.

Actions for intermediary cities to enhance their role in connecting rural and urban areas to basic facilities and services with a focus on balancing green and healthy environments with productivity, producing local food, connecting producers and local markets, innovative agro-processing food hubs and green jobs, farmers markets and circular economy.

Actions for small cities to enhance nutrition, healthier diets and closer interactions to where food is produced with a focus on governance for functional territories, innovation and green technologies for green infrastructures and food systems, improved agro-processing hubs and urban-rural linkages,  promoting off-farm job opportunities, reducing food loss and better food and water waste management.

FAO’s role

FAO will enhance its work in urban and peri-urban activities by strengthening collaboration with local and national authorities, city councils, mayors, the private sector, academic institutions and international organizations, and engage with urban communities - especially with women and young people.

Did you know?

55 percent of the world’s population resides in urban areas.
By 2050 the urban population is expected to rise to 68 percent, mainly in low-income countries.
Cities already consume almost 80 percent of the total energy produced in the world and absorb up to 70 percent of the food supply.
Cities produce about 70% of global waste.
Metropolitan areas are home to about 41% of the world population and contribute to around 60% of global GDP.
Smaller cities have higher rates of poverty than larger cities.
If well managed, urban forests and trees can reduce air temperature by up to 8 degrees Celsius, reduce the costs of air conditioning by up to 40 percent, reduce stormwater flows and improve air quality by filtering dust and pollutants.

Stories

Share this page